خَيْرُ النِّعَمِ بَعْدَ الْإِيمَانِ الْعَقْلُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

خَيْرُ النِّعَمِ بَعْدَ الْإِيمَانِ الْعَقْلُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

16 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حدثنا هَارُونُ بْنُ سُفْيَانَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : حدثنا وَهَيْبُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْجُرَيْرِيِّ ، عَنْ أَبِي الْعَلَاءِ ، عَنْ مُطَرِّفٍ (الحلية) و في (صفة الصفوة) ورد عن (مطرف) ثم قال: فلعله حدث خطأ من الناسخ للمخطوط والله أعلم. اهـ> ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : مَا أُوتِيَ رَجُلٌ بَعْدَ الْإِيمَانِ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ خَيْرًا مِنَ الْعَقْلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

17 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ الْقَطَّانُ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الْقُرَشِيُّ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، أَوْ غَيْرِهِ ، عَنْ عُرْوَةَ ، قَالَ : أَفْضَلُ مَا أُعْطِيَ الْعِبَادُ فِي الدُّنْيَا الْعَقْلُ وَأَفْضَلُ مَا أُعْطُوا فِي الْآخِرَةِ رِضْوَانُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

18 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زُرَارَةَ ، قَالَ : حدثنا عِمْرَانُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ ، يَقُولُ : مَا يَتِمُّ دِينُ الرَّجُلِ حَتَّى يَتِمَّ عَقْلُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

19 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَبِيبِ بْنِ الشَّهِيدِ ، قَالَ : حدثنا الْحَارِثُ بْنُ النُّعْمَانِ ، عَنْ خُلَيْدِ بْنِ دِعْلِجٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ ، رَفَعَهُ قَالَ : النَّاسُ يَعْمَلُونَ الْخَيْرَ وَإِنَّمَا يُعْطُونَ أُجُورَهُمْ عَلَى قَدْرِ عُقُولِهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،