هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
2111 حَدَّثَنَا ابْنُ مُقَاتِلٍ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، نَهَى أَنْ تُبَاعَ ثَمَرَةُ النَّخْلِ حَتَّى تَزْهُوَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : يَعْنِي حَتَّى تَحْمَرَّ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
2111 حدثنا ابن مقاتل ، أخبرنا عبد الله ، أخبرنا حميد الطويل ، عن أنس رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، نهى أن تباع ثمرة النخل حتى تزهو قال أبو عبد الله : يعني حتى تحمر
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Anas:

Allah's Messenger (ﷺ) forbade the sale of date fruits till they were ripe. Abu `Abdullah (Al-Bukhari) said, That means till they were red (can be eaten).

'Anas (radiallahanho): Le Messager d'Allah (salallahou alayhi wa sallam) défendit de vendre les fruits des palmiers avant qu'ils ne deviennent zahû. Abu 'Abd Allah: C'estàdire jusqu'à ce qu'ils rougissent.

'Anas (radiallahanho): Le Messager d'Allah (salallahou alayhi wa sallam) défendit de vendre les fruits des palmiers avant qu'ils ne deviennent zahû. Abu 'Abd Allah: C'estàdire jusqu'à ce qu'ils rougissent.

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ قــ :2111 ... غــ : 2195 ]
- حَدَّثَنَا ابْنُ مُقَاتِلٍ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَخْبَرَنَا حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ عَنْ أَنَسٍ -رضي الله عنه-: "أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- نَهَى أَنْ تُبَاعَ ثَمَرَةُ النَّخْلِ حَتَّى تَزْهُوَ" قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ: يَعْنِي حَتَّى تَحْمَرَّ.

وبه قال: ( حدّثنا ابن مقاتل) محمد المروزي قال: ( أخبرنا عبد الله) بن المبارك المروزي قال: ( أخبرنا حميد الطويل) أبو عبيدة البصري الثقة المدلس ( عن أنس -رضي الله عنه-) وفي الباب اللاحق من وجه آخر عن حميد قال: حدّثنا أنس ( أن رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- نهى) نهي تحريم ( أن تباع ثمرة النخل) بالمثلثة ( حتى تزهو) بالواو وفي رواية تزهي بالياء وصوّبها الخطابي.
قال ابن الأثير: ومنهم من أنكر تزهي، ومنهم من أنكر تزهو والصواب الروايتان على اللغتين زها النخل يزهو إذا ظهرت ثمرته، وأزهى يزهي إذا احمرّ أو اصفر، وذكر النخل في هذه الطريق لكونه الغالب عندهم وأطلق في غيرها فلا فرق بين النخل وغيره في الحكم.

( قال أبو عبد الله) البخاري في قوله: حتى تزهو ( يعني حتى تحمرّ) .
وهذا الحديث من أفراده.