مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

372 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ مِسْكِينٍ فِي مَسْجِدِ الْحَرَامِ أَخْبَرَنَا أَبِي ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ ، حَدَّثَنِي حَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ أَبُو عُمَرَ الصَّنْعَانِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : أَمِيرُ النَّاسِ رَاعٍ عَلَيْهِمْ وَمَسْئُولٌ عَنْهُمْ ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ وَمَسْئُولٌ عَنْهُمْ ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ زَوْجِهَا وَوَلَدِهِ وَمَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ ، وَعَبْدُ الرَّجُلِ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ ، أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

373 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَاهَانَ ، قَيِّمُ مَسْجِدِ الْحَرَامِ فِي مَسْجِدِ الْحَرَامِ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الصُّوفِيُّ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ حَدَّثَنَا دَاوُدُ الطَّائِيُّ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ جَابِرٍ قَالَ : دَخَلَ رَجُلٌ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ فَقَالَ لَهُ : صَلِّ رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

374 حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادِ بْنِ بِشْرِ بْنِ الْأَعْرَابِيِّ فِي مَسْجِدِ الْحَرَامِ سَنَةَ سِتٍّ وَثَلَاثِمِائَةٍ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَبَّانَ حَدَّثَنَا أَبُو غَسَّانَ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ صَالِحٍ حَدَّثَنَا الْأَشْعَثُ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : نَفَى إِلَى خَيْبَرَ أَوْ فَدَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

375 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ يَقُولُ : شُعْبَةُ أَحَبُّ إِلَيَّ وَسُفْيَانُ أَحْفَظُ مِنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

376 حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ صَالِحٍ الطَّبَرَانِيُّ بِمَكَّةَ حَدَّثَنَا أَبُو عُتْبَةُ أَحْمَدُ بْنُ الْفَرَجِ حدثنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ ضَمْضَمٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْإِشَارَةِ بِالْأَيْدِي وَالرُّءُوسِ فِي السَّلَامِ ، وَقَالَ : إِنَّ الْيَهُودَ تُشِيرُ بِأَكُفِّهَا وَالنَّصَارَى بِرُءُوسِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

377 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ الْأَصْبَغِ ، حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ ، أَخْبَرَنِي مُوسَى بْنُ أَبِي الْفُرَاتِ عَنْ طَلْقِ بْنِ حَبِيبٍ قَالَ : زَمْزَمُ شَرَابُ الْأَبْرَارِ وَالْحِجْرُ مُصَلَّى الْأَحْبَارِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

378 حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ هَارُونَ الدَّيْنَوَرِيُّ حَدَّثَنَا أَبُو إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الْمُرِّيُّ ، حَدَّثَنَا مَسْعُودٌ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مِنَ السُّنَّةِ الْغُسْلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ قَالَ أَبُو إِسْمَاعِيلَ : نَظَرَ أَبُو نُعَيْمٍ فِي كِتَابِي فَرَأَى هَذَا الْحَدِيثَ وَذَكَرَ عُثْمَانَ بْنَ سَعِيدٍ بِخَيْرٍ ، وَقَالَ : هَذَا لَيْسَ مَرْفُوعًا ، هَذَا قَوْلُ عَبْدِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

379 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، حَدَّثَنَا التِّرْمِذِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ قَالَ : مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَرَادَ بِهَذَا الْعِلْمِ طَلَبَ وَجْهِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ إِلَّا عَطَاءٌ وَطَاوُسٌ وَمُجَاهِدٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

380 حَدَّثَنَا أَبُو زُرَارَةَ الْحَجِّيُّ حُجَيَّةُ بَيْتِ اللَّهِ الْحَرَامِ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الشَّيْبِيُّ مِنْ بَنِي شَيْبَةَ فِي مَسْجِدِ الْحَرَامِ حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ طَاوُسٍ ، عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَعَطَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،