بَابٌ مِنَ الْمُثَنَّى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابٌ مِنَ الْمُثَنَّى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

129 حدثنا أَبُو شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيُّ ، قال حدثنا عَفَّانُ ، قال حدثنا هَمَّامٌ ، عَنْ أَبِي جَمْرَةَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ صَلَّى الْبَرْدَيْنِ دَخَلَ الْجَنَّةَ . قَالَ : غُدْوَةً وَعَشِيَّةً حَدَّثَنَا الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، قال حدثنا هَمَّامٌ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . قَالَ : الْفَجْرَ وَالْعَصْرَ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : هَكَذَا لَفْظُ الْحَدِيثِ الْبَرْدَيْنِ وَكَلَامُ الْعَرَبِ : الْأَبْرَدَانِ ، وَهُمَا الْغَدَاةُ وَالْعَشِيُّ ، وَهُمَا الْأَبْرَدَانِ ، الْفَيْنَانِ ، وَالرِّدْفَانِ ، وَالضِّرْعَانِ ، وَالْقَرْنَانِ ، وَالْكَرْبَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

130 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ دَاوُدَ الصَّرَّافُ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ قَزَعَةَ ، قال حدثنا مَسْلَمَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ ، قال حدثنا دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ أَبِي حَرْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ فَضَالَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تَدَعِ الْعَصْرَيْنِ . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا الْعَصْرَانِ ؟ قَالَ : صَلَاةٌ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ ، وَصَلَاةٌ قَبْلَ غُرُوبِهَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَيَّانَ الْمَازِنِيُّ ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ الْحُصَيْنِ ، قال حدثنا فُضَيْلُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ دَاوُدَ ، عَنْ أَبِي حَرْبِ بْنِ أَبِي الْأَسْوَدِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ فَضَالَةَ ، عَنْ أَبِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

131 وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الْحُلْوَانِيُّ ، قال حدثنا بَشَّارٌ الْخَفَّافُ ، قال حدثنا الْحَاطِبِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ الْأَعْمَيَيْنِ فَقِيلَ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، مَا الْأَعْمَيَانِ ؟ قَالَ : السَّيْلُ وَالْبَعِيرُ الْمُغْتَلِمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

132 حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ زَكَرِيَّا ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ الْحُصَيْنِ ، قال حدثنا ابْنُ عُلَاثَةَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يُحِبُّنَا الْأَطْيَبَانِ مِنْ قُرَيْشٍ : تَيْمُ بْنُ مُرَّةَ ، وَزَهْرَةُ بْنُ كِلَابٍ تَقُولُ الْعَرَبُ : ذَهَبَ مِنْهُ الْأَطْيَبَانِ : النَّوْمُ وَالنِّكَاحُ ، وَيُقَالُ : الْأَكْلُ وَالنِّكَاحُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

133 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ ، قال حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ شُعَيْبٍ الْكِيسَانِيُّ ، قال حدثنا الْخُصَيْبُ ، قال حدثنا يَزِيدُ بْنُ عَطَاءٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ذَانِكَ الْأَطْيَبَانِ : التَّمْرُ وَاللَّبَنُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

134 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُلَاعِبٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ الْأَصْبَهَانِيُّ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمِّهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَكْثَرِ مَا يُدْخِلُ النَّاسَ الْجَنَّةَ ، فَقَالَ : تَقْوَى اللَّهِ ، وَحُسْنُ الْخُلُقِ . وَسُئِلَ عَنْ أَكْثَرِ مَا يُدْخِلُ النَّاسَ النَّارَ ، قَالَ : الْأَجْوَفَانِ : الْفَمُ وَالْفَرْجُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،