بَابُ فَضْلِ الْعَجَمِ وَفَارِسَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ فَضْلِ الْعَجَمِ وَفَارِسَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4292 قَالَ إِسْحَاقُ : أنا جَرِيرٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنِ الْمِنْهَالِ ، عَنْ رَجُلٍ ، قَالَ : كُنْتُ فِي الْمَسْجِدِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ يَخْطُبُ ، عَلَى مِنْبَرٍ مِنَ الْآجُرِّ ، وَخَلْفِي صَعْصَعَةُ بْنُ صُوحَانَ ، فَكَلَّمَهُ رَجُلٌ بِشَيْءٍ خَفِيٍّ عَلَيْنَا ، فَعَرَفْنَا الْغَضَبَ فِي وَجْهِهِ ، فَسَكَتَ ، فَجَاءَ الْأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ ، فَجَعَلَ يَتَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ ، حَتَّى كَانَ قَرِيبًا ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، غَلَبَتْنَا هَذِهِ الْحَمْرَاءُ عَلَى وَجْهِكَ ، فَضَرَبَ صَعْصَعَةُ بَيْنَ كَتِفَيَّ بِيَدِهِ ، فَقَالَ : إِنَّا لِلَّهِ وَإنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ، لَيُبْدِيَنَّ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ الْعَرَبِ أَمْرًا كَانَ يَكْتُمْهُ ، قَالَ : فَغَضِبَ غَضَبًا ، وَقَالَ : مَنْ يَعْذِرُنِي مِنْ هَؤُلَاءِ الضَّيَاطِرَةِ ، يَتَمَرَّغُ أَحَدُهُمْ عَلَى حَشَايَاهُ ، وَيُهْجِرُ أَقْوَامًا تَذْكُرُ اللَّهَ ، فَتَأْمُرُنِي أَنْ أَطْرُدَهُمْ ، وَأَكُونُ مِنَ الظَّالِمِينَ ، وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ ، وَبَرَأَ النَّسَمَةَ لَقَدْ سَمِعْتُ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : وَاللَّهِ لَيَضْرِبَنَّكُمْ عَلَى الدِّينِ عَوْدًا كَمَا ضَرَبْتُمُوهُمْ عَلَيْهِ بَدْءًا قَالَ إِسْحَاقُ : وَسَمَّاهُ غَيْرُ جَرِيرٍ : عَبَّادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَسَدِيُّ قُلْتُ : وَهُوَ كَمَا قَالَ وَقَالَ الْحَارِثُ : حدثنا أَبُو النَّضْرِ ، قال حدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَسَدِيِّ ، قَالَ : كَانَ عَلِيُّ يَخْطُبُ وَقَدْ أَحْدَقَتْ بِهِ الْمَوَالِي فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِتَمَامِهِ . أَخْرَجَهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ عَنْ شَرِيكٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنِ الْمِنْهَالِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّادٍ ، أَوْ عَبَّادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ وَقَالَ أَبُو يَعْلَى :حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4293 وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ : حدثنا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدٍ ، رِوَايَةً قَالَ : لَوْ كَانَ الْإِيمَانُ مُعَلَّقًا بِالثُّرَيَّا لَنَالَتْهُ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ فَارِسَ وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حدثنا أَبُو بَكْرٍ ، وَهَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، قَالَا : حدثنا سُفْيَانُ ، بِهِ وَرَوَاهُ الْبَزَّارُ ، وَصَرَّحَ بِرَفْعِهِ ، وَقَالَ فِيهِ : وَرُبَّمَا قَالَ : مِنْ بَنِي الْحَمْرَاءِ بَنِي الْمَوَالِي . صَحِيحٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،