مَا جَاءَ فِي الرَّجُلِ يَقَعُ عَلَى جَارِيَةِ امْرَأَتِهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَا جَاءَ فِي الرَّجُلِ يَقَعُ عَلَى جَارِيَةِ امْرَأَتِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

257 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ , حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ , وَأَيُّوبَ بْنِ مِسْكِينٍ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ حَبِيبِ بْنِ سَالِمٍ , قَالَ : رُفِعَ إِلَى النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَجُلٌ وَقَعَ عَلَى جَارِيَةِ امْرَأَتِهِ فَقَالَ : لَأَقْضِيَنَّ فِيهَا بِقَضَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَئِنْ كَانَتْ أَحَلَّتْهَا لَهُ لَأَجْلِدَنَّهُ مِئَةً , وَإِنْ لَمْ تَكُنْ أَحَلَّتْهَا لَهُ رَجمْتُهُ . حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرِ , حَدَّثَنَا هُشَيْمُ , عَنْ أَبِي بِشْرٍ , عَنْ حَبِيبِ بْنِ سَالِمٍ مَوْلَى النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ , عَنِ النُّعْمَانِ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَهُ . وَقَالَ شُعْبَةُ : عَنْ أَبِي بِشْرٍ , عَنْ خَالِدِ بْنِ عُرْفُطَةَ , عَنْ حَبِيبٍ , عَنِ النُّعْمَانِ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ : أَنَا أَتَّقِي هَذَا الْحَدِيثَ . إِنَّمَا رَوَاهُ قَتَادَةُ , عَنْ خَالِدِ بْنِ عُرْفُطَةَ , عَنْ حَبِيبِ بْنِ سَالِمٍ , عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ . قَالَ مُحَمَّدٌ : وَيُرْوَى عَنْ قَتَادَةَ أَنَّهُ قَالَ : كَتَبَ بِهِ إِلَيَّ حَبِيبُ بْنُ سَالِمٍ . قَالَ مُحَمَّدٌ : وَرَوَاهُ أَبُو بِشْرٍ , عَنْ خَالِدِ بْنِ عُرْفُطَةَ أَيْضًا عَنْ حَبِيبِ بْنِ سَالِمٍ , وَسَمِعْتُ إِسْحَاقَ بْنَ مَنْصُورٍ يَذْكُرُ عَنْ أَحْمَدَ , وَإِسْحَاقَ أَنَّهُمَا قَالَا بِحَدِيثِ حَبِيبِ بْنِ سَالِمٍ , عَنِ النُّعْمَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

258 حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ , حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ , عَنْ سَعِيدٍ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنِ الْحَسَنِ , عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْمُحَبِّقِ , أَنَّ رَجُلًا , غَشِيَ جَارِيَةَ امْرَأَتِهِ فَرُفِعَ ذَلِكَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : إِنْ كَانَ اسْتَكْرَهَهَا فَهِيَ حُرَّةٌ مِنْ مَالِهِ وَعَلَيْهِ شِرَاؤُهَا لِسَيِّدَتِهَا , وَإِنْ كَانَتْ طَاوَعَتْهُ فَهِيَ لَهُ وَمِثْلُهَا مِنْ مَالِهِ لِسَيِّدَتِهَا . سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ : رَوَاهُ الْفَضْلُ بْنُ دَلْهَمٍ وَمَنْصُورُ بْنُ زَاذَانَ , وَسَلَامُ بْنُ مِسْكِينٍ , عَنِ الْحَسَنِ , عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ حُرَيْثٍ , عَنْ سَلَمَةَ بْنِ الْمُحَبِّقِ , وَهُوَ أَصَحُّ مِنْ حَدِيثِ قَتَادَةَ , قَالَ مُحَمَّدٌ : وَلَا يَقُولُ بِهَذَا الْحَدِيثِ أَحَدٌ مِنْ أَصْحَابِنَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،