باب الكاف

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    558 كَانَ رَسُولُ اللَّهِ إِذَا نَظَرَ فِي الْمِرْآةِ قَالَ: «الْحَمْدُ للَّهِ الَّذِي حَسَّنَ خَلْقِي وَخُلُقِي، وَزَانَ مِنِّي مَا شَانَ مِنْ غَيْرِي» وَإِذَا اكْتَحَلَ. . . ". رَوَاهُ يَحْيَى بْنُ الْعَلاءِ الرَّازِيُّ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
وَيَحْيَى هَذَا كَانَ يَنْفَرِدُ عَنِ الثِّقَاتِ بِأَشْيَاءَ يَسْبِقُ إِلَى الْقَلْبِ أَنَّهُ الْمُتَعَمِّدُ لَهَا، وَكَانَ وَكِيعٌ شَدِيدَ الْحَمْلِ عَلَيْهِ.
وَرَوَاهُ غُنَيْمُ بْنُ سَالِمٍ، عَنْ أَنَسٍ، وَلَفْظُهُ: «الْحَمْدُ للَّهِ الَّذِي زَانَ مِنِّي مَا شَانَ مِنْ غَيْرِي، وَهَدَانِي لِلإِسْلامِ، وَفَضَّلَنِي عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقَ تَفْضِيلا» .
وَغُنَيْمٌ هَذَا لَهُ نُسْخَةٌ مَوْضُوعَةٌ عَنْ أَنَسٍ، وَلَعَلَّ الرَّازِيَّ سَرَقَهُ مِنْهُ، وَغَيَّرَ الأَلْفَاظَ، وَزَادَ وَنَقَصَ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    559 «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَقُومَ لِحَاجَةٍ، وَأَرَادَ أَنْ يَرْجِعَ وَضَعَ نَعْلَيْهِ فِي مَجْلِسِهِ أَوْ بَعْضِ مَا يَكُونُ» .
رَوَاهُ عَمَّامُ بْنُ نَجِيحٍ، عَنْ كَعْبِ بْنِ ذُهْلٍ الإِيَادِيِّ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ.
وَتَمَّامٌ هَذَا مِنْ أَهْلِ مَلَطِيَةَ، يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ وَالْمَنَاكِيرَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    560 كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا قَامَ يُصَلِّي ظَنَّ الظَّانُّ أَنَّهُ جَسَدٌ لا رُوحَ فِيهِ. رَوَاهُ جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْهَاشِمِيُّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَسْلَمَةَ الْمَخْزُومِيِّ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنِ ابْنِ عَجْلانَ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِي مُرَّةَ مَوْلَى أُمِّ هَانِئٍ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ.
جَعْفَرٌ هَذَا كَانَ عَلَى قَضَاءِ الثَّغْرِ، كَانَ يَسْرِقُ الْحَدِيثَ، وَيَقْلِبُ الأَخْبَارَ، لا يَصِحُّ الاحْتِجَاجُ بِحَدِيثِهِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    561 كَانَ رَسُولُ اللَّهِ إِذَا اهْتَمَّ أَخَذَ بِلِحْيَتِهِ فَنَظَرَ فِيهَا.
رَوَاهُ سَهْلٌ مَوْلَى الْمُغِيرَةِ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَسَهْلٌ هَذَا يَرْوِي عَنِ الزُّهْرِيِّ الْعَجَائِبَ وَعَنْ غَيْرِهِ مِنَ الثِّقَاتِ مَا لا أَصْلَ لَهُ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    562 كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَاكُ آخِرَ النَّهَارِ وَهُوَ صَائِمٌ.
رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَيْسَرَةَ الْحَرَّانِيُّ أَبُو مَيْسَرَةَ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سُلَيْمٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَأَحْمَدُ هَذَا كَانَ يَسْكُنُ نُهَاوَنْدَ، يَأْتِي عَلَى الثِّقَاتِ بِالْمَنَاكِيرِ، وَيَسْرِق. وَهَذَا بَاطِلٌ عَنِ النَّبِيِّ، وَإِنَّمَا يُرْوَى مِنْ فِعْلِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ نَفْسِهِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    563 كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيْفٌ مُحَلًّى قَائِمَتُهُ مِنْ فِضَّةٍ. . . الْحَدِيثَ بِطُولِهِ.
رَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ عُرْوَةَ، عَن عَبْدِ الْمَلِكِ، عَنْ عَطَاءٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
وَعَلِيٌّ هَذَا لَيْسَ بِشَيْءٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    564 كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا دَخَلَ الْخَلاءَ دَخَلْتُ بَعْدَهُ فَلا أَرَى شَيْئًا. . . الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ الْحُسَيْنُ بْنُ عُلْوَانَ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا.
وَحُسَيْنٌ هَذَا كُوفِيٌّ يَضَعُ الْحَدِيثَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    565 كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَبِيتُ اللَّيَالِيَ الْمُتَتَابِعَةَ طَاوِيًا وَأَهْلُهُ. . . الْحَدِيثَ.
رَوَاهُ هِلالُ بْنُ خَبَّابٍ أَبُو الْعَلاءِ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ. وَهِلالٌ هَذَا اخْتَلَطَ فِي آخِرِ عُمُرِهِ، فَكَانَ يُحَدِّثُ بِالشَّيْءِ عَلَى التَّوَهُّمِ، لا يَجُوزُ الاحْتِجَاجُ بِهِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    566 كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ وَلا يُعِيدُ الْوُضُوءَ.
رَوَاهُ غَالِبُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعُقَيْلِيُّ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
وَغَالِبٌ هَذَا يُتَّهَمُ بِالْوَضْعِ، وَأُنْكِرَ عَلَيْهِ هَذَا الْحَدِيثُ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    567 كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ قَدَحُ قَوَارِيرَ يَشْرَبُ مِنْهُ.
رَوَاهُ مَنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.
وَمَنْدَلٌ هَذَا ضَعَّفَهُ الْجَمَاعَةُ، وَأَمَّا ابْنُ حِبَّانَ فَإِنَّهُ قَالَ: يَسْتَحِقُّ التَّرْكَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،