ذِكْرُ مَنْ وَافَقَ عُمَرَ فِي رِوَايَتِهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ مَنْ وَافَقَ عُمَرَ فِي رِوَايَتِهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا رَوَى فِي الْأَرْنَبِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

956 حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى , حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ , حَدَّثَنَا شُعْبَةُ , عَنْ هِشَامِ بْنِ زَيْدٍ , عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , قَالَ : مَرَرْنَا فَاسْتَنْفَجْنَا أَرْنَبًا بِمَرِّ الظَّهْرَانِ , فَسَعَوْا : فَلَغَبُوا ، قَالَ : فَسَعَيْتُ حَتَّى أَدْرَكْتُهَا , فَأَتَيْتُ بِهَا أَبَا طَلْحَةَ , فَذَبَحَهَا , فَبَعَثَ بِوَرِكِهَا وَفَخِذِهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأَتَيْتُ بِهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَبِلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

957 حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , حَدَّثَنَا بَهْزُ بْنُ أَسَدٍ , حَدَّثَنَا شُعْبَةُ , قَالَ : حَدَّثَنِي هِشَامُ بْنُ زَيْدِ بْنِ أَنَسٍ , قَالَ : سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ , قَالَ : أَنْفَجْنَا أَرْنَبًا وَنَحْنُ بِمَرِّ الظَّهْرَانِ , فَسَعَى الْقَوْمُ فَلَغَبُوا قَالَ : فَأَخَذْتُهَا فَأَتَيْتُ بِهَا أَبَا طَلْحَةَ فَذَبَحَهَا قَالَ : وَبَعَثَنِي بِوَرِكِهَا ، قَالَ شُعْبَةُ : وَلَكِنَّ ظَنِّي أَنَّهُ قَالَ : وَبِفَخِذَيْهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : فَقَبِلَهَا قَالَ شُعْبَةُ : أَكَلَهَا ؟ قَالَ : أَكَلَهَا , ثُمَّ قَالَ : قَبِلَهَا قَبِلَهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

958 حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ , حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ , حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ خَالِدٍ الْمَخْزُومِيُّ , حَدَّثَنِي أَبِي أَنَّهُ كَانَ مَعَ فَاطِمَةَ بِنْتِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَخْزُومِيَّةِ بِالصِّفَاحِ وَمَعَهُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو , فَأَتَاهُ رَجُلٌ مِنْ آلِ فَاطِمَةَ بِأَرْنَبٍ ، فَقَالَ : يَا فَاطِمَةُ هَلْ لَكِ فِي هَذَا الْأَرْنَبِ ؟ فَنَظَرَتْ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو , فَقَالَتْ : مَا تَقُولُ يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ؟ فَقَالَ : أَمَا إِنَّهَا قَدْ جِيءَ بِهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَنَا قَاعِدٌ عِنْدَهُ , فَلَمْ يَأْمُرْ بِأَكْلِهَا وَلَمْ يَنْهَ , وَزَعَمَ أَنَّهَا تَحِيضُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

959 حَدَّثَنَا ابْنُ حُمَيْدٍ , وَابْنُ وَكِيعٍ , قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو تُمَيْلَةَ وَهُوَ يَحْيَى بْنُ وَاضِحٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ , عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنِ أَبِي الْمُخَارِقِ أَبِي أُمَيَّةَ , عَنْ حَبَّانَ بْنِ جُزْءٍ , عَنْ أَخِيهِ خُزَيْمَةَ بْنِ جُزْءٍ , قَالَ : قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ , أَسْأَلُكَ عَنْ أَحْنَاشِ الْأَرْضِ , مَا تَقُولُ فِي الْأَرْنَبِ ؟ فَقَالَ : لَا آكُلُهُ وَلَا أُحَرِّمُهُ . قُلْتُ : فَإِنِّي آكُلُ مِمَّا لَمْ تُحَرِّمْهُ . فَقَالَ : إِنِّي أُنْبِئْتُ أَنَّهَا تَدْمَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

960 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ الْبَحْرَانِيُّ , حَدَّثَنَا رَوْحٌ , حَدَّثَنَا سَعِيدٌ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنِ الشَّعْبِيِّ , عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ : أَنَّ غُلَامًا مِنْ قَوْمِهِ صَادَ أَرْنَبًا , فَذَبَحَهَا بِمَرْوَةٍ فَتَعَلَّقَهَا , فَسَأَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَكْلِهَا فَأَمَرَهُ بِأَكْلِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

961 حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ شَاهِينَ الْوَاسِطِيُّ , حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الطَّحَّانُ , عَنْ دَاوُدَ , عَنْ عَامِرٍ , عَنِ ابْنِ صَفْوَانَ : أَنَّهُ مَرَّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَرْنَبَيْنِ قَدْ صَادَهُمَا , فَذَكَّاهُمَا بِمَرْوَةٍ فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَكْلِهِمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

962 حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى , حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ , حَدَّثَنَا دَاوُدُ , عَنْ عَامِرٍ : أَنَّ فُلَانَ بْنَ صَفْوَانَ , مَرَّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَرْنَبَيْنِ فَقَالَ : إِنِّي أَبِيتُ عَلَى غَنَمِ أَهْلِي , فَاصْطَدْتُ هَاتَيْنِ الْأَرْنَبَيْنِ , فَلَمْ أَجِدْ حَدِيدَةً أُذَكِّيهِمَا , فَذَكَّيْتُهُمَا بِمَرْوَةٍ , أَفَآكُلُ ؟ قَالَ : كُلْ , حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى , حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى , حَدَّثَنَا دَاوُدُ , عَنْ عَامِرٍ , عَنِ ابْنِ صَفْوَانَ الْأَنْصَارِيِّ : أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَرْنَبَيْنِ مُتَعَلِّقَهُمَا , فَذَكَرَ نَحْوَهُ . حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى , حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ , أَنْبَأَنَا دَاوُدُ , عَنْ عَامِرٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ صَفْوَانَ , أَنَّهُ صَادَ أَرْنَبَيْنِ فَلَمْ يَجِدْ حَدِيدَةً فَيُذَكِّيَهُمَا بِهَا , فَذَكَّاهُمَا بِمَرْوَةٍ , فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ . حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى , حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ , عَنْ دَاوُدَ , عَنْ عَامِرٍ , أَنَّ ابْنَ صَفْوَانَ , أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَرْنَبَيْنِ , فَذَكَرَ نَحْوَهُ , حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى , حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ , أَنْبَأَنَا عَاصِمٌ الْأَحْوَلَ , عَنْ عَامِرٍ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ صَفْوَانَ , أَوْ صَفْوَانَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ حَدَّثَنَا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيُّ , حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ , أَنْبَأَنَا دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ , عَنْ عَامِرٍ , قَالَ : جَاءَ عَبْدُ اللَّهِ , أَوْ مُحَمَّدُ بْنُ صَفْوَانَ , وَمَعَهُ أَرْنَبَانِ مُتَعَلِّقَهُمَا , فَمَرَّ بِهِمَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَذَكَرَ نَحْوَهُ , حَدَّثَنَا هَنَّادُ بْنُ السَّرِيِّ , حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ , عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ , عَنِ الشَّعْبِيِّ , أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ صَفْوَانَ , أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَرْنَبَيْنِ , ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْقَوْلُ فِي الْبَيَانِ عَمَّا فِي هَذِهِ الْأَخْبَارِ وَذِكْرُ اخْتِلَافِ أَهْلِ الْعِلْمِ فِي أَكْلِ لَحْمِ الْأَرْنَبِ اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي أَكْلِ لَحْمِ الْأَرْنَبِ , فَكَرِهَ أَكْلَهُ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ , وَأَكَلَهُ مِنْهُمْ جَمَاعَةٌ , وَلَمْ يَرَوْا بِهِ بَأْسًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،