فِي نَعْتِ الْخَيْلِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

فِي نَعْتِ الْخَيْلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

120 حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ رَوَاحَةَ بْنِ عَزْرَةَ الْقَوْسِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ زُنْبُورٍ الْمَكِّيُّ ، قال حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، قال حدثنا ثَابِتٌ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَشْجَعَ النَّاسِ ، وَأَجْوَدَ النَّاسِ ، وَأَسْخَى النَّاسِ ، وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ فَزَعٌ فَرَكِبَ فَرَسًا لِأَبِي طَلْحَةَ عُرْيًا فَقَالَ : لَا تُرَاعُوا . فَلَمَّا رَجَعَ قَالَ : إِنِّي وَجَدْتُهُ بَحْرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

121 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْبُورَانِيُّ الْقَاضِي ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، قال حدثنا أَرْطَاةُ بْنُ الْأَشْعَثِ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ شَقِيقٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْغَنَمُ بَرَكَةٌ ، وَالْإِبِلُ عَزٌّ لِأَهْلِهَا ، وَالْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

122 حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ الْكَاغِدِيُّ ، قال حدثنا الْعَبَّاسُ بْنُ يَزِيدَ الْبَحْرَانِيُّ ، قال حدثنا أَبُو عَامِرٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْكُوفِيُّ - وَأُرَاهُ ثَقَفِيًّا - حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَذَكَرَ الْخَيْلَ - فَقَالَ : أَعْرَافُهَا إِدْفَاؤُهَا ، وَأَذْنَابُهَا مَذَابُّهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

123 حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ زَكَرِيَّا ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ الْحُصَيْنِ الْعُقَيْلِيُّ ، قال حدثنا ابْنُ عُلَاثَةَ ، قال حدثنا عَوْنُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلْقَمَةَ الْكِنَانِيِّ ، عَنْ مِخْرَاقِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ عَبْدٍ السُّلَمِيِّ ، قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ جَزِّ أَذْنَابِ الْخَيْلِ ، وَأَعْرَافِهَا ، وَنَوَاصِيهَا ، وَقَالَ : أَمَّا أَعْرَافُهَا فَإِنَّهَا إِدْفَاؤُهَا ، وَأَمَّا أَذْنَابَهَا فَإِنَّهَا مَذَابُّهَا ، وَأَمَّا نَوَاصِيهَا فَإِنَّ الْخَيْرَ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

124 حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ أَحْمَدَ الزُّهْرِيُّ ، قال حدثنا أَبُو حَاتِمٍ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، قَالَ : ذُكِرَ لَنَا عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، وَعَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَعَامِرِ بْنِ شَرَاحِيلَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِعَبْدَةَ بْنِ مُسْهِرٍ ، وَكَانَ وَفَدَ مَعَ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَمُسْهِرٌ الَّذِي فَقَأَ عَيْنَ عَامِرِ بْنِ الطُّفَيْلِ ، وَلَهُ قَالَ عَامِرٌ :
لَعَمْرِي وَمَا عَمْرِي عَلَيَّ بِهَيِّنٍ
لَقَدْ شَانَ حُرَّ الْوَجْهِ طَعْنَةُ مُسْهِرِ
: أَيْنَ مَنْزِلُكَ يَا ابْنَ مُسْهِرٍ ؟ . قَالَ : بِكَعْبِةِ نَجْرَانَ ، حَيْثُ يَتَسَايَلُ سَيْحُهَا ، وَتَتَنَاوَحُ رِيحُهَا ، وَتَصَافَحُ طَلْحُهَا ، وَيَتَوَاهَقُ سَرْحُهَا ، إِنْ أَجْدَبَ النَّاسُ أَمْرَعْنَا ، وَإِنْ أَخْصَبُوا أَيْنَعْنَا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عَلَيْكَ بِالْخَيْلِ ، اتَّخِذْهَا فِي بِلَادِكَ ، فَإِنَّهَا عَزٌّ لِلْحُلُولِ ، وَحِرْزٌ فِي الشَّدَائِدِ ، وَالْخَيْرُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا ، وَالشُّرُ مَسْدُودٌ فِي هَوَادِيهَا ، وَإِنْ لَا فَالْغَنَمُ ، فَمِنْهَا مَعَاشُنَا ، وَصُوفُهَا رِيَاشُنَا ، وَدِفْؤُهَا كُنَاسُنَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

125 حَدَّثَنَا أَبِي ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجُشَمِيُّ ، قال حدثنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، قال حدثنا أَبِي ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ رَبَاحٍ ، عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : خَيْرُ الْخَيْلِ الْأَدْهَمُ الْأَقْرَحُ ، الْمُحَجَّلُ الْأَرْثَمُ ، طَلْقُ يَدِ الْيُمْنَى ، فَإِنْ لَمْ يَكُنْ أَدْهَمَ فَكُمَيْتٌ عَلَى هَذِهِ الشِّيَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،