مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الصَّلْتِ أَبُو الصَّلْتِ شِهَابُ بْنُ خِرَاشٍ وَأَبُو الصَّلْتِ سُلَيْمُ الْحَضْرَمِيُّ . وَأَبُو الصَّلْتِ شُرَيْحُ بْنُ عُبَيْدٍ . وَأَبُو الصَّلْتِ زَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ . وَأَبُو الصَّلْتِ الْحَجَّاجُ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ الصَّوَّافُ . وَأَبُو الصَّلْتِ عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ صَالِحٍ الْهَرَوِيُّ . وَأَبُو الصَّامِتِ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : حَجَّاجُ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ هُوَ ابْنُ سَالِمٍ وَكُنْيَةُ الْحَجَّاجِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ : أَبُو الصَّلْتِ . قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : كُنْيَةُ زَائِدَةَ بْنِ قُدَامَةَ : أَبُو الصَّلْتِ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الصَّلْتِ أَبُو الصَّلْتِ شِهَابُ بْنُ خِرَاشٍ وَأَبُو الصَّلْتِ سُلَيْمُ الْحَضْرَمِيُّ .
وَأَبُو الصَّلْتِ شُرَيْحُ بْنُ عُبَيْدٍ .
وَأَبُو الصَّلْتِ زَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ .
وَأَبُو الصَّلْتِ الْحَجَّاجُ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ الصَّوَّافُ .
وَأَبُو الصَّلْتِ عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ صَالِحٍ الْهَرَوِيُّ .
وَأَبُو الصَّامِتِ .
سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : حَجَّاجُ بْنُ أَبِي عُثْمَانَ هُوَ ابْنُ سَالِمٍ وَكُنْيَةُ الْحَجَّاجِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ : أَبُو الصَّلْتِ .
قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : كُنْيَةُ زَائِدَةَ بْنِ قُدَامَةَ : أَبُو الصَّلْتِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

848 حَدَّثَنِي أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَالِمٍ الصَّائِغُ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي حَوْمَلٍ الْعَامِرِيِّ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، وَكَانَ يُكْنَى أَبَا الصَّامِتِ أَنَّهُ سَافَرَ مَعَ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَوْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ فَكَانَا يَمْسَحَانِ عَلَى الْخُفَّيْنِ ، وَسَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : زَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ كُنْيَتُهُ أَبُو الصَّلْتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

849 حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ الْبَرَّادُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ قَالَ : حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ : أَخْبَرَنِي 3785 شُرَيْحُ بْنُ عُبَيْدٍ أَبُو الصَّلْتِ الْحَضْرَمِيُّ قَالَ : قَالَ رَجُلٌ 6076 لِعَمْرِو بْنِ الْأَسْوَدِ الْعَنْسِيِّ : قَدْ ذُكِرَ لَنَا أَنَّ الْحَكَمَ يَقَعُ فِي مَهْوَاهُ مِنْ جَهَنَّمَ أَبْعَدُ مِنْ عَدَنٍ ، قَالَ عَمْرٌو : إِنَّ هَذَا وَاللَّهِ لَشَدِيدٌ ، وَتَعَجَّبَ مِنَ الرَّجُلِ لَمْ يُبْتَلَ بِالْقَضَاءِ ، وَلَم يُؤْمَرْ بِهِ فَيَمُرُّ بِهِ الرَّجُلَانِ يخْتَصِمَانِ ، فَيَقُولُ لَهُمَا : تَعَالَا أَقْضِي بَيْنَكُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100216 حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ قَالَ : حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الصَّلْتِ سُلَيْمٌ الْحَضْرَمِيُّ قَالَ : شَهِدْتُ صِفِّينَ مَعَ عَلِيٍّ ، فَإِنَّا عَلَى صُفُوفِنَا وَقَدْ حِيلَ بَيْنَ أَهْلِ الْعِرَاقِ وَبَيْنَ الْمَاءِ ، فَأَتَانَا فَارِسٌ مُقَنَّعٌ بِالْحَدِيدِ ، فَأَقْبَلَ حَتَّى وَقَفَ ثُمَّ حَسَرَ عَنْ رَأْسِهِ ، فإذا هُوَ الْأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ فَقَالَ : اللَّهَ اللَّهَ يَا مُعَاوِيَةُ فِي أُمَّةِ مُحَمَّدٍ فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : مَا الَّذِي تُرِيدُ ؟ قَالَ : نُرِيدُ أَنْ تُخَلُّوا بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْمَاءِ , فقَالَ مُعَاوِيَةَ لِأَبي الْأَعْوَرِ عَمْرِو بْنِ سُفْيَانَ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ خَلِّ بَيْنَ إِخْوَانِنَا وَبَيْنَ الْمَاءِ ، قَالَ أَبُو الْأَعْوَرِ لِمُعَاوِيَةَ : كَلَّا وَاللَّهِ يَا مُعَاوِيَةُ لَا نُخَلِّي بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْمَاءِ , فَعَزَمَ عَلَيْهِ مُعَاوِيَةُ حَتَّى خَلَّى بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْمَاءِ قَالَ : فَلَمْ يَلْبَثُوا بَعْدَ ذَلِكَ إِلَّا قَلِيلًا حَتَّى كَانَ الصُّلْحُ بَيْنَهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

850 قَالَ : وَأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا شِهَابُ بْنُ خِرَاشٍ أَبُو الصَّلْتِ وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ أَبُو صَالِحِ بْنُ أَبِي ضِرَارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الصَّلْتِ الْهَرَوِيُّ عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مُوسَى الرِّضَا ، عَنْ أَبِيهِ مُوسَى بْنِ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْإِيمَانُ مَعْرِفَةٌ بِالْقَلْبِ وَتَصْدِيقٌ بِاللِّسَانِ وَعَمَلٌ بِالْأَرْكَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،