بَابُ الزُّهدِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1 حَدَّثَنَا الشَّيْخُ الْإِمَامُ الْعَالِمُ الْحَافِظُ شَمْسُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ هَامِلِ الْحَرَّانِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ قَالَ : أنبأ شَيْخُنَا الْإِمَامُ الْعَالِمِ الْحَافِظُ ضِيَاءُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمَقْدِسِيُّ ، بِقِرَائَتِى عَلَيْهِ بِجَبَلِ الصَّالِحِيَّةِ ، وَذَلِكَ فِي يَوْمِ الْخَمِيسِ حَادِيَ عَشَرَ شَوَّالٍ سَنَةَ خَمْسٍ وَثَلَاثِينَ وَسِتِّمِائَةٍ ، قَالَ : أنا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْفَضْلِ ، وَذَلِكَ ثَانِيَ شَوَّالٍ سَنَةَ ثَمَانٍ وَسَبْعِينَ وَخَمْسِمِائَةٍ قَالَ : أنا أَبُو نَهْشَلٍ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْفَضْلِ الْعَنْبَرِيُّ ، قَالَ شَيْخُنَا ضِيَاءُ الدِّينِ مُحَمَّدٌ : وَأَنْبَأَ أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرِ بْنِ أَبِي الْفَتْحِ فِي السَّنَةِ الْمُقَدَّمِ ذِكْرُهَا ، قَالَ : أنبأ أَبُو الْخَيْرِ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ فورجَةَ ، وَأَخْبَرَنَا شَيْخُنَا الْإِمَامُ أَبُو طَاهِرٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ ظَفَرِ بْنِ أَحْمَدَ النَّابُلْسِيُّ بِقِرَائَتِى عَلَيْهِ بِدِمَشْقَ سَنَةَ سَبْعٍ وَثَلَاثِينَ وَسِتِّمِائَةٍ قَالَ : أنبأ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَبِي الْمُطَهَّرِ الْقَاسِمِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الصَّيْدَلَانِيُّ قَالَ : أنبأ أَبُو نَهْشَلٍ ، وَأَخْبَرَنَا شَيْخُناَ الْإمَامُ الْحَافِظُ شَمْسُ الدِّينِ يُوسُفُ بْنُ خَلِيلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدِّمَشْقِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ بِحَلَبَ ثَاِمِنَ ذِي الْقِعْدَةِ سَنَةَ ثَمَانٍ وَثَلَاثِينَ وَسِتِّمِائَةٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا الْمَشَايِخُ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ أَبِي الْمُطَهَّرِ الْقَاسِمِ بْنِ الْفَضْلِ ، وَالشَّيْخُ زَيْنُ الدِّينِ أَبُو الْمَعَالِي مَسْعُودُ بْنُ أَبِي الْفَضَائِلِ مَحْمُودِ بْنِ خَلَفٍ الْعِجْلِيُّ ، وَالشَّيْخُ أَبُو الْخَيْرِ مَسْعُودُ بْنُ أَبِي الْمَنْصُورِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْخَيَّاطِ ، قَالُوا ثَلَاثَتُهُمْ : أنبأ ابْنُ فورجَةَ وَأَبُو نَهْشَلٍ ، أنبأ أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ فَاشَاذَهْ ، نا أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ قَالَ : أنبأ أَبُو يَزِيدَ يُوسُفُ بْنُ يَزِيدَ الْقَرَاطِيِسُّي قَالَ : أنبأ أَسَدُ بْنُ مُوسَى قَالَ : نا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ سُمَيْعٍ ، عَنْ أَبِي رَزِينٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : { فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلْيَبْكُوا كَثِيرًا } قَالَ : الدُّنْيَا قَلِيلٌ ، فَلْيَضْحَكُوا فِيهَا مَا شَاءُوا ، فَإِذَا انْقَطَعَتْ وَصَارُوا إِلَى اللَّهِ تَعَالَى ، اسْتَأْنَفُوا فِي بُكَاءٍ لَا يَنْقَطِعُ عَنْهُمْ أَبَدًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2 نا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ ، عَنِ ابْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، رَفَعَهُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فِيمَا أَحْسَبُ - فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِنْ مَحِيصٍ } قَالَ : يَقُولُ أَهْلُ النَّارِ : هَلُمُّوا فَلْنَصْبِرْ ، قال : فيصبروا خَمْسَمِائَةِ عَامٍ ، فَلَمَّا رَأَوْا ذَلِكَ لَا يَنْفَعُهُمُ ، قَالُوا : هَلُمُّوا فَلْنَجْزَعْ قَالَ : فَيَبْكُونَ خَمْسَمِائَةِ عَامٍ ، فَلَمَّا رَأَوْا ذَلِكَ لَا يَنْفَعُهُمُ قَالُوا : { سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِنْ مَحِيصٍ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3 حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الطَّائِفِيُّ ، أنبأ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّهُ لَمَّا نَادَى أَهْلُ النَّارِ : { يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ } ، مَكَثَ عَنْهُمْ أَلْفَ سَنَةٍ ، ثُمَّ قَالَ : { إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4 حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : { وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ } قَالَ : مَكَثَ عَنْهُمْ أَلْفَ عَامٍ ، ثُمَّ قَالَ : { إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،