شُعْبَةُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

شُعْبَةُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

721 حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَجَاءٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَوْسًا قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مَسْعُودٍ الْأَنْصَارِيُّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَأَقْدَمُهُمْ قِرَاءَةً ، فَإِنْ كَانَتْ قِرَاءَتُهُمْ سَوَاءً ، فَلْيَؤُمَّهُمْ أَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً ، فَإِنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُمْ سَوَاءٍ ، فَلْيَؤُمَّهُمْ أَكْبَرُهُمْ سِنًّا ، وَلَا تَؤُمَّ رَجُلًا فِي سُلْطَانِهِ ، وَلَا فِي أَهْلِهِ ، وَلَا تَجْلِسْ عَلَى تَكْرِمَتِهِ إِلَّا بِإِذْنِهِ ، أَوْ يَأْذَنَ لَكَ حَدَّثَنَا أَبُو الْأَشْعَثَ ، حَدَّثَنَا أَبُو زَيْدٍ الْهَرَوِيُّ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . قَالَ شُعْبَةُ : هَذَا ثُلُثُ رَأْسِ مَالِي وَلَمْ يَلْقَ الثَّوْرِيُّ إِسْمَاعِيلَ بْنَ رَجَاءٍ . أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ صَالِحٌ ، عَنْ عَلِيٍّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ . وَقَدْ رَوَى الْأَعْمَشُ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

722 حَدَّثَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ ، وَأَبُو سَعِيدٍ قَالَا : نا ابْنُ فُضَيْلٍ ، عَنِ الْأَعْمَشِ قَالَ : كَانَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَجَاءٍ يَجْمَعُ الصِّبْيَانَ ، ثُمَّ يُحَدِّثُهُمْ حَدَّثَنَا ابْنُ زَنْجُوَيْهِ ، نا الْحُمَيْدِيُّ ، نا سُفْيَانُ قَالَ : حَفِظْنَاهُ مِنَ الْأَعْمَشِ ، وَلَمْ نَجِدْهُ هَاهُنَا بِمَكَّةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ، عَنْ أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَذَكَرَ الْحَدِيثَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

723 حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ ، نا شَبَابَةُ ، نا شُعْبَةُ ، وَذُكِرَ عِنْدَهُ أَوْسُ بْنُ ضَمْعَجٍ قَالَ : وَاللَّهِ مَا أَرَاهُ كَانَ إِلَّا شَيْطَانًا . يَعْنِي لِجَوْدَةِ حَدِيثِهِ وَقَدْ رَوَى الْمَسْعُودِيُّ ، أَيْضًا عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ حَدَّثَنَا بِهِ ، زُهَيْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا يَعْلَى ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ قَالَا : نا الْمَسْعُودِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ، عَنْ أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ وَرَوَاهُ السُّدِّيُّ عَنْ أَوْسٍ حَدَّثَنِيهِ سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ يَزِيدَ الْأَصَمُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ، وَالسُّدِّيُّ ، عَنْ أَوْسِ بْنِ ضَمْعَجٍ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ قَالَ : قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ كَانَ أَوْسُ بْنُ ضَمْعَجٍ حَضْرَمِيًّا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،