أَخْبَارُ أَبِي الْخَطَّابِ قَتَادَةَ بْنِ دِعَامَةَ السَّدُوسِيِّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَخْبَارُ أَبِي الْخَطَّابِ قَتَادَةَ بْنِ دِعَامَةَ السَّدُوسِيِّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ زَنْجُوَيْهِ أَبُو بَكْرٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّزَّاقِ يَقُولُ : كَانَ قَتَادَةُ مِنْ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

837 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : وُلِدَ قَتَادَةُ سَنَةَ سِتِّينَ ، وَكَانَ مِنْ سَدُوسٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَرَّاقُ قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ يَقُولُ : مَوْلِدُ قَتَادَةَ وَالْأَعْمَشِ وَاحِدٌ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، نا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أنا مَعْمَرٌ قَالَ : قِيلَ لِلزُّهْرِيِّ : أَقَتَادَةُ عِنْدَكُمْ أَعْلَمُ ، أَوْ مَكْحُولٌ ؟ قَالَ : لَا ، بَلْ قَتَادَةُ ، وَمَا كَانَ عِنْدَ مَكْحُولٍ إِلَّا شَيْءٌ يَسِيرٌ حَدَّثَنَا ابْنُ زَنْجُوَيْهِ ، نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ قَالَ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ : قَتَادَةُ أَحْفَظُ النَّاسِ ، أَوْ مِنْ أَحْفَظِ النَّاسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

838 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، نا أَبُو سَلَمَةَ ، نا أَبُو هِلَالٍ ، عَنْ غَالِبٍ الْقَطَّانِ ، عَنْ بَكْرٍ قَالَ : مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ ، إِلَى أَحْفَظِ مَنْ أَدْرَكْنَا ، فَلْيَنْظُرْ إِلَى قَتَادَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

839 حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا جَرِيرٌ ، عَنْ مُغِيرَةَ قَالَ : قِيلَ لِلشَّعْبِيِّ : رَأَيْتَ قَتَادَةَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، كَانَ حَاطِبَ لَيْلٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

840 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، نا أَبُو الْفَتْحِ ، نا سُفْيَانُ قَالَ : قَالَ الشَّعْبِيُّ : قَتَادَةُ حَاطِبُ لَيْلٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

841 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ ، نا يَحْيَى بْنُ يُوسُفَ الزِّمِّيُّ ، نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ قَالَ : قَالَ لِي عَبْدُ الْكَرِيمِ الْجَزَرِيُّ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، تَدْرِي مَا حَاطِبُ لَيْلٍ ؟ قَالَ : قُلْتُ : لَا ، إِلَّا أَنْ تَخْبِرَنِيهِ . قَالَ : هُوَ الرَّجُلُ يَخْرُجُ مِنَ اللَّيْلِ ، فَيَحْتَطِبُ ، فَتَقَعُ يَدُهُ عَلَى أَفْعَى ، فَتَقْتُلُهُ ، هَذَا مَثَلٌ ضَرَبْتُهُ لَكَ لِطَالِبِ الْعِلْمِ ، إِنَّ طَالِبَ الْعِلْمِ إِذَا حَمَلَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَا يُطِيقُهُ قَتَلَهُ عِلْمُهُ ، كَمَا قَتَلَتِ الْأَفْعَى حَاطِبَ لَيْلٍ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى قَتَادَةَ ، فَقُلْتُ ، يَا أَبَا الْخَطَّابِ حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، نا الصَّعْقُ بْنُ حَزْنٍ ، نا زَيْدٌ أَبُو عَبْدِ الْوَاحِدِ قَالَ : سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ يَقُولُ : مَا أَتَانِي عِرَاقِيُّ أَحْفَظُ مِنْ قَتَادَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

842 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ ، نا عَفَّانُ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ رَوْحِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ مَطَرٍ قَالَ : كَانَ قَتَادَةُ إِذَا سَمِعَ الْحَدِيثَ ، يَخْتَطِفُهُ اخْتِطَافًا . قَالَ : وَكَانَ إِذَا سَمِعَ الْحَدِيثَ ، يَأْخُذُهُ الْعَوِيلُ وَالزَّوِيلُ حَتَّى يَحْفَظَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

843 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ ، عَنْ عَفَّانَ قَالَ : أَهْدَى حُسَامُ بْنُ مِصَكٍّ إِلَى قَتَادَةَ نَعْلًا . قَالَ : فَأَخَذَهُ قَتَادَةُ بِيَدِهِ ، فَجَعَلَ يُحَرِّكُهَا ، وَهِيَ تَنْثَنِي مِنْ رِقَّتِهَا . قَالَ : فَقَالَ قَتَادَةُ بِيَدِهِ : إِنَّكَ لَتَعْرِفُ سُخْفَ الرَّجُلِ فِي هَدِيَّتِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

844 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَفَّانَ يَقُولُ : قَالَ لَنَا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ : قَدِمَ عَلَيْنَا قَتَادَةُ ، فَأَرَدْنَا أَنْ نَأْتِيَهُ ، فَقِيلَ لَنَا : إِنَّهُ قَدْ يُبْغِضُ ؛ فَلَمْ نَأْتِهِ ، ثُمَّ قِيلَ لَنَا بَعْدُ : إِنَّهُ كَانَ أَبْعَدَ النَّاسِ مِنْ هَذَا ؛ فَأَخَذْنَا عَنْ رَجُلٍ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

845 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، نا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ قَالَ : قَالَ قَتَادَةُ لِسَعِيدٍ : يَا أَبَا النَّضْرِ ، خُذِ الْمُصْحَفَ . قَالَ : فَعَرَضَ عَلَيْهِ سُورَةَ الْبَقَرَةِ ، فَلَمْ يُخْطِئْ فِيهَا حَرْفًا وَاحِدًا . قَالَ : فَقَالَ : يَا أَبَا النَّضْرِ ، أَحْكَمْتُ ؟ قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : لَأَنَا بِصَحِيفَةِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَحْفَظُ مِنِّي بِسُورَةِ الْبَقَرَةِ . قَالَ : وَكَانَتْ قُرِئَتْ عَلَيْهِ . يَعْنِي الصَّحِيفَةَ الَّتِي يَرْوِيهَا . سُلَيْمَانُ الْيَشْكُرِيُّ ، عَنْ جَابِرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،