: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : حنذ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

552 حَدَّثَنَا هَارُونُ , حَدَّثَنَا رَوْحٌ , عَنْ مَالِكٍ , عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , عَنْ أَبِي أُمَامَةَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , وَخَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ , أَنَّهُمَا دَخَلَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بَيْتَ مَيْمُونَةَ , فَأُتِيَ بِضَبٍّ مَحْنُوذٍ فَأَهْوَى لِيَأْكُلَهُ , فَقِيلَ : إِنَّهُ ضَبٌّ , فَرَفَعَ يَدَهُ قَوْلُهُ : مَحْنُوذٍ الْمَشْوِيُّ بِالْحِجَارَةِ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ , عَنْ أَبِي مُعَاذٍ , عَنْ عُبَيْدٍ , عَنِ الضَّحَّاكِ : الْحَنِيذُ : الَّذِي أُنْضِجَ بِالنَّارِ أَخْبَرَنَا سَلَمَةُ , عَنِ الْفَرَّاءِ : الْحَنِيذُ : مَا حَفَرْتَ لَهُ فِي الْأَرْضِ , ثُمَّ غَمَمْتَهُ فَهُوَ مَحْنُوذٌ , وَحَنَذَ فَهُوَ حَنِيذٌ , مِثْلُ طَبِيخٍ لِلْمَطْبُوخِ , وَقَتَيلٍ لِلْمَقْتُولِ أَخْبَرَنِي أَبُو عُمَرَ , عَنِ الْكِسَائِيِّ : الْحَنِيذُ الَّذِي يُشْوَى ثُمَّ يُغَمُّ غَمًّا , فَقَدْ حَنَذَهُ يَحْنِذُهُ حَنْذًا أَخْبَرَنِي الْأَثْرَمُ , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ : حَنِيذٌ فِي مَوْضِعٍ مَحْنُوذٍ وَهُوَ الْمَشْوِيُّ , وَحَنَذْتُ فَرَسِي أَيْ سَخَّنْتُهُ وَعَرَّقْتُهُ وَأَنْشَدَنَا :
وَرَهِبَا مِنْ حَنْذِهِ أَنْ يَهْرِجَا
وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ : الْحَانِذُ : الْمُنْتَهِي النُّضْجِ , قَالَ :
تَظَلُّ الْأَكُفُّ يَخْتَلِفْنَ بِحَانِذٍ
إِلَى جُؤْجُؤٍ مِثْلِ الْمَدَاكِ الْمُخَضَّبِ
وَسَمِعْتُ فِي حَنِيذٍ بِوَجُهَيْنِ آخَرَيْنِ :

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

553 حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ التَّلِّيُّ , حَدَّثَنَا أَبِي , عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ , عَنْ مُسْلِمٍ , عَنْ مُجَاهِدٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : قَوْلَهُ { حَنِيذٍ } قَالَ : السَّمِيطُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

554 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاهِبِ , حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ الْقُمِّيُّ , عَنْ حَفْصٍ , عَنْ شِمْرِ بْنِ عَطِيَّةَ : قَوْلَهُ { حَنِيذٍ } يَسِيلُ مِنْهُ الْمَاءُ وَقَالَ الْفَرَّاءُ : حَنَذْتُ الْفَرَسَ أَحْنِذُهُ إِذَا أَحْمَاهُ بِالْجَرْيِ لِيَعْرَقَ , فَإِنْ لَمْ يَعْرَقْ قِيلَ : كَبَا وَالْقُرُونُ : سُرْعَةُ الْعَرَقِ وَالنَّضِيحُ : الْعَرَقُ , وَالرَّشْحُ : مِثْلُهُ وَالِاسْتِحْمَامُ : الْعَرَقُ وَالْمَسِيحُ : الْعَرَقُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،