حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ بْنِ الْمُبَارَكِ السَّامِيُّ الْبَصْرِيُّ أَبُو عَلِيٍّ قَدِمَ أَصْبَهَانَ وَكَانَ كَاتِبَ الْقَاضِي ابْنِ أَبِي الشَّوَارِبِ ، حَدَّثَ بأَصْبَهَانَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ ثُمَّ رَجَعَ إِلَى الْبَصْرَةِ وَتُوُفِّيَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أُورُمَةَ : كُلُّ حَدِيثِ حُمَيْدٍ فَائِدَةٌ ، يَرْوِي عَنْ أُنَيْسِ بْنِ سَوَّارٍ ، وَيَزِيدِ بْنِ زُرَيْعٍ ، وَحَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، وَخَالِدِ بْنِ الْحَارِثِ ، وَعَبْدِ الْأَعْلَى *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ بْنِ الْمُبَارَكِ السَّامِيُّ الْبَصْرِيُّ أَبُو عَلِيٍّ قَدِمَ أَصْبَهَانَ وَكَانَ كَاتِبَ الْقَاضِي ابْنِ أَبِي الشَّوَارِبِ ، حَدَّثَ بأَصْبَهَانَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَأَرْبَعِينَ ثُمَّ رَجَعَ إِلَى الْبَصْرَةِ وَتُوُفِّيَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أُورُمَةَ : كُلُّ حَدِيثِ حُمَيْدٍ فَائِدَةٌ ، يَرْوِي عَنْ أُنَيْسِ بْنِ سَوَّارٍ ، وَيَزِيدِ بْنِ زُرَيْعٍ ، وَحَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، وَخَالِدِ بْنِ الْحَارِثِ ، وَعَبْدِ الْأَعْلَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1099 حَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ الْأَشْعَرِيُّ ، قال حدثنا حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ بْنِ الْمُبَارَكِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ التَّمِيمِيُّ ، قال حدثنا رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ ، عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، قَالَ : قَالَ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، كَأَيِّنْ تَقْرَأُ سُورَةَ الْأَحْزَابِ ؟ قَالَ : قُلْتُ : ثَلَاثًا أَوِ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ قَالَ : قَطُّ ، قُلْتُ : قَطُّ ، قَالَ : فَقَالَ : وَاللَّهِ لَقَدْ كَانَتْ تُوَازِي سُورَةَ الْبَقَرَةِ ، وَلَقَدْ كَانَتْ أَطْوَلَ ، وَلَقَدْ كَانَ فِيهَا آيَةُ الرَّجْمِ قَالَ : قُلْتُ : أَبَا الْمُنْذِرِ وَمَا آيَةُ الرَّجْمِ ؟ قَالَ : إِذَا زَنَى الشَّيْخُ وَالشَّيْخَةُ فَارْجُمُوهُمَا أَلْبَتَّةَ نَكَالًا مِنَ اللَّهِ ، وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1100 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ إِمْلَاءً وَقِرَاءَةً ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، قال حدثنا حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قال حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ شُمَيْطِ بْنِ عَجْلَانَ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مِرَاءٌ فِي الْقُرْآنِ كُفْرٌ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ،حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ جَعْفَرٍ الْأَشْعَرِيُّ ،حدثنا حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ ،حدثنا الْقَاسِمُ بْنُ بَلْجٍ ،حدثنا أَبُو غَالِبٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ قِصَّةَ الْخَوَارِجِ بِطُولِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1101 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ دَكَّةَ ، قال حدثنا حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قال حدثنا الْفَضْلُ بْنُ الْعَلَاءِ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ الْهَجَرِيُّ ، عَنْ أَبِي عِيَاضٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ أَنْفَقَ نَفَقَةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ تَلَقَّتْهُ الْمَلَائِكَةُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ مَعَهُمُ الرَّيْحَانُ يَخْتَلِجُونَهُ مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ : هَلُمَّ يَا عَبْدَ اللَّهِ ، هَلُمَّ يَا مُؤْمِنُ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ ذَلِكَ الرَّجُلُ مَا عَلَى مَالِهِ تَوَى ، قَالَ : إِنِّي أَرْجُوْ أَنْ تَكُونَ مِنْهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،