شُعْبَةُ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

شُعْبَةُ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

705 حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، أنا شُعْبَةُ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ أُتِيَ بِقَصْعَةٍ مِنْ ثَرِيدٍ ، فَقَالَ : كُلُوا مِنْ جَوَانِبِهَا ، وَلَا تَأْكُلُوا مِنْ وَسَطِهَا ؛ فَإِنَّ الْبَرَكَةَ تَنْزِلُ فِي وَسَطِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

706 وَبِهِ عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ قَالَ : سَمِعْتُ رَجُلًا مِنْ آلِ أَبِي عَقِيلٍ يُقَالُ لَهُ أَبُو حَفْصِ بْنُ عَمْرٍو يُحَدِّثُ عَنْ يَعْلَى بْنِ مُرَّةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى عَلَيْهِ خَلُوقًا ، فَقَالَ : لَكَ امْرَأَةٌ ؟ قَالَ : لَا . قَالَ : فَاذْهَبْ ، فَاغْسِلْهُ ، ثُمَّ اغْسِلْهُ ، ثُمَّ اغْسِلْهُ ، ثُمَّ لَا تَعُدْ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : كُلُّ شَيْءٍ مِنْ حَدِيثِ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ضَعِيفٌ ، إِلَّا مَا كَانَ مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ ، وَسُفْيَانَ ، وَحَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ حَدَّثَنَا صَالِحٌ ، نا عَلِيٌّ قَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ : مَا حَدَّثَ سُفْيَانُ ، وَشُعْبَةُ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، صَحِيحٌ هُوَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، إِلَّا حَدِيثَيْنِ ، كَانَ شُعْبَةُ يَقُولُ : سَمِعْتُهُمَا بِآخِرَةٍ عَنْ زَاذَانَ قَالَ يَحْيَى : وَمَا سَمِعْتُ أَحَدًا مِنَ النَّاسِ يَقُولُ فِي عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ شَيْئًا قَطُّ فِي حَدِيثِهِ الْقَدِيمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

707 قَالَ : وَشَهِدَ عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ الْجَمَاجِمَ . حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، نا طَلْقُ بْنُ غَنَّامٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ قَالَ : شَهِدْتُ الْجَمَاجِمَ ، فَرَأَيْتُ رَجُلًا فِي السِّلَاحِ ، مَا يَظْهَرُ مِنْهُ إِلَّا عَيْنُهُ ، فَجَاءَ سَهْمٌ ، فَأَصَابَ عَيْنَهُ ، فَقَتَلَهُ ، وَرَأَيْتُ رَجُلًا حَاسِرًا ، فِي وَسَطِهِ مِنْطَقَةٌ ، فَرُمِيَ ، فَأَصَابَهُ سَهْمٌ ، فَأَصَابَ مِنْطَقَتَهُ ، ثُمَّ نَبَا عَنْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

708 حَدَّثَنَا صَالِحٌ ، نا عَلِيٌّ ، قَالَ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ ، قَالَ : كَانَ أَبُو إِسْحَاقَ يَسْأَلُنَا عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، وَيَقُولُ : إِنَّهُ مِنَ الْبَقَايَا قَالَ سُفْيَانُ : وَكَانَ عَطَاءٌ أَكْبَرَ مِنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

709 حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْأَجْلَحِ قَالَ : رَأَيْتُ عَطَاءَ بْنَ السَّائِبِ أَبْيَضَ الرَّأْسِ وَاللِّحْيَةِ وَبَلَغَنِي أَنَّ كُنْيَةَ ، عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ أَبُو زَيْدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،