أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ مَاهَانَ الرَّازِيُّ أَبُو جَعْفَرٍ الْجَوَّالُ قَدِمَ عَلَيْنَا سَنَةَ تِسْعٍ وَثَمَانِينَ وَمِائَتَيْنِ ، أَمْلَى فِي الْجَامِعِ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ يَحْيَى الْمَدَنِيِّ ، وَهِشَامِ بْنِ عَمَّارٍ ، وَدُحَيْمٍ ، وَالشَّامِيِّينَ ، انْتَقَى عَلَيْهِ الْوَلِيدُ بْنُ أَبَانَ وَمَشَايِخُنَا ، وَانْتُخِبَ عَلَيْهِ بِبَغْدَادَ أَبُو الْأَذَانِ ، صَاحِبُ غَرَائِبَ وَحَدِيثٍ كَثِيرٍ *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ مَاهَانَ الرَّازِيُّ أَبُو جَعْفَرٍ الْجَوَّالُ قَدِمَ عَلَيْنَا سَنَةَ تِسْعٍ وَثَمَانِينَ وَمِائَتَيْنِ ، أَمْلَى فِي الْجَامِعِ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ يَحْيَى الْمَدَنِيِّ ، وَهِشَامِ بْنِ عَمَّارٍ ، وَدُحَيْمٍ ، وَالشَّامِيِّينَ ، انْتَقَى عَلَيْهِ الْوَلِيدُ بْنُ أَبَانَ وَمَشَايِخُنَا ، وَانْتُخِبَ عَلَيْهِ بِبَغْدَادَ أَبُو الْأَذَانِ ، صَاحِبُ غَرَائِبَ وَحَدِيثٍ كَثِيرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

349 حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سِيَاهٍ الْمُذَكِّرُ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ مَاهَانَ الْجَوَّالُ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُسْلِمٍ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ ثَابِتٍ الْجَزَرِيُّ ، عَنِ الْوَازِعِ بْنِ نَافِعٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

350 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى بْنِ مَاهَانَ الْجَوَّالُ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ الْبَلْخِيُّ ، قال حدثنا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، قال حدثنا فُرَاتُ بْنُ سَلْمَانَ ، قال حدثنا أَبُو الْمُهَاجِرِ الدِّمَشْقِيُّ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : سَمِعْتُ خَلِيلِي أَبَا الْقَاسِمِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : كَمَا لَا يُجْتَنَى مِنَ الشَّوْكِ الْعِنَبُ ، لَا يَنْزِلُ الْفُجَّارُ مَنَازِلَ الْأَبْرَارِ ، وَهُمَا طَرِيقَانِ ، فَأَيُّهُمَا أَخَذَ بِكُمْ إِذْنُكُمْ إِلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،