مُحَمَّدُ بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ عَبْدِ السَّلَامِ التَّيْمِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ النُّعْمَانِ بْنِ عَبْدِ السَّلَامِ التَّيْمِيُّ ابْنِ حَبِيبِ بْنِ حُطَيْطٍ , مُحْدَثُ بْنُ مُحْدَثِ بْنِ مُحْدَثٍ , تُوُفِّيَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَتَيْنِ , يُحَدِّثُ عَنْ وَكِيعٍ , وَابْنِ عُيَيْنَةَ , وَحَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ , وَأَبِي بَكْرِ بْنِ عَيَّاشٍ , وَغَيْرِهِمْ , أَحَدُ الْوَرِعِينَ , قَلِيلُ الْحَدِيثِ , لَمْ يُحَدِّثْ إِلَّا بِالْقَلِيلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

368 حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ , قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ النُّعْمَانِ , قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ , عَنْ شُعْبَةَ , عَنْ أَبَانَ بْنِ تَغْلِبَ , عَنْ فُضَيْلِ بْنِ عَمْرٍو , عَنْ إِبْرَاهِيمَ , عَنْ عَلْقَمَةَ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ حَبَّةٌ مِنْ خَرْدَلٍ مِنْ كِبْرٍ , وَلَا يَدْخُلُ النَّارَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ مِنْ إِيمَانٍ , قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنِّي أُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبِي جَدِيدًا , وَشِرَاكُ نَعْلِي حَسَنًا , أَفَمِنَ الْكِبْرِ هُوَ ؟ قَالَ : لَا , الْكِبْرُ مَنْ سَفِهَ الْحَقَّ , وَغَمَصَ النَّاسَ , يَعْنِي : حَقِرَهُمْ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ النُّعْمَانِ : هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ , وَلَمْ أَرَ أَحَدًا أَعْبَدَ مِنْ يَحْيَى بْنِ حَمَّادٍ , وَأَظُنُّهُ لَمْ يَضْحَكْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

369 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْمُهَلَّبِ , قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَاصِمٍ , قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ النُّعْمَانِ , يَقُولُ : الْمَعِرُ لَا يُقْبَلُ لَهُ عَمَلٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

370 حَدَّثَنِي مُحَمَّدٌ , قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَاصِمٍ , قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ النُّعْمَانِ , يَقُولُ لِلنَّاسِ خَمْسُونَ مَوْقِفًا , كُلُّ مَوْقِفٍ أَلْفُ عَامٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

371 حَدَّثَنَا سَلْمُ بْنُ عِصَامٍ , قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ مُسْلِمٍ , يَقُولُ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ النُّعْمَانِ , يَقُولُ : سَمِعْتُ ابْنَ عُيَيْنَةَ , يَقُولُ : مَنْ أَرَادَ بِي سُوءًا جَعَلَهُ اللَّهُ مُحَدِّثًا , وَذَكَرَ أَنَّهُ خَرَجَ إِلَى الْبَصْرَةِ فَأَقَامَ بِهَا زَمَانًا , وَتَزَوَّجَ بِهَا ابْنَةَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَكْرٍ السَّهْمِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

372 حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ , قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ , قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ النُّعْمَانِ , عَنْ وَكِيعٍ , عَنْ سُفْيَانَ , فِي قَوْلِهِ تَعَالَى { وَسَلَامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى } , قَالَ : أَصْحَابُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

373 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ صُبَيْحٍ , قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَاصِمٍ , يَقُولُ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ النُّعْمَانِ , يَقُولُ : دَانِقٌ تَدْفَعُهُ فِي مَظْلَمَةٍ , أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ مِائَةِ أَلْفٍ تَتَصَدَّقُ بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

374 حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْفَيْضِ , قَالَ : حدثنا هَارُونُ بْنُ سُلَيْمَانَ , قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ النُّعْمَانِ بْنِ عَبْدِ السَّلَامِ , يَقُولُ : أَتَى رَجُلٌ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ فَقَالَ : { الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى } , كَيْفَ اسْتَوَى ؟ قَالَ : فَأَطْرَقَ وَجَعَلَ يَعْرَقُ , وَجَعَلْنَا نَنْتَظِرُ مَا يَأْمُرُ بِهِ , فَرَفَعَ رَأْسَهُ فَقَالَ : الِاسْتِوَاءُ مِنْهُ غَيْرُ مَجْهُولٍ , وَالْكَيْفُ مِنْهُ غَيْرُ مَعْقُولٍ , وَالْإِيمَانُ بِهِ وَاجِبٌ , وَالسُّؤَالُ عَنْهُ بِدْعَةٌ , وَمَا أَرَاكَ إِلَّا ضَالًّا , أَخْرِجُوهُ مِنْ دَارِي حُكِيَ أَنَّهُ كَانَ أَبْيَضَ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ , وَكُمُّ قَمِيصِهِ إِلَى أَطْرَافِ أَصَابِعِهِ , وَثِيَابُهُ خَشِنٌ , ثُمَّ وَصَفُّوا لَهُ التَّنَعُّمَ , وَأَنَّهُ إِنْ لَمْ يَفْعَلْ خِيفَ عَلَى عَقْلِهِ , قَالَ : فَكَانَ بَعْدَ ذَاكَ يَلْبَسُ الثِّيَابَ الْفَاخِرَةَ , وَيَتَغَلَّفُ بِالْغَالِيَةِ الْجَيِّدَةِ وَذَكَرَ الْعَبَّاسُ بْنُ حَمْدَانَ قَالَ :حدثنا زَيْدُ بْنُ أَخْزَمَ قَالَ :حدثنا عَابِدُ أَهْلِ أَصْبَهَانَ مُحَمَّدُ بْنُ النُّعْمَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،