بَابُ غَزْوَةِ حُنَيْنٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ غَزْوَةِ حُنَيْنٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4430 قَالَ أَبُو بَكْرٍ : حدثنا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، قال حدثنا يُوسُفُ بْنُ صُهَيْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَوْمَ حُنَيْنٍ حِينَ انْكَشَفَ عَنْهُ النَّاسُ ، فَلَمْ يَبْقَ مَعَهُ إِلَّا رَجُلٌ وَاحِدٌ ، يُقَالُ لَهُ : زَيْدٌ ، آخِذٌ بِلِجَامِ بَغْلَتِهِ الشَّهْبَاءِ ، فَقَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَيْحَكَ يَا زَيْدُ ، ادْعُ إِلَيَّ الْمُهَاجِرِينَ ، فَإِنَّ لِلَّهِ فِي أَعْنَاقِهِمْ بَيْعَةً فَحَدَّثَنِي بُرَيْدَةُ : أَنَّهُ قَالَ : أَقْبَلَ مِنْهُمْ أَلْفٌ ، قَدْ طَرَحُوا الْجُفُونَ وَكَسَّرُوهَا ، ثُمَّ أَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَتَّى فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4431 وَقَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ عُتْبَةَ ، مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الطَّائِفِ يَوْمَ الْجِعْرَانَةِ ، قَسَمَ بِهَا الْغَنَائِمَ ، ثُمَّ اعْتَمَرَ مِنْهَا ، وَذَلِكَ لِلَيْلَتَيْنِ بَقِيَتَا مِنْ شَوَّالٍ وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حدثنا أَبُو بَكْرٍ ، بِهَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4432 وَقَالَ مُسَدَّدٌ : حدثنا يَحْيَى ، عَنْ عَوْفٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، صَاحِبُ السِّقَايَةِ ، حَدَّثَنِي رَجُلٌ ، كَانَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ حُنَيْنٍ ، قَالَ : لَمَّا الْتَقَيْنَا نَحْنُ وَأَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَمْ يَقُومُوا لَنَا حَلْبَ شَاةٍ أَنْ كَشَفْنَاهُمْ ، فَبَيْنَمَا نَسُوقُهُمْ فِي أَدْبَارِهِمْ ، حَتَّى انْتَهَيْنَا إِلَى صَاحِبِ الْبَغْلَةِ الْبَيْضَاءِ أَوِ الشَّهْبَاءِ ، فَنَلْقَى عِنْدَهَا رِجَالًا بِيضَ الْوُجُوهِ ، فَقَالَ : شَاهَتِ الْوُجُوهُ فَقَالُوا : ارْجِعُوا فَانْهَزَمْنَا مِنْ قَوْلِهِمْ ، فَرَكِبُوا أَكْتَافَنَا ، وَكَانَتِ إِيَّاهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4433 وَقَالَ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ : حدثنا مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ السَّائِبِ الطَّائِفِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي السَّائِبِ بْنُ يَسَارٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ يَزِيدَ بْنِ عَامِرٍ السُّوَائِيَّ ، قَالَ : وَكَانَ شَهِدَ حُنَيْنًا مَعَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ أَسْلَمَ ، فَنَحْنُ نَسْأَلُهُ عَنِ الرُّعْبِ الَّذِي أَلْقَاهُ اللَّهُ فِي قُلُوبِ الْمُشْرِكِينَ يَوْمَ حُنَيْنٍ كَيْفَ كَانَ ؟ قَالَ : كُنَّا نَأْخُذُ الْحَصَاةَ فَنَرْمِيهَا فِي الطَّسْتِ فِيهِ الْمَاءُ فَتَطِنُّ ، قَالَ : كُنَّا نَجِدُ فِي أَجْوَافِنَا مِثْلَ هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4434 وَبِهِ إِلَى يَزِيدَ بْنِ عَامِرٍ ، قَالَ : فَذَكَرَ انْكِشَافَةً انْكَشَفَهَا الْمُسْلِمُونَ ، فَتَبِعَهُمُ الْكُفَّارُ ، فَأَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْضَةً مِنَ الْأَرْضِ ، ثُمَّ أَقْبَلَ بِهَا عَلَى الْمُشْرِكِينِ ، فَرَمَى بِهَا فِي وُجُوهِهِ ، فَقَالَ : ارْجِعُوا ، شَاهَتِ الْوُجُوهُ قَالَ : فَمَا مِنْ أَحَدٍ يَلْقَى أَخَاهُ ، إِلَّا وَهُوَ يَشْكُو الْقَذَى فِي عَيْنَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4435 وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ ، قال حدثنا أَبُو الْعَوَّامِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ حُنَيْنٍ ، انْهَزَمَ النَّاسُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِلَّا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، وَأَبَا سُفْيَانَ بْنَ الْحَارِثِ ، وَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعَبَّاسَ أَنْ يُنَادِيَ : يَا أَصْحَابَ سُورَةِ الْبَقَرَةِ ، يَا مَعْشَرَ الْأَنْصَارِ ، ثُمَّ اسْتَحَثَّ النِّدَاءَ فِي بَنِي الْحَارِثِ بْنِ الْخَزْرَعِ ، فَلَمَّا سَمِعُوا النِّدَاءَ أَقْبَلُوا ، فَوَاللَّهِ مَا شَبِهَتْهُمْ إِلَّا الْإِبِلُ تَحِنُّ إِلَى أَوْلَادِهَا وَلَقَدْ أَخَذَ يَقُولُ : الْقِتَالَ ، الْقِتَالَ ، فَلَمَّا الْتَقَوُا الْتَحَمَ الْقِتَالُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْآنَ حَمِيَ الْوَطِيسُ وَأَخَذَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَفًّا مِنْ حَصًى أَبْيَضَ ، فَرَمَى بِهَا ، وَقَالَ : هُزِمُوا ، وَرَبِّ الْكَعْبَةِ وَكَانَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ يَوْمَئِذٍ أَشَدُّ النَّاسِ قِتَالًا بَيْنَ يَدَيْهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4436 وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حدثنا حَوْثَرَةُ ، قال حدثنا حَمَّادٌ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، أَنَّ عُرْوَةَ بْنَ مَسْعُودٍ ، انْصَرَفَ ، فَصَعِدَ سُوَرَ الطَّائِفِ ، فَشَهِدَ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، فَرَمَاهُ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ فَقَتَلَهُ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَ فِي أُمَّتِي مِثْلَ صَاحِبِ يَاسِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،