بَابُ الصَّادِ



: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1684 نا صَالِحُ بْنُ عَلِيٍّ النَّوْفَلِيُّ ، بِحَلَبَ سَنَةَ سَبْعِينَ ، نا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الْعُمَرِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الطَّائِفِيُّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ ، عَنْ طَاوُسٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : رُبَّ مُتَعَلِّمٍ حَرْفَ أَبِي جَادٍ ، وَنَاظِرٍ فِي النُّجُومِ مَا لَهُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ خَلَاقٍ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1685 نا صَالِحُ بْنُ عَلِيٍّ ، نا أَبُو الْأَخْيَلِ الْحِمْصِيُّ وَاسْمُهُ خَالِدُ بْنُ عَمْرٍو السَّلَفِيُّ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ قَالَ : أَرْسَلَ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ إِلَى غَيْلَانَ ، فَقَالَ لَهُ : يَا غَيْلَانُ مَا هَذِهِ الْمَقَالَةُ الَّتِي تَبْلُغُنِي عَنْكَ فِي الْقَدَرِ ؟ فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ هُوَ مَا بَلَغَكَ اخْتَرْ مَنْ أَحْبَبْتَ يُحَاجُّنِي ، فَإِنْ غَلَبَنِي فَاضْرِبْ رَقَبَتِي ، فَأَحْضَرَ الْأَوْزَاعِيَّ ، فَقَالَ لَهُ الْأَوْزَاعِيُّ : يَا غَيْلَانُ إِنْ شِئْتَ أَلْقَيْتُ عَلَيْكَ سَبْعًا ، وَإِنْ شِئْتَ خَمْسًا وَإِنْ شِئْتَ ثَلَاثًا قَالَ أَلْقِ عَلَيَّ ثَلَاثًا قَالَ : فَقَالَ لَهُ : قَضَى اللَّهُ عَلَيَّ مَا نَهَى عَنْهُ . قَالَ : مَا أَدْرِي أَيْشِ تَقُولُ قَالَ : وَأَمَرَ بِأَمْرٍ حَالَ دُونَهُ ، فَقَالَ : هَذِهِ أَشَدُّ عَلَيَّ مِنَ الْأُولَى قَالَ : فَمُحَرِّمٌ اللَّهُ حَرَامًا ، ثُمَّ أَحَلَّهُ قَالَ : مَا أَدْرِي أَيْشِ تَقُولُ ؟ فَأَمَرَ بِهِ فَضُرِبَتْ رَقَبَتُهُ ، ثُمَّ قَالَ هِشَامٌ لِلْأَوْزَاعِيِّ : يَا أَبَا عَمْرٍو فَسِّرْ لَنَا مَا قُلْتَ قَالَ : قَضَى اللَّهُ عَلَيَّ مَا نَهَى عَنْهُ نَهَى آدَمَ أَنْ يَأْكُلَ مِنَ الشَّجَرَةِ ، ثُمَّ قَضَى عَلَيْهِ ، فَأَكَلَ مِنْهَا ، وَأَمَرَ إِبْلِيسَ أَنْ يَسْجُدَ لِآدَمَ وَحَالَ بَيْنَ إِبْلِيسَ وَبَيْنَ السُّجُودِ ، وَقَالَ : { حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ } وَقَالَ : { فَمَنِ اضْطُرَّ } فَأَحَلَّهُ بَعْدَمَا حَرَّمَهُ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1686 سَمِعْتُ صَالِحَ بْنَ عَلِيٍّ يَقُولُ : سَأَلْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ عَمَّنْ يَقُولُ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ ؟ فَقَالَ : مَنْ قَالَ الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ فَهُوَ كَافِرٌ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ ، ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيَّ ، فَقَالَ : تَدْرِي كَيْفَ كَفَرَ ؟ قُلْتُ : لَا . قَالَ : الْقُرْآنُ عِلْمُ اللَّهِ ، وَمَنْ جَعَلَ عِلْمَ اللَّهِ مَخْلُوقًا فَهُوَ كَافِرٌ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ . قُلْتُ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ مَا تَقُولُ فِيمَنْ وَقَفَ وَقَالَ لَا أَقُولُ خَالِقٌ وَلَا مَخْلُوقٌ ؟ قَالَ هُوَ مِثْلُ مَنْ قَالَ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ وَهُوَ جَهْمِيٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،