مَا جَاءَ فِي أَكْلِ الضَّبِّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَا جَاءَ فِي أَكْلِ الضَّبِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

341 حَدَّثَنَا هَنَّادٌ , حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ , عَنِ الْأَعْمَشِ , عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَسَنَةَ , قَالَ : غَزَوْنَا فَأَصَابَتْنَا مَجَاعَةٌ فَنَزَلْنَا بِأَرْضٍ كَثِيرَةِ الضِّبَابِ فَأَخَذْنَا مِنْهَا فَطَبَخْنَا فَسَأَلْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : إِنَّ أُمَّةً مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ افْتُقِدَتْ فَأَخَافُ أَنْ تَكُونَ هَذِهِ فَأَكْفَأْنَا الْقُدُورَ . سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ : رَوَى الْحَكَمُ بْنُ عُتَيْبَةَ , وَحُصَيْنٌ , وَعَدِيُّ بْنُ ثَابِتٍ , هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ , فَقَالُوا : عَنْ ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ , وَرَوَى الْأَعْمَشُ , عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حَسَنَةَ , وَلَمْ يُعْرَفْ أَنَّ أَحَدًا , رَوَى هَذَا , غَيْرُ الْأَعْمَشِ . قَالَ مُحَمَّدٌ : وَكَأَنَّ حَدِيثَ هَؤُلَاءِ عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ , عَنْ ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ أَصَحُّ . وَيُحْتَمَلُ عَنْهُمَا جَمِيعًا . قَالَ أَبُو عِيسَى وَالْحَكَمُ بْنُ عُتَيْبَةَ يَرْوِي عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ , عَنِ الْبَرَاءِ , عَنْ ثَابِتِ بْنِ وَدِيعَةَ , وَلَا يَذْكُرُ غَيْرُهُ : عَنِ الْبَرَاءِ , وَقَالَ حُصَيْنٌ : عَنْ زَيْدِ بْنِ وَهْبٍ , عَنْ ثَابِتِ بْنِ يَزِيدَ الْأَنْصَارِيِّ , قَالَ أَبُو عِيسَى : ثَابِتُ بْنُ يَزِيدَ هُوَ ثَابِتُ بْنُ وَدِيعَةَ , يَزِيدُ أَبُوهُ وَوَدِيعَةُ أُمُّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

342 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْقُطَعِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى , عَنْ سَعِيدٍ , عَنْ قَتَادَةَ , عَنْ سُلَيْمَانَ الْيَشْكُرِيِّ , عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ , قَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يُحَرِّمْهُ . يَعْنِي : الضَّبَّ وَلَكِنَّهُ قَذِرَهُ . وَلَوْ كَانَ عِنْدِي لَأَكَلْتُهُ , وَإِنَّ اللَّهَ لَيَنْفَعُ بِهِ غَيْرَ وَاحِدٍ , وَإِنَّهُ طَعَامُ عَامَّةِ الرِّعَاءِ , سَأَلْتُ مُحَمَّدًا عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ فَقَالَ : قَتَادَةُ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ سُلَيْمَانَ الْيَشْكُرِيِّ , سُلَيْمَانُ مَاتَ قَبْلَ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , رَوَى عَنْهُ أَبُو بِشْرٍ وَقَتَادَةُ وَغَيْرُ وَاحِدٍ , وَمَا لِأَحَدٍ مِنْ هَؤُلَاءِ سَمَاعٌ مِنْ سُلَيْمَانَ الْيَشْكُرِيِّ إِلَّا أَنْ يَكُونَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ فَلَعَلَّهُ سَمِعَ مِنْهُ وَهُوَ سُلَيْمَانُ بْنُ قَيْسٍ الْيَشْكُرِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،