: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : نعر

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

543 حَدَّثَنَا دُحَيْمٌ , حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ , عَنِ ابْنِ أَبِي حَبِيبَةَ , عَنْ دَاوُدَ بْنِ حُصَيْنٍ , عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ يَقُولُ : أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّ عِرْقٍ نَعَّارٍ , وَمِنْ حَرِّ النَّارِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

544 حَدَّثَنَا مُوسَى , حَدَّثَنَا حَمَّادٌ , عَنْ عَطَاءٍ , عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ : صَلَّى بِنَا مُصْعَبٌ , فَلَمَّا فَرَغَ رَفَعَ صَوْتَهُ بِالتَّكْبِيرِ وَالتَّهْلِيلِ , فَقَالَ عُبَيْدَةُ : قَاتَلَهُ اللَّهُ , نَعَّارٌ بِالْبِدَعِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

545 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ , حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ , حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْلِ الْبَاهِلِيُّ , حَدَّثَنِي أَبُو قِلَابَةَ , عَنْ بُرَيدِ بْنِ أَصْرَمَ , سَمِعْتُ عَلِيًّا , يَقُولُ : اللَّهُمَّ سَلِّطْ عَلَيْهِمْ غُلَامَ ثَقِيفٍ , ذَيَّالٌ , مَيَّالٌ , بِهِ عُرَنَةٌ يَعْنِي نُعَرَةً تَعْتَرِي الْمَلِكَ قَوْلُهُ : مِنْ شَرِّ عِرْقٍ نَعَّارٍ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيُّ : يُقَالُ : نَعَرَ الْعِرْقُ نَعْرًا وَنُعْرَانًا بِالدَّمِ إِذَا لَمْ يَرْقَأْ , يُرِيدُ اهْتَزَّ بِالدَّمِ وَأَنْشَدَ :
وَبَجَّ كُلَّ عَانِدٍ نَعُورِ
أَجْوَفَ ذِي قَوَّارَةٍ فَؤُورِ
وَصَفَ ثَوْرًا طَعَنَ كِلَابًا فَبَجَّ : شَقَّ كُلَّ عِرْقٍ لَا يَرْقَأُ عَانِدٍ : يَفُوحُ بِالدَّمِ نَعُورِ : نَعَرَ الْعِرْقُ يَنْعَرُ إِذَا دَفَعَ بِالدَّمِ أَجْوَفَ : وَاسِعٍ ذِي قَوَّارَةٍ يَفُورُ قَوْلُهُ : نَعَّارٌ بِالْبِدَعِ يُقَالُ : نَعَرَ النَّاعِرُ , إِذَا صَاحَ , قَالَ أَبُو نَصْرٍ : نَعَرَ يَنْعَرُ نَعِيرًا أَخْبَرَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ يُقَالُ : إِنَّهُ لَنَعِرٌ إِذَا كَانَ شَدِيدَ الْغَضَبِ قَوْلُهُ : بِهِ نُعَرَةٌ ذُبَابُ الْحَمِيرِ أَزْرَقُ , فَيَرْفَعُ الْحِمَارُ إِذَا دَخَلَ فِي أَنْفِهِ رَأْسَهُ , فَشُبِّهَ الْمُتَكَبِّرُ بِهِ وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ : لَأُطَيِّرَنَّ نُعَرَتَكَ , وَهِيَ الْخُيَلَاءُ أَخْبَرَنَا عَمْرٌو , عَنْ أَبِيهِ : يُقَالُ : مُطِرْنَا فِي نُعَرَةِ الصَّيْفِ , أَيْ فِي أَوَّلِهِ , وَنُعَرَةُ الرَّبِيعِ وَالنُّعَرَةُ : ذُبَابٌ , وَأَنْشَدَنَا :
فَظَلَّ يُرَنِّحُ فِي غَيْطَلٍ
كَمَا يَسْتَدِيرُ الْحِمَارُ النَّعِرْ
يُرَنِّحُ : يَمِيلُ كَالسَّكْرَانِ غَيْطَلٍ : شَجَرٍ مُلْتَفٍّ , وَالْغَيْطَلَةُ : الْجَلَبَةُ , وَقَالَ آخَرُ :
بِعَازِبِ النَّبْتِ يَرْتَاحُ الْفُؤَادُ لَهُ
رَأْدَ النَّهَارِ لِأَصْوَاتٍ مِنَ النَّعَرِ
أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : النَّعُورُ : الرِّيحُ الَّتِي تَفْجُؤُكَ بِبَرْدٍ , وَأَنْتَ فِي حَرٍّ , أَوْ بِحَرٍّ وَأَنْتَ فِي بَرْدٍ بِنَفْحٍ شَدِيدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،