بَابُ جَوَازِ التَّرَهُّبِ فِي أَيَّامِ الْفِتَنِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ جَوَازِ التَّرَهُّبِ فِي أَيَّامِ الْفِتَنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4486 قَالَ أَبُو يَعْلَى , حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ , حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبَّاسٍ , حَدَّثَنَا رَوَّادٌ , عَنْ سُفْيَانَ , عَنْ مَنْصُورٍ , عَنْ رِبْعِيٍّ عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خَيْرُكُمْ فِي رَأْسِ الْمِائَتَيْنِ الْخَفِيفُ الْحَاذِ . قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا خِفَّةُ الْحَاذِ ؟ قَالَ : مَنْ لَا أَهْلَ لَهُ وَلَا مَالَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4487 وَقَالَ الْحَارِثُ , حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ وَاقِدٍ , حَدَّثَنَا مَسْعَدَةُ بْنُ صَدَقَةَ , حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ , عَنْ أَبِيهِ , عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ خُثَيْمٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ ، تَحِلُّ فِيها الْعُزْبَةُ ، وَلَا يَسْلَمُ لِذِي دِينٍ دِينُهُ إِلَّا مَنْ فَرَّ بِدِينِهِ مِنْ شَاهِقٍ إِلَى شَاهِقٍ ، وَمِنْ جُحْرٍ إِلَى جُحْرٍ كَالطَّائِرِ يَفِرُّ بِفِرَاخِهِ ، وَكَالثَّعْلَبِ بِأَشْبَالِهِ ، ثُمَّ قَالَ : مَا أَبْقَاهُ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ رَاعِي غَنَمٍ أَقَامَ الصَّلَاةَ بِعِلْمٍ وَآتَى الزَّكَاةَ ، وَاعْتَزَلَ النَّاسَ إِلَّا مِنْ خَيْرٍ ، وَلَمِائَةُ شَاةٍ عَفْرَاءَ أَرْعَاهَا بِسَلْعٍ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ مُلْكِ بَنِي النَّضِيرِ وَذَلِكَ إِذَا كَانَ كَذَا وَكَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،