: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    1 «أَبْغَضُ الْكَلامِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ الْفَارِسِيَّةُ، وَكَلامُ الشَّيَاطِينِ الْخُوزِيَّةُ، وَكَلامُ أَهْلِ النَّارِ الْبُخَارِيَّةُ، وَكَلامُ أَهْلِ الْجَنَّةِ الْعَرَبِيَّةُ» .
هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ لا أَصْلَ لَهُ، وَرَوَاهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ زِيَادٍ، عَنْ عَاصِمٍ الْقَطَّانِ، عَنِ الْمَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ.
وَإِسْمَاعِيلُ هَذَا لَمْ يَذْكُرُهُ الْمُتَقَدِّمُونَ فِي كُتُبِ الْجَرْحِ، وَذَكَرَهُ النُّقَّادُ مِنَ الْمُتَأَخِّرِينَ.
قَالَ أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ حِبَّانَ الْبُسْتِيُّ فِي كِتَابِهِ: إِسْمَاعِيلُ بْنُ زِيَادٍ شَيْخٌ دَجَّالٌ، وَلا يَحِلُّ ذِكْرُهُ فِي الْكُتُبِ إِلا عَلَى سَبِيلِ الْقَدْحِ. وَقَالَ أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ فِي كِتَابِهِ: إِسْمَاعِيلُ بْنُ زِيَادٍ مُنْكَرُ الْحَدِيثِ، لا يُتَابِعُهُ أَحَدٌ عَلَى مَا يَرْوِيهِ إِمَّا إِسْنَادًا وَإِمَّا مَتْنًا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2 «أبى اللَّه أن يرزق عبده إلا من حيث لا يحتسب» .
في حديث اجتمع علي وأبو بكر يأتي بعد إن شاء اللَّه

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،