هِشَامُ بْنُ لَاحِقٍ الْمَدَائِنِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

هِشَامُ بْنُ لَاحِقٍ الْمَدَائِنِيُّ لَا يُتَابَعُ عَلَى رَفْعِ حَدِيثِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2136 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ لَاحِقٍ أَبُو عُثْمَانَ الْمَدَائِنِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَاصِمٌ الْأَحْوَلُ ، عَنِ ابْنِ عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ ، عَنْ سَلْمَانَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ أَهْلَ الْمَعْرُوفِ فِي الدُّنْيَا أَهْلُ الْمَعْرُوفِ فِي الْآخِرَةِ , وَإِنَّ أَهْلَ الْمُنْكَرِ فِي الدُّنْيَا هُمْ أَهْلُ الْمُنْكَرِ فِي الْآخِرَةِ قَالَ : مُحَمَّدٌ , قَالَ عَبْدُ اللَّهِ , قَالَ أَبِي : هِشَامُ بْنُ لَاحِقٍ كَتَبْتُ عَنْهُ أَحَادِيثَ , عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، رَفَعَهَا . . حَدَّثَنِي آدَمُ قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : هِشَامُ بْنُ لَاحِقٍ الْمَدَائِنِيُّ مُضْطَرِبُ الْحَدِيثِ , عِنْدَهُ مَنَاكِيرُ أَنْكَرَ شَبَابَةُ أَحَادِيثَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

هِشَامُ بْنُ حُجَيْرٍ مَكِّيٌّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى عَنْ حَدِيثِ هِشَامِ بْنِ حُجَيْرٍ فَأَبَى أَنْ يُحَدِّثَ بِهِ , وَلَمْ يَرْضَهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ كِتَابًا , فِيهِ عَنْ هِشَامِ بْنِ يَحْيَى حَدِيثٌ , فَتَكَلَّمَ فِيهِ بِشَيْءٍ , فَقُلْتُ : أَضْرِبُ عَلَيْهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ .
وَحَدَّثَنَا فِي مَوْضِعٍ آخَرَ قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ , قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ حَدِيثَ ابْنِ جُرَيْجٍ , عَنْ هِشَامِ بْنِ حُجَيْرٍ , فَقَالَ يَحْيَى : خَلِيقٌ أَنْ أَدَعَهُ , قُلْتُ لِيَحْيَى : أَضْرِبُ عَلَى حَدِيثِهِ ؟ قَالَ : إِنَّ شِئْتَ ضَرَبْتَ عَلَيْهِ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حُجَيْرٍ ، فَضَعَّفَهُ جِدًّا , وَسَأَلْتُ أَبِي عَنْ هِشَامِ بْنِ حُجَيْرٍ ، فَقَالَ : لَيْسَ هُوَ بِالْقَوِيِّ , قُلْتُ : هُوَ ضَعِيفٌ ؟ قَالَ : لَيْسَ هُوَ بِذَاكَ , سَمِعْتُ أَبِي مَرَّةً أُخْرَى يَقُولُ : هِشَامُ بْنُ حُجَيْرٍ مَكِّيٌّ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ .
حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ قَالَ : لَمْ يَكُنْ يَأْخُذْ عَنْ هِشَامِ بْنِ حُجَيْرٍ ، مَا لَا نَجِدُهُ عِنْدَ غَيْرِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،