يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ أَبُو الْعَبَّاسِ الْمِصْرِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ أَبُو الْعَبَّاسِ الْمِصْرِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ : حَدَّثْتُ مَالِكًا بِحَدِيثٍ حَدَّثَنَا بِهِ يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ عَنْهُ , فَسَأَلْتُهُ عَنْهُ , فَقَالَ : كَذَبَ , وَحَدَّثْتُهُ بِآخَرَ ، عَنْهُ فَقَالَ : كَذَبَ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ دُونَ حَيْوَةَ , وَسَعِيدٍ .. .. الْحَدِيثَ , قَالَ : يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ سَيِّءُ الْحِفْظِ .
وَحَدَّثَنَا الْخَضِرُ بْنُ دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، وَذَكَرَ يَحْيَى بْنَ أَيُّوبَ الْمِصْرِيَّ , فَقَالَ : كَانَ يُحَدِّثُ مِنْ حِفْظِهِ , وَكَانَ لَا بَأْسَ بِهِ , وَكَأَنَّهُ ذَكَرَ الْوَهْمَ فِي حِفْظِهِ , فَذَكَرْتُ لَهُ مِنْ حَدِيثِهِ يَحْيَى بْنَ أَيُّوبَ , عَنْ عَمْرَةَ , عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , كَانَ يَقْرَأُ فِي الْوِتْرِ , فَقَالَ : هَا مَنْ يَحْتَمِلُ هَذَا .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ : أَخْبَرَنِي عُثْمَانُ بْنُ الْحَكَمِ الْجُذَامِيُّ ، قُلْتُ : مَنْ هُوَ ؟ قَالَ : مِصْرِيٌّ لَمْ يَثْبُتْ بِمِصْرَ مِثْلَهُ , قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ , فَلَمْ يَعْرِفْهُ , يَعْنِي حَدِيثَ الْوِتْرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2195 وَهَذَا الْحَدِيثُ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ الْعَلَّافُ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ عَمْرَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقْرَأُ فِي الرَّكْعَةِ الْأُولَى مِنَ الْوِتْرِ بِـ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى , وَفِي الثَّانِيَةِ بِـ قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ , وَفِي الثَّالِثَةِ بِـ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ , وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ , وَ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ , مِثْلَهُ . قَالَ : الْعُقَيْلِيُّ : أَمَّا الْمُعَوِّذَتَيْنِ فَلَا يَصِحُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،