مَن كُنْيَتُهُ أَبُو صَالِحٍ أَبُو صَالِحٍ مَوْلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ اسْمُهُ : الْحَارِثُ . وَأَبُو صَالِحٍ عُبَيْدٌ مَوْلَى السَّفَّاحِ . وَأَبُو صَالِحٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ قَيْسٍ أَخُو طُلَيْقِ بْنِ قَيْسٍ . وَأَبُو صَالِحٍ مَيْسَرَةُ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفْلَةَ . وَأَبُو صَالِحٍ السَّمَّانُ ذَكْوَانُ . وَأَبُو صَالِحٍ مَيْزَانُ بَصْرِيٌّ . وَأَبُو صَالِحٍ مَاهَانُ الْحَنَفِيُّ ، صَلَبَهُ الْحَجَّاجُ . وَأَبُو صَالِحٍ غَالِبُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، يَرْوِي عَنْهُ : سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ . وَأَبُو صَالِحٍ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ . وَأَبُو صَالِحٍ الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ، يَرْوِي عَنْ : يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ . وَأَبُو صَالِحٍ الْحَكَمُ بْنُ مُبَارَكٍ الْبَلْخِيُّ . وَأَبُو صَالِحٍ حَمَّادٌ ، يَرْوِي عَنْ : مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ . وَأَبُو صَالِحٍ جَعْفَرُ بْنُ صُبَيْحٍ . وَأَبُو صَالِحٍ مِينَاءُ ، رَوَى عَنْهُ : كَامِلُ بْنُ الْعَلَاءِ . وَأَبُو صَالِحٍ الْمُسَيِّبُ بْنُ دَارِمٍ . وَأَبُو صَالِحٍ الْمُغِيرَةُ بْنُ حَبِيبٍ . وَأَبُو صَالِحٍ مَحْبُوبُ بْنُ مُوسَى . وَأَبُو صَالِحٍ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ . وَأَبُو صَالِحٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ . وَأَبُو صَالِحٍ بَاذَانُ ، وَقِيلَ أَيْضًا : بَاذَامُ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ . وَأَبُو صَالِحٍ النُّعْمَانُ بْنُ أَبِي شِمْرٍ ، رَوَى عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ . وَأَبُو صَالِحٍ سُمَيْعٌ . وَأَبُو صَالِحٍ سَمَوَيْهِ صَاحِبُ فُتُوحِ خُرَاسَانَ . وَأَبُو صَالِحٍ سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْغِفَارِيُّ . وَأَبُو صَالِحٍ شُعَيْبُ بْنُ الْحَبْحَابِ . وَأَبُو صَالِحٍ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ صَالِحٍ ، يَرْوِي عَنْ : أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ . أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ قَالَ : مَاهَانُ الْحَنَفِيُّ سَمِعَ مِنْ عُمَرَ شَيْئًا يَسِيرًا ، وَشَهِدَ مَعَ عَلِيٍّ مَشَاهِدَهُ ، هَلَكَ فِي وِلَايَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ . وَأَبُو صَالِحٍ بَاذَامُ كَانَ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ ، سَمِعَ مِنْ : عَلِيٍّ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ ، وَهُوَ أَبُو صَالِحٍ صَاحِبُ التَّفْسِيرِ ، وَكَانَ عَلَوِيًّا ، هَلَكَ فِي إِمَارَةِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ . وَأَبُو صَالِحٍ ذَكْوَانُ مَوْلَى جُوَيْرِيَةَ امْرَأَةٍ مِنْ قَيْسٍ ، وَهُوَ أَبُو سُهَيْلٍ بْنُ أَبِي صَالِحٍ . وَأَبُو صَالِحٍ مَوْلَى ضُبَاعَةَ ابْنَةِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، كَانَ يُحَدِّثُ عَنْ مَوْلَاتِهِ ضُبَاعَةَ بِنْتِ الزُّبَيْرِ . حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي فَقُلْتُ : مَنْصُورٌ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ مَنْ أَبُو صَالِحٍ هَذَا ؟ قَالَ : بَاذَامُ صَاحِبُ الْكَلْبِيُّ ، وَهُوَ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ ، وَلَمْ يُحَدِّثْ مَنْصُورٌ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ذَكْوَانَ شَيْئًا عَلِمْتُهُ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَن كُنْيَتُهُ أَبُو صَالِحٍ أَبُو صَالِحٍ مَوْلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ اسْمُهُ : الْحَارِثُ .
وَأَبُو صَالِحٍ عُبَيْدٌ مَوْلَى السَّفَّاحِ .
وَأَبُو صَالِحٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ قَيْسٍ أَخُو طُلَيْقِ بْنِ قَيْسٍ .
وَأَبُو صَالِحٍ مَيْسَرَةُ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفْلَةَ .
وَأَبُو صَالِحٍ السَّمَّانُ ذَكْوَانُ .
وَأَبُو صَالِحٍ مَيْزَانُ بَصْرِيٌّ .
وَأَبُو صَالِحٍ مَاهَانُ الْحَنَفِيُّ ، صَلَبَهُ الْحَجَّاجُ .
وَأَبُو صَالِحٍ غَالِبُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، يَرْوِي عَنْهُ : سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ .
وَأَبُو صَالِحٍ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ .
وَأَبُو صَالِحٍ الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ، يَرْوِي عَنْ : يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ .
وَأَبُو صَالِحٍ الْحَكَمُ بْنُ مُبَارَكٍ الْبَلْخِيُّ .
وَأَبُو صَالِحٍ حَمَّادٌ ، يَرْوِي عَنْ : مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ .
وَأَبُو صَالِحٍ جَعْفَرُ بْنُ صُبَيْحٍ .
وَأَبُو صَالِحٍ مِينَاءُ ، رَوَى عَنْهُ : كَامِلُ بْنُ الْعَلَاءِ .
وَأَبُو صَالِحٍ الْمُسَيِّبُ بْنُ دَارِمٍ .
وَأَبُو صَالِحٍ الْمُغِيرَةُ بْنُ حَبِيبٍ .
وَأَبُو صَالِحٍ مَحْبُوبُ بْنُ مُوسَى .
وَأَبُو صَالِحٍ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ .
وَأَبُو صَالِحٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ .
وَأَبُو صَالِحٍ بَاذَانُ ، وَقِيلَ أَيْضًا : بَاذَامُ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ .
وَأَبُو صَالِحٍ النُّعْمَانُ بْنُ أَبِي شِمْرٍ ، رَوَى عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ .
وَأَبُو صَالِحٍ سُمَيْعٌ .
وَأَبُو صَالِحٍ سَمَوَيْهِ صَاحِبُ فُتُوحِ خُرَاسَانَ .
وَأَبُو صَالِحٍ سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْغِفَارِيُّ .
وَأَبُو صَالِحٍ شُعَيْبُ بْنُ الْحَبْحَابِ .
وَأَبُو صَالِحٍ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ صَالِحٍ ، يَرْوِي عَنْ : أَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ .
أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ قَالَ : مَاهَانُ الْحَنَفِيُّ سَمِعَ مِنْ عُمَرَ شَيْئًا يَسِيرًا ، وَشَهِدَ مَعَ عَلِيٍّ مَشَاهِدَهُ ، هَلَكَ فِي وِلَايَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ .
وَأَبُو صَالِحٍ بَاذَامُ كَانَ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ ، سَمِعَ مِنْ : عَلِيٍّ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ ، وَهُوَ أَبُو صَالِحٍ صَاحِبُ التَّفْسِيرِ ، وَكَانَ عَلَوِيًّا ، هَلَكَ فِي إِمَارَةِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ .
وَأَبُو صَالِحٍ ذَكْوَانُ مَوْلَى جُوَيْرِيَةَ امْرَأَةٍ مِنْ قَيْسٍ ، وَهُوَ أَبُو سُهَيْلٍ بْنُ أَبِي صَالِحٍ .
وَأَبُو صَالِحٍ مَوْلَى ضُبَاعَةَ ابْنَةِ الزُّبَيْرِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، كَانَ يُحَدِّثُ عَنْ مَوْلَاتِهِ ضُبَاعَةَ بِنْتِ الزُّبَيْرِ .
حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي فَقُلْتُ : مَنْصُورٌ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ مَنْ أَبُو صَالِحٍ هَذَا ؟ قَالَ : بَاذَامُ صَاحِبُ الْكَلْبِيُّ ، وَهُوَ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ ، وَلَمْ يُحَدِّثْ مَنْصُورٌ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ذَكْوَانَ شَيْئًا عَلِمْتُهُ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

842 حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ الطُّوسِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو صَالِحٍ ، مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ قَالَ : خَلَقَ اللَّهُ مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ , وَاللَّهُ وِتْرٌ وَاحِدٌ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِعَامِرٍ فَقَالَ : كَانَ مَسْرُوقٌ يَقُولُ ذَلِكَ ، قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : قَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ : أَبُو صَالِحٍ هَذَا هُوَ : بَاذَامُ ، لَمْ يَذْكُرْ إِسْمَاعِيلُ اسْمَهُ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو صَالِحٍ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ ، وَسِمَاكٌ : بَاذَامُ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ قَالَ : وَقَدْ سَمِعَ مَالِكُ بْنُ مِغْوَلٍ مِنْ أَبِي صَالِحٍ بَاذَامُ . وَأَبُو صَالِحٍ مَوْلَى ضُبَاعَةَ ، رَوَى عَنْهُ : كَامِلٌ الْكُوفِيُّ . وَأَبُو صَالِحٍ الَّذِي رَوَى عَنْهُ : كَامِلُ بْنُ الْعَلَاءِ يُقَالُ لَهُ : مَوْلَى ضُبَاعَةَ . قَالَ : وَأَبُو صَالِحٍ الْحَنَفِيُّ مَاهَانُ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ قَالَ : أَبُو صَالِحٍ الَّذِي رَوَى عَنْهُ يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ قَيْلُويَةُ . وَأَبُو صَالِحٍ الَّذِي يَرْوِي عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : سُمَيْعٌ . وَأَبُو صَالِحٍ الَّذِي رَوَى عَنْهُ سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، وَخَالِدٌّ الْحَذَّاءُ ، وَهُوَ بَصْرِيٌّ ، وَاسْمُهُ : مِيزَانُ . وَأَبُو صَالِحٍ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ : بُسْرُ بْنُ سَعِيدٍ : عُبَيْدٌ مَوْلَى السَّفَّاحِ . وَأَبُو صَالِحٍ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ أَهْلُ مِصْرَ : سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْغِفَارِيُّ . وَأَبُو صَالِحٍ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ أَهْلُ فِلَسْطِينَ اسْمُهُ ذَرِيحٌ . وَأَبُو صَالِحٍ الْمُسَيِّبُ بْنُ دَارِمٍ ، قَالَ يَحْيَى : هَذَا مَشْهُورٌ أَنَّهُ : الْمُسَيِّبُ بْنُ دَارِمٍ . وَأَبُو صَالِحٍ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ فِي قِصَّةِ التِّجَارَةِ فِي الْبَحْرِ . وَأَبُو صَالِحٍ الْأَشْعَرِيُّ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ أَبُو غَسَّانَ الْمَدِينِيُّ ، عَنْ أَبِي الحُصَيْنِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ الْأَشْعَرِيِّ هُوَ : مَوْلَى عُثْمَانَ . وَأَبُو صَالِحٍ مَيْسَرَةَ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفْلَةَ ، يَرْوِي عَنْهُ : هِلَالُ بْنُ خَبَّابٍ . وَأَبُو صَالِحٍ أَيْضًا الَّذِي دَخَلَ عَلَى أُمِّ كُلْثُومٍ ، وَهِيَ تَمْتَشِطُ . وَأَبُو صَالِحٍ الْأَشْعَرِيُّ ، رَوَى عَنْهُ : حَسَّانُ بْنُ عَطِيَّةَ ، وَقَدْ رَوَى اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ زَهْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ مَوْلَى عُثْمَانَ . وَقَالَ يَحْيَى : مَيْسَرَةُ صَاحِبُ عَلِيٍّ يُكَنَّى أَبَا صَالِحٍ . وَأَبُو صَالِحٍ أَيْضًا مَوْلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، يَرْوِي عَنْهُ : الْعَوَّامُ . قَالَ : وَسَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : سَمِعَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ سَالِمٍ ، مِنْ أَبِي صَالِحٍ ذَكْوَانَ ، وَسَمِعَ أَيْضًا مِنْ أَبِي صَالِحٍ بَاذَامَ . وَأَبُو صَالِحٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ قَيْسٍ . وَأَبُو صَالِحٍ الْحَرَّانِيُّ وَهُوَ عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ دَاوُدَ . قَالَ : حَدَّثَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو الْأَسْوَدِ وَغَيْرُهُ ، أَنَّ عَلِيًّا وَالزُّبَيْرَ أَسْلَمَا ، وَهُمَا ابْنَا اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

843 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ قَيْلَوَيْهِ أَبِي صَالِحٍ قَالَ : كَانَ لِي عَلَى عِلْجٍ عِشْرُونَ دِرْهَمًا فَأَهْدَى لَنَا هَدِيَّةً قَوَّمْتُهَا اثْنَيْ عَشَرَ دِرْهَمًا فَسَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ فَقَالَ قَاضِهِ وَخُذْ مَا بَقِيَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

844 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَبُو يَعْقُوبَ الْكُوفِيُّ بِالرَّمْلَةِ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْغَفَّارِ بْنُ دَاوُدَ أَبُو صَالِحٍ الْحَرَّانِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ قَالَ حَدَّثَنِي أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ خَلِيٍّ قَالَ حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ صُبَيْحٍ أَبُو صَالِحٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو يَحْيَى مُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي عَنْبَسَةَ الْخَوْلَانِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدٍ خَيْرًا طَهَّرَهُ . قِيلَ : وَمَا طُهْرُهُ ؟ قَالَ : يَفْتَحُ لَهُ عَمَلًا صَالِحًا ثُمَّ يَتَوَفَّاهُ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

845 وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَيَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ قَالَ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ قَالَ حَدَّثَنَا مَطَرٌ قَالَ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو صَالِحٍ ذَكْوَانُ عَنْ ثَلَاثَةٍ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُمْ نُهُوا عَنِ الصَّرْفِ رَجُلَانِ مِنْهُمْ يَرْفَعَانِهِ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

846 حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ هَاشِمٍ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ أَبِي الْعَبَّاسِ قَالَ : أَنْبَأَ ضَمْرَةُ بْنُ رَبِيعَةَ ، عَنْ رَجَاءِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ حَبِيبٍ أَبِي صَالِحٍ قَالَ : سَأَلْتُ سَالِمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنِ الْجَيْشِ يَنْزِلُ عَلَى حِصْنٍ فَيُقَاتِلُونَهُمْ قِتَالًا شَدِيدًا فَيَقْتُلُونَ فِي الْمُسْلِمِينَ وَيَجْرَحُونَ فَإِذَا خَافُوا الْغَلَبَةَ سَأَلُوا الْأَمَانَ فَيَأْبَى أَمِيرُ الْجَيْشِ أَنْ يَقْبَلَ ذَلِكَ مِنْهُمْ فَكَيْفَ وَجْهُ الْقِتَالِ مَعَهُ ؟ قَالَ : لَيْسَ ذَلِكَ إِلَيْكَ إِنَّمَا ذَلِكَ إِلَى إِمَامِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100161 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ فِيلٍ الْبَالِسِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو تَوْبَةَ : قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ النُّعْمَانِ بْنِ أَبِي شِمْرٍ قَالَ : سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ عَلَى هَذَا الْمِنْبَرِ يَقُولُ : أَعِدُّوا لِلْبَلَاءِ صَبْرًا فَوَاللَّهِ إِنْ بَقِيَ مِنَ الدُّنْيَا إِلَّا بَلَاءٌ وَفِتْنَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100215 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ الطَّرْسُوسِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ مَحْبُوبُ بْنُ مُوسَى قَالَ : حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى الشَّعْبِيِّ ، فَقَالَ : مَا أَكَادُ أُرْوَى مِنْ مَاءِ الْفُرَاتِ ، قَالَ : وَلِمَ ؟ قَالَ : لِحَالِ بَوْلِ الْمَلَّاحِينَ ، فَقَالَ : مَا أُرَاكَ تَمُوتُ إِلَّا مَصْلُوبًا قَالَ : فَذَكَرُوا أَنَّهُ ارْتَدَّ عَنِ الْإِسْلَامِ ، فَصُلِبَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

847 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ هَنَّادِ بْنِ السَّرِيِّ ، عَنْ هُشَيْمٍ ، عَنْ هِلَالِ بْنِ خَبَّابٍ ، عَنْ مَيْسَرَةَ أَبِي صَالِحٍ عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ قَالَ : أَتَانَا مُصَدِّقُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَتَيْتُهُ فَجَلَسْتُ إِلَيْهِ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : إِنَّ فِي عَهْدِي : أَنْ لَا تَأْخُذَنَّ رَاضِعَ لَبَنٍ , وَلَا تَجْمَعْ بَيْنَ مُفْتَرِقٍ وَلَا تُفَرِّقَ بَيْنَ مُجْتَمِعٍ , فَأَتَاهُ رَجُلٌ بِنَاقَةٍ يَوْمًا فَقَالَ : خُذْهَا فَأَبَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،