عَمْرُو بْنُ الْأَسْوَدِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَمْرُو بْنُ الْأَسْوَدِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2503 حَدَّثَنَا الْحَوْطِيُّ ، نا بَقِيَّةُ ، عَنْ أَرْطَاةَ ، عَنْ زُرَيْقٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ الْأَلْهَانِيُّ ، أَنَّ عَمْرَو بْنَ الْأَسْوَدِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَدِمَ الْمَدِينَةَ فَرَآهُ ابْنُ عُمَرَ يُصَلِّي فَقَالَ : مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَنْظُرَ إِلَى أَشْبَهِ النَّاسِ صَلَاةً بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلْيَنْظُرْ إِلَى هَذَا . وَبَعَثَ إِلَيْهِ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِفِرَاءٍ وَعَلَفٍ وَنَفَقَةٍ فَقَبِلَ الْفِرَاءَ وَالْعَلَفَ وَرَدَّ النَّفَقَةَ . فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : قَدْ ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيَفْعَلُ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2504 حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ خَالِدٍ ، نا أَبُو الْيَمَانِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنِي أَرْطَاةُ ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ عُمَيْرٍ ، أَنَّ عَمْرَو بْنَ الْأَسْوَدِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَتَى الْعِرَاقَ فَكَانَ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ يَسْأَلُونَهُ أَمْرَ مَنْ أَنْتَ ؟ فَيَقُولُ : نَعَمْ . فَيَقُولُونَ لَهُ : أَنْتَ إِذًا مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ . قَالَ : أَخَافُ عَمَلِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2505 حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ خَالِدٍ ، نا أَبُو الْيَمَانِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ صَفْوَانَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدٍ قَالَ : قَالَ رَجُلٌ لِعَمْرِو بْنِ الْأَسْوَدِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : لَقَدْ ذُكِرَ لَنَا أَنَّ الْقَاضِي لَيَقَعُ مِنَ الْحُكْمِ فِي هَوَاةٍ أَبَعْدَ مِنْ عَدَنِ أَبْيَنَ . فَقَالَ لَهُ عَمْرٌو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : إِنَّ هَذَا لَشَدِيدٌ وَأَعْجَبُ مِنْ ذَلِكَ رَجُلٌ لَمْ يُبْتَلَى بِالْقَضَاءِ وَلَمْ يُؤْمَرْ بِهِ يَقُولُ لِلرَّجُلَيْنِ يَخْتَصِمَانِ تَعَالَا حَتَّى أَقْضِيَ بَيْنَكُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2506 حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ خَالِدٍ ، نا أَبُو الْيَمَانِ ، نا إِسْمَاعِيلُ ، عَنْ صَفْوَانَ ، عَنْ شُرَيْحٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْأَسْوَدِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : مَا أُحِبُّ أَنْ أَرَى أَهْلَ بَيْتٍ لِحِمْيَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2507 حَدَّثَنَا عِيسَى ، نا أَبُو الْيَمَانِ ، نا إِسْمَاعِيلُ ، عَنْ زُرَيْقِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَلْهَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَابِرٍ الْأَلْهَانِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْأَسْوَدِ الْعَنْسِيِّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَانَ يَقُولُ : لَا أَلْبَسْ ثَوْبًا مَشْهُورًا وَلَا أَلْبَسْ وَتِيرًا وَلَا أَمْلَأُ بَطْنِي شِبَعًا حَتَّى أَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ حَدَّثَنَا عِيسَى ، نا أَبُو الْيَمَانِ ، نا إِسْمَاعِيلُ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْأَسْوَدِ مِثْلَ ذَلِكَ حَدَّثَنَا الْحَوْطِيُّ ، نا بَقِيَّةُ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، حَدَّثَنِي ابْنُ جُبَيْرِ بْنُ نُفَيْرٍ ، وَشُرَيْحُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْأَسْوَدِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : خَرَجَ مِنْ مَنْزِلِهِ وَخَرَجَ أَبُو الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا وَهُمَا يُرِيدَانِ الْمَسْجِدَ وَعَمْرٌو خَلْفَهُ وَهُوَ يَقُولُ { وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ } فَذَكَرَهُ فِي حَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،