خَبَرُ الْمُغِيرَةِ بْنِ الْأَخْنَسِ بْنِ شَرِيقٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

خَبَرُ الْمُغِيرَةِ بْنِ الْأَخْنَسِ بْنِ شَرِيقٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2178 حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ قَالَ : أَنْبَأَنَا أَسْمَاءُ بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ : أُتِيَ رَجُلٌ مِنَ الَّذِينَ حَصَرُوا عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي مَنَامِهِ فَقِيلَ لَهُ : بَشِّرْ قَاتِلَ الْمُغِيرَةِ بْنِ الْأَخْنَسِ بِالنَّارِ . فَكَفَّ يَدَهُ فَجَعَلَ رَجُلٌ يَخْرُجُ مِنَ الدَّارِ فَيَحْمِلُ عَلَى أَصْحَابِهِ ، فَغَاظَهُ فَحَمَلَ عَلَيْهِ فَقَتَلَهُ ، فَنَادَى إِنْسَانٌ : وَامُغِيرَتَاهُ . فَقَالَ : إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أَلَا لَا أُرَانِي إِلَّا صَاحِبَ الرُّؤْيَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2179 حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ الْمَاجِشُونِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي وَغَيْرُهُ أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ مِصْرَ ضَرَبَ الْمُغِيرَةَ بْنَ الْأَخْنَسِ عِنْدَ دَارِ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِالسَّيْفِ فَقَتَلَهُ فَقَالَ قَائِلٌ : تَعِسَ الْمُغِيرَةُ فَقَالَ الَّذِي ضَرَبَ : بَلْ تَعِسَ قَاتِلُ الْمُغِيرَةِ ، إِنِّي رَأَيْتُ مَقِيلَنَا أَمْسِ نَارًا تُوقَدُ فَقُلْتُ : لِمَنْ هَذِهِ النَّارُ ؟ فَيُقَالُ لِي : لِقَاتِلِ الْمُغِيرَةِ ، رَأَيْتُ ذَلِكَ لَيَالِيَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2180 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مَسْعَدَةُ بُنُ الْيَسَعِ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ أَنَّ رَجُلًا مِنْ أَهْلِ مِصْرَ جَاءَ جَادًّا فِي أَمْرِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَرَأَى فِي مَنَامِهِ ثَلَاثَ لَيَالٍ أَنَّ قَاتِلَ الْمُغِيرَةِ بْنِ الْأَخْنَسِ فِي النَّارِ ، فَسَأَلَ عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ الْأَخْنَسِ فَقَالُوا : مَعَ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ فَقَالَ : لَأَعْتَزِلَنَّ هَذَا الْأَمْرَ فَحَصَرُوا عُثْمَانَ فَخَرَجَ عَلَيْهِمْ رَجُلٌ فَهَزَمَهُمْ ، ثُمَّ عَادَ فَهَزَمَهُمْ , وَهُوَ يُعِينُ وَالرَّجُلُ يَنْظُرُ إِلَيْهِ وَقَدْ قَتَلَ ثَلَاثَةً ، فَلَمَّا قَتَلَهُمْ عَمَدَ الرَّجُلُ إِلَى سَيْفِهِ فَأَخَذَهُ , ثُمَّ حَمَلَ فَضَرَبَهُ ضَرْبَةً عَلَى رِجْلِهِ . وَتَصَايَحَتِ النِّسَاءُ : يَا مُغِيرَتَاهُ فَقَالَ : مَنِ الْمُغِيرَةُ ؟ فَقَالُوا : ابْنَ الْأَخْنَسِ . يَا وَيْلَهُ ، هُوَ الَّذِي قَدِمَ إِلَيْهِ فَقِيلَ : إِنَّ قَاتِلَهُ فِي النَّارِ ، فَمَا زَالَ بِشَرٍّ حَتَّى مَاتَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2181 حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَسَدُ بْنُ مُوسَى قَالَ : حَدَّثَنَا جَامِعُ بْنُ صُبَيْحٍ ، عَنْ قَتَادَةَ بْنِ دِعَامَةَ قَالَ : لَمَّا أَقْبَلَ أَهْلُ مِصْرَ رَأَى رَجُلٌ مِنْهُمْ فِي الْمَنَامِ كَأَنَّ قَائِلًا يَقُولُ : بِشِّرْ قَاتِلَ الْمُغِيرَةِ بْنِ الْأَخْنَسِ بِالنَّارِ , وَهُوَ لَا يَعْرِفُ الْمُغِيرَةَ , فَلَمْ يَزَلْ يَرَى ذَلِكَ ثَلَاثَ لَيَالٍ ، فَجَعَلَ يُحَدِّثُ بِذَلِكَ أَصْحَابَهُ ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ الدَّارِ خَرَجَ الْمُغِيرَةُ يُقَاتِلُ , وَالرَّجُلُ يَنْظُرُ إِلَيْهِ , فَخَرَجَ إِلَيْهِ رَجُلٌ فَقَتَلَهُ ، حَتَّى قَتَلَ ثَلَاثَةً ، وَجَعَلَ الرَّجُلُ يَقُولُ : مَا رَأَيْتُ كَالْيَوْمِ ، أَمَا لِهَذَا أَحَدٌ فَلَمَّا قَتَلَ ثَلَاثَةً وَثَبَ إِلَيْهِ الرَّجُلُ فَحَذَفَهُ بِسَيْفِهِ فَأَصَابَ رِجْلَهُ , ثُمَّ ضَرَبَهُ حَتَّى قَتَلَهُ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ قَالُوا : الْمُغِيرَةُ بْنُ الْأَخْنَسِ . قَالَ : أَلَا أُرَانِي بِصَاحِبِ الرُّؤْيَا الْمُبَشَّرِ بِالنَّارِ فَلَمْ يَزَلْ بِشَرٍّ حَتَّى مَاتَ . حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُجَاهِدٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، وَمُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، بِنَحْو مِنَ الْأَحَادِيثِ الْأُوَلِ ، قَالَ : وَجَعَلَ الْمُغِيرَةُ يَحْمِلُ عَلَيْهِمْ وَيَتَمَثَّلُ :
قَدْ عَلِمَتْ جَارِيَةٌ عُطْبُولْ
لَهَا وِشَاحٌ وَلَهَا حُجُولُ

أَنِّي بِنَصْلِ السَّيْفِ حَنْشَلِيلْ
لَأَمْنَعَنَّ مِنْهُمُ خَلِيلِي

بِصَارِمٍ لَيْسَ بِذِي فُلُولِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2182 قَالَ عَلِيٌّ ، عَنْ أَبِي يُوسُفَ شَيْخٍ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ قَالَ : نَزَفَ الْمُغِيرَةُ حَتَّى صَارَ كَأَنَّهُ جَرَادَةٌ صَفْرَاءُ ، وَمَا يَقُومُ إِلَيْهِ أَحَدٌ حَتَّى مَاتَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2183 حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، عَنِ ابْنِ عَمْرٍو ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ الْمُغِيرَةُ لِعُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حِينَ أَحْرَقُوا بَابَهُ : مَا يَقُولُ اللَّهُ إِذَا خَذَلْنَاكَ ؟ وَخَرَجَ بِسَيْفِهِ وَقَالَ :
لَمَّا تَهَدَّمَتِ الْأَبْوَابُ وَاحْتَرَقَتْ
يَمَّمْتُ مِنْهُنَّ بَابًا غَيْرَ مُحْتَرِقِ

حَقًّا أَقُولُ لِعَبْدِ اللَّهِ آمُرُهُ
إِنْ لَمْ تُقَاتِلْ لَدَى عُثْمَانَ فَانْطَلِقِ

وَاللَّهِ أَتْرُكُهُ مَا دَامَ بِي رَمَقٌ
حَتَّى يُزَايَلَ بَيْنَ الرَّأْسِ وَالْعُنُقِ

هُوَ الْإِمَامُ فَلَسْتُ الْيَوْمَ خَاذِلُهُ
إِنَّ الْفِرَارَ عَلَيَّ الْيَوْمَ كَالسَّرَقِ
وَحَمَلَ عَلَى النَّاسِ فَضَرَبَهُ رَجُلٌ عَلَى سَاقِهِ فَقَطَعَهَا ، ثُمَّ قَتَلَهُ ، فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ بَنِي زُهْرَةَ لِطَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ : قُتِلَ الْمُغِيرَةُ بْنُ الْأَخْنَسِ . قَالَ : قُتِلَ سَيِّدُ حُلَفَاءِ قُرَيْشٍ . وَاحْتُمِلَ إِلَى دَارِهِ فَدُفِنَ بِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2184 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُجَاهِدٍ ، عَنْ فِطْرِ بْنِ خَلِيفَةَ قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ الَّذِيَ قَتَلَ الْمُغِيرَةَ تَقَطَّعَ جُذَامًا بِالْمَدِينَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2185 حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، عَنْ أَبِي زَكَرِيَّاءَ الْعَجْلَانِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ قَالَ : أُمُّ الْمُغِيرَةِ خَالِدَةُ بِنْتُ أَبِي الْعَاصِ بْنِ أُمَيَّةَ قَالَ رَجُلٌ مِنْ وَلَدِهِ : فَخَالُ رَسُولِ اللَّهِ خَالِي وَجَدُّهُ أَبُو أُمِّهِ جَدِّي . فَطَابَ الْأَوَاصِرُ . وَقَالَ الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ :
وَآلَيْتُ جَهْدًا لَا أُبَايِعُ بَعْدَهُ
إِمَامًا وَلَا أَرْعَى لِمَا قَالَ قَائِلُ

وَلَا أَبْرَحُ الْبَابَيْنِ مَا هَبَّتِ الصَّبَا
بِذِي رَوْنَقٍ قَدْ أَخْلَفَتْهُ الصَّيَاقِلُ

حُسَامٌ شَدِيدُ الْمَتْنِ لَيْسَ بِعَائِدٍ
إِلَى الْجَفْنِ مَا هَبَّتْ رِيَاحُ شَمَائِلِ

أُقَاتِلُ مَنْ دُونَ ابْنِ عَفَّانَ إِنَّهُ
إِمَامٌ وَقَدْ جَاشَتْ عَلَيْهِ الْقَبَائِلُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2186 حَدَّثَنَا عَفَّانُ قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمُ بْنُ أَخْضَرَ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ { إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ , ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ } قَالُوا : مَا خُصُومَةُ مَا بَيْنَنَا وَنَحْنُ إِخْوَانٌ ؟ فَلَمَّا قُتِلَ ابْنُ عَفَّانَ قَالُوا : هَذِهِ خُصُومَةُ مَا بَيْنَنَا . حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بِمِثْلِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،