مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو شِهَابٍ وَأَبُو أَشْهَبَ أَبُو شِهَابٍ عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ نَافِعٍ ، وَأَبُو شِهَابٍ عِيسَى بْنُ الْمُغِيرَةِ الْحِزَامِيُّ ، وَأَبُو شِهَابٍ مُوسَى بْنُ نَافِعٍ الْهُذَلِيُّ ، وَأَبُو شِهَابٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَأَبُو شِهَابٍ مَسْرُوحُ بْنُ شِهَابٍ . وَأَبُو أَشْهَبَ جَعْفَرُ بْنُ حَيَّانَ بَصْرِيٌّ وَأَبُو أَشْهَبَ جَعْفَرُ بْنُ الْحَارِثِ كُوفِيٌّ ، ضَعِيفٌ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو شِهَابٍ وَأَبُو أَشْهَبَ أَبُو شِهَابٍ عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ نَافِعٍ ، وَأَبُو شِهَابٍ عِيسَى بْنُ الْمُغِيرَةِ الْحِزَامِيُّ ، وَأَبُو شِهَابٍ مُوسَى بْنُ نَافِعٍ الْهُذَلِيُّ ، وَأَبُو شِهَابٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَأَبُو شِهَابٍ مَسْرُوحُ بْنُ شِهَابٍ .
وَأَبُو أَشْهَبَ جَعْفَرُ بْنُ حَيَّانَ بَصْرِيٌّ وَأَبُو أَشْهَبَ جَعْفَرُ بْنُ الْحَارِثِ كُوفِيٌّ ، ضَعِيفٌ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

827 سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، يَقُولُ سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، يَقُولُ : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ أَبِي شِهَابٍ ، عَنْ جَبَلَةَ بْنِ دُعْلُجٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، فِي رَجُلٍ طَلَّقَ بِالْفَارِسِيَّةِ , قَالَ : يَلْزَمُهُ الطَّلَاقُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

828 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجُنَيْدِ قَالَ : حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ الْقَارِئُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو شِهَابٍ عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ نَافِعٍ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ إِبْرَاهِيمَ : أَنَّ عُمَرَ كَانَ إِذَا بَلَغَهُ عَنْ عَامِلِهِ أَنَّهُ لَا يَعُودُ الْمَرِيضَ ، وَلَا يَدْخُلُ عَلَيْهِ الضَّعِيفُ نَزَعَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

829 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ رَبِّهِ أَبُو شِهَابٍ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ قَالَ : إِذَا قَالَ الرَّجُلُ لِمَمْلُوكِهِ اخْدُمْنِي سَنَةً وَأَعْتِقُكِ فَاشْتَرَى الْمَمْلُوكُ خِدْمَتَهُ فَهُوَ حُرٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

830 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ أَنْبَأَ خَالِدُ بْنُ رَوْحٍ الدِّمَشْقِيُّ قَالَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ مَوْهَبٍ الرَّمْلِيُّ قَالَ أَنْبَأَ أَبُو شِهَابٍ مَسْرُوحُ بْنُ شِهَابٍ الْحُدْثِيُّ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ عَلَى ظَهْرِهِ وَهُوَ يَقُولُ : نِعْمَ الْجَمَلُ جَمَلُكُمَا وَنِعْمَ الْعِدْلَانِ أَنْتُمَا ، قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، يُشْبِهُ أَنْ يَكُونُ بَاطِلًا . أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجُنَيْدِ قَالَ : أَخْبَرَنِي بِشْرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبَانَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْأَشْهَبِ جَعْفَرُ بْنُ حَيَّانَ الْعُطَارِدِيُّ ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : اسْمُ أَبِي الْأَشْهَبِ الْبَصْرِيُّ جَعْفَرُ بْنُ حَيَّانَ ، قَالَ يَحْيَى : وَقَدْ رَوَى يَزِيَدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ أَبِي الْأَشْهَبِ الْكُوفِيِّ ، وَهُوَ جَعْفَرُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَيَرْوِي عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيَدَ ، وَهُوَ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ ، وَلَيْسَ بِشَيْءٍ ، لَيْسَ بِثِقَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،