أَخْبَارُ شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ الْوَرْدِ أَبِي بِسْطَامٍ مَوْلَى الْأَزْدِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَخْبَارُ شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ الْوَرْدِ أَبِي بِسْطَامٍ مَوْلَى الْأَزْدِ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، وَقَالَ ابْنُ مَنِيعٍ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : سَمِعْتُ يَزِيدَ بْنَ هَارُونَ يَقُولُ : شُعْبَةُ مَوْلًى لِلْأَزْدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1 أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ بَرَكَةَ بْنِ مَحْفُوظِ بْنِ الدَّيْبَقِيِّ الْبَزَّازُ قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْإِمَامُ الْحَافِظُ شَيْخُ الْإِسْلَامِ أَبُو الْبَرَكَاتِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْأَنْمَاطِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي جُمَادَى الْآخَرِ مِنْ سَنَةِ أَرْبَعٍ وَثَلَاثِينَ وَخَمْسِمِائَةٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الثِّقَةُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هَزَارِ مُرْدٍ الصَّرْيَفِينِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ حَبَابَةَ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ قَالَ : أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ بْنِ عُبَيْدٍ الْجَوْهَرِيُّ قَالَ : أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، وَقَالَ ابْنُ مَنِيعٍ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : سَمِعْتُ يَزِيدَ بْنَ هَارُونَ يَقُولُ : شُعْبَةُ مَوْلًى لِلْأَزْدِ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ النَّسَائِيُّ قَالَ : نا سُلَيْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْخٍ قَالَ : حَدَّثَنِي صَالِحُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ : كَانَ شُعْبَةُ بَصْرِيًّا ، مَوْلَى الْأَزْدِ ، وَمَوْلِدُهُ وَمَنْشَؤُهُ وَاسِطُ ، وَعِلْمُهُ كُوفِيُّ ، وَكَانَ لَهُ ابْنٌ يُقَالُ لَهُ سَعْدُ بْنُ شُعْبَةَ ، وَكَانَ لَهُ أَخَوَانِ ، بَشَّارٌ وَحَمَّادٌ ، وَكَانَا يُعَالِجَانِ الصَّرْفَ ، وَكَانَ شُعْبَةُ يَقُولُ لِأَصْحَابِ الْحَدِيثِ : وَيْلَكُمْ ، الْزَمُوا السُّوقَ ، فَإِنَّمَا أَنَا عِيَالٌ عَلَى إِخْوَتِي . قَالَ : وَمَا أَكَلَ شُعْبَةُ مِنْ كَسْبِهِ دِرْهَمًا قَطُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2 أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي جَدِّي أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا قَطَنٍ قَالَ : مَا رَأَيْتُ شُعْبَةَ رَكَعَ قَطُّ إِلَّا ظَنَنْتُ أَنَّهُ قَدْ نَسِيَ ، وَلَا قَعَدَ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ إِلَّا ظَنَنْتُ أَنَّهُ قَدْ نَسِيَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3 أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شَبُّوَيْهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْوَلِيدِ قَالَ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ يَقُولُ : إِذَا كَانَ عِنْدِي دَقِيقٌ وَقَصَبٌ ، فَمَا أُبَالِي مَا فَاتَنِي مِنَ الدُّنْيَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

4 أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبَّاسٌ قَالَ : حَدَّثَنِي قُرَادٌ أَبُو نُوحٍ قَالَ : رَأَى عَلَيَّ شُعْبَةُ قَمِيصًا ، فَقَالَ لِي : بِكَمِ اشْتَرَيْتَ هَذَا ؟ فَقُلْتُ : بِثَمَانِيَةِ دَرَاهِمَ ، فَقَالَ لِي : وَيْحَكَ ، أَمَا تَتَّقِي اللَّهَ ، تَلْبَسُ قَمِيصًا بِثَمَانِيَةِ دَرَاهِمَ ، أَلَا اشْتَرَيْتَ قَمِيصًا بِأَرْبَعَةِ دَرَاهِمَ ، وَتَصَدَّقْتَ بِأَرْبَعَةٍ ، فَكَانَ خَيْرًا لَكَ ؟ قُلْتُ : يَا أَبَا بِسْطَامٍ ، إِنَّا مَعَ قَوْمٍ نَتَجَمَّلُ عَلَيْهِمْ . فَقَالَ شُعْبَةُ : أَيْشِ تَتَجَمَّلُ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

5 أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : نَا عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ النَّسَائِيُّ قَالَ : نا عَفَّانُ قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : قَالَ لَنَا أَيُّوبُ : الْآنَ يَقْدَمُ عَلَيْكُمْ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ وَاسِطَ يُقَالُ لَهُ شُعْبَةُ ، هُوَ فَارِسٌ فِي الْحَدِيثِ ، فَإِذَا قَدِمَ فَخُذُوا عَنْهُ قَالَ حَمَّادٌ ، فَلَمَّا قَدِمَ شُعْبَةُ أَخَذْتُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6 أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الْكِنْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي وَلِيدُ بْنُ حَمَّادِ بْنِ زِيَادٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ إِدْرِيسَ يَقُولُ : مَا جَعَلْتَ بَيْنَكَ وَبَيْنَ الرِّجَالِ مِثْلَ سُفْيَانَ وَشُعْبَةَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ زَنْجُوَيْهِ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ أَبِي أُسَامَةَ قَالَ : وَافَقْنَا مِنْ شُعْبَةَ طِيبَ نَفْسٍ ، فَقُلْنَا لَهُ : حَدِّثْنَا ، وَلَا تُحَدِّثْنَا إِلَّا عَنْ ثِقَةٍ ، فَقَالَ : قُومُوا . أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : نا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَرْوَزِيُّ قَالَ : نا أَبُو عُبَيْدَةَ الْحَدَّادُ قَالَ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ يَقُولُ : يُوَلِّ . . . أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، نا عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ قَالَ : نا عَفَّانُ قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ . . . . . حَدِيثٍ لِأَنَسٍ ، فَحَدَّثَهُ بِهِ ، فَقَالَ لَهُ شُعْبَةُ : سَمِعْتَهُ مِنْ أَنَسٍ ؟ قَالَ : فِيمَا أَحْسِبُ . قَالَ : لَا أُرِيدُهُ . ثُمَّ وَلَّى ، فَلَمَّا ذَهَبَ قَالَ حُمَيْدٌ : سَمِعْتُهُ مِنْ أَنَسٍ كَذَا وَكَذَا مَرَّةً ، وَلَكِنْ أَحْبَبْتُ أَنْ أُفْسِدَهُ عَلَيْهِ . أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي بِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَفَّانَ ، نَحْوَهُ ، وَقَالَ : قَدْ سَمِعْتُهُ مِنْ أَنَسٍ ، وَلَكِنَّهُ شَدَّدَ عَلَيَّ ، فَأَحْبَبْتُ أَنْ أُشَدِّدَ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7 أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : نا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ يَقُولُ : قَالَ لِي شُعْبَةُ : كُلُّ مَنْ كَتَبْتُ عَنْهُ حَدِيثًا ، فَأَنَا لَهُ عَبْدٌ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : نا الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ قَالَ : نا يَعْقُوبُ الْحَضْرَمِيُّ يَعْنِي ابْنَ إِسْحَاقَ قَالَ : حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ سُفْيَانَ الثَّوْرِيَّ ، وَذُكِرَ عِنْدَهُ شُعْبَةُ ، فَقَالَ : ذَاكَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ الصَّغِيرُ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ زَنْجُوَيْهِ قَالَ : حَدَّثَنِي يَعْقُوبُ الْحَضْرَمِيُّ قَالَ : قَالَ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ : شُعْبَةُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ فِي الْحَدِيثِ . أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبَّاسٌ قَالَ : نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الْأَسْوَدِ قَالَ : قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : كَانَ سُفْيَانُ يَقُولُ : شُعْبَةُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ فِي الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8 أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ شَبُّوَيْهِ ، قَالَ عَبْدَانُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَوَّمْنَا حِمَارَ شُعْبَةَ وَسِرْجَهُ وَلِجَامَهُ بِضْعَةَ عَشَرَ دِرْهَمًا أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : كَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ إِذَا سَمِعَ الْحَدِيثَ مِنْ شُعْبَةَ لَمْ يُبَالِ أَنْ لَا يَسْمَعَهُ مِنْ غَيْرِهِ قَالَ : قِيلُ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : مَا تَقُولُ فِي شُعْبَةَ وَسُفْيَانَ إِذَا اخْتَلَفَا فِي حَدِيثِ الْكُوفِيِّينَ ؟ فَقَالَ : كَانَ سُفْيَانُ أَحْفَظَ لِلرِّجَالِ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : رَأَيْتُ فِيَ كِتَابِ عَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ بِخَطِّهِ إِلَى أَبِي عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، وَحَدَّثَنِي بِهِ صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ ، عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ يَقُولُ : كَانَ شُعْبَةُ أَعْلَمَ بِالرِّجَالِ ، فُلَانٍ عَنْ فُلَانٍ ، وَكَانَ سُفْيَانُ صَاحِبَ أَبْوَابٍ قَالَ يَحْيَى : كَانَ شُعْبَةُ لَا يُحَدِّثُ عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ مُزَاحِمٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : نا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ قَالَ : نا سَلْمُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، عَنْ شُعْبَةَ قَالَ : قُلْتُ لِمُشَاشٍ : سَمِعَ الضَّحَّاكُ ، مِنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ؟ قَالَ : مَا رَآهُ قَطُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

9 أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدِيُّ قَالَ : نا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، عَنْ شُعْبَةَ قَالَ : كَانَ أَيُّوبُ يَمْشِي مَعِي إِلَى مَسْجِدِ بَنِي ضُبَيْعَةَ ، يَسْأَلُنِي عَنِ الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،