مِنْ أَخْبَارِ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مِنْ أَخْبَارِ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1002 حَدَّثَنِي عَمِّي عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، نا عَارِمٌ ، نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : وُلِدَ أَيُّوبُ قَبْلَ الْجَارِفِ بِسَنَةٍ . يَعْنِي الطَّاعُونَ الْجَارِفَ بَلَغَنِي أَنَّ مَوْلِدَ أَيُّوبَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَسِتِّينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1003 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ ، نا خَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ قَالَ : أَيُّوبُ مَوْلًى لِعَنَزَةَ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَيُّوبُ السِّخْتِيَانِيُّ ابْنُ أَبِي تَمِيمَةَ ، وَاسْمُ أَبِي تَمِيمَةَ كَيْسَانُ ، وَهُوَ مَوْلًى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1004 حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ ، نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : رَأَيْتُ أَيُّوبَ ، وَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ ، وَقَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي عَافَانِي مِنَ الشِّرْكِ . لَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ إِلَّا أَبُو تَمِيمَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1005 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، نا مَيْمُونٌ الْغَزَّالُ قَالَ : أَنَا يَوْمًا ، عِنْدَ الْحَسَنِ ، إِذْ جَاءَ أَيُّوبُ ، فَسَأَلَ الْحَسَنَ عَنْ أَشْيَاءَ ، ثُمَّ قَامَ ، فَلَمَّا قَامَ أَتْبَعَهُ الْحَسَنُ بَصَرَهُ ، حَتَّى إِذَا كَانَ حَيْثُ لَا يَسْمَعُ قَالَ لَنَا الْحَسَنُ : هَذَا سَيِّدُ الْفِتْيَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1006 حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ ، نا دَاوُدُ بْنُ مِهْرَانَ قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ يَقُولُ : قَالَ الْحَسَنُ لِأَيُّوبَ : هَذَا سَيِّدُ شَبَابِ أَهْلِ الْبَصْرَةِ حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ ، نا مَعْمَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ الرَّقِّيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرٍ قَالَ : كَانَ مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ إِذَا حَدَّثَهُ أَيُّوبُ بِالْحَدِيثِ يَقُولُ : حَدَّثَنِي الصَّدُوقُ حَدَّثَنَا صَلْتُ بْنُ مَسْعُودٍ قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ يَقُولُ : سَمِعْتُ هِشَامَ بْنَ عُرْوَةَ يَقُولُ : مَا رَأَيْتُ بِالْبَصْرَةِ مِثْلَ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ ، وَلَا بِالْكُوفَةِ مِثْلَ مِسْعَرٍ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ يَقُولُ : حَدَّثَنِي أَيُّوبُ ، سَيِّدُ الْفُقَهَاءِ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ الطَّبَرِيُّ ، نا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، عَنْ شُعْبَةَ قَالَ : مَا رَأَيْتُ قَطُّ مِثْلَ أَيُّوبَ ، وَيُونُسَ ، وَابْنَ عَوْنٍ . قَالَ : وَنا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ قَالَ : وَنا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ قَالَ : سَمِعْتُ مَنْ سَمِعَ سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ يَقُولُ : مَا رَأَيْتُ بِالْبَصْرَةِ مِثْلَ أَرْبَعَةٍ . وَبَدَأَ بِأَيُّوبَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ ، نا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَوَانَةَ يَقُولُ : رَأَيْتُ الْكُوفَةَ ، وَرَأَيْتُ النَّاسَ ، مَا رَأَيْتُ مِثْلَ هَؤُلَاءِ الثَّلَاثَةِ : أَيُّوبَ ، وَيُونُسَ ، وَابْنِ عَوْنٍ قَالَ عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ : وَنا حَبَّانُ ، مَوْلَى بَنِي أُمَيَّةَ ، جَارِ أَبِي عَاصِمٍ قَالَ : سَمِعْتُ سَلَّامَ بْنَ أَبِي مُطِيعٍ يَقُولُ : مَا فُقْنَا أَهْلَ الْأَمْصَارِ فِي عَصْرٍ قَطُّ إِلَّا فِي زَمَنِ أَيُّوبَ ، وَيُونُسَ ، وَابْنِ عَوْنٍ ؛ فَإِنَّهُ لَمْ يَكُنْ فِي الْأَرْضِ مِثْلُهُمْ ، لَا بِالْبَصْرَةِ ، وَلَا بِالْكُوفَةِ ، وَلَا بِالْحِجَازِ ، وَلَا بِالشَّامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1007 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَوْصِلِيُّ ، نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : كَانَ أَيُّوبُ لَا يَقِفُ عَلَى شَيْءٍ مِنَ الْقُرْآنِ ، إِلَّا إِذَا قَالَ : { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ } سَكَتَ سَكْتَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1008 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدِيُّ ، نا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ أَيُّوبَ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ : { وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ كِرَامًا كَاتِبِينَ } قَالَ : يَكْتُبُونَ مَا تَقُولُونَ ، وَمَا تُفْتُونَ بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1009 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ الرَّجُلَ ، يُجَاءُ بِهِ ، فَيُوقَفُ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ . قَالَ : وَتُعْرَضُ عَلَيْهِ ذُنُوبُهُ ، فَيُقَالُ لَهُ : تَعْرِفُ هَذِهِ ؟ فَيَقُولُ : يَا رَبِّ ، كَأَنَّمَا رُفِعَتْ يَدِي عَنْهَا السَّاعَةَ . فَيُقَالُ : إِنِّي قَدْ غَفَرْتُهَا لَكَ . قَالَ : فَيَخِرُّ سَاجِدًا ، مَا يَدْرِي النَّاسُ مَا كَانَ مِنْ أَمْرِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1010 حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، نا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، عَنْ سَلَّامِ بْنِ أَبِي مُطِيعٍ قَالَ : رَأَى أَيُّوبُ رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِ الْأَهْوَاءِ ، فَقَالَ : إِنِّي لَأَعْرِفُ الذِّلَّةَ فِي وَجْهِهِ ، ثُمَّ قَرَأَ : { إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ } ثُمَّ قَالَ : هَذِهِ لِكُلِّ مُفْتَرٍ . قَالَ : فَكَانَ أَيُّوبُ يُسَمِّي أَصْحَابَ الْأَهْوَاءِ خَوَارِجَ ، وَيَقُولُ : إِنَّ الْخَوَارِجَ اخْتَلَفُوا فِي الِاسْمِ ، وَاجْتَمَعُوا عَلَى السَّيْفِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،