خَالِدُ بْنُ مَعْدَانَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

494 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا مُؤَمَّلُ بْنُ الْفَضْلِ ، قَالَ : نا بَقِيَّةُ ، عَنْ بَحِيرٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، قَالَ : مَنِ اجْتَرَأَ عَلَى الْمَلَاوِمِ فِي مُوَافَقَةِ الْحَقِّ ، رَدَّ اللَّهُ تِلْكَ الْمَلَاوِمِ حَمْدًا ، وَمَنِ التَمَسَ الْمَحَامِدَ فِي مُخَالَفَةِ الْحَقِّ ، رَدَّ اللَّهُ عَلَيْهِ تِلْكَ الْمَحَامِدَ ذَمًّا .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

495 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَبِيقٍ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ أَسْبَاطٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ : مَا يَسُرُّنِي أَنَّ دَابَّةً فِي بَرٍّ وَلَا بَحْرٍ تُفْدِينِي مِنَ الْمَوْتِ ، وَلَوْ كَانَ الْمَوْتُ عِلْمًا يَسْتَبِقُ النَّاسُ إِلَيْهِ لَكُنْتُ أَوَّلَ مِنْ يَسْبِقُ إِلَيْهِ إِلَّا مَنْ سَبَقَنِي بِفَضْلِ قُوَّةٍ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

496 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا حُسَيْنُ بْنُ عِيسَى الْبِسْطَامِيُّ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ ، عَنْ ثَوْرٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، قَالَ : مَا مِنْ عَبْدٍ إِلَّا وَلَهُ أَرْبَعُ أَعْيُنٍ ، عَيْنَانِ فِي وَجْهِهِ يُبْصِرُ بِهِمَا أَمْرَ دُنْيَاهُ ، وَعَيْنَانِ فِي قَلْبِهِ يُبْصِرُ بِهِمَا مَا وَعَدَ اللَّهُ بِالْغَيْبِ ، فَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدٍ خَيْرًا فَتَحَ عَيْنَيْهِ اللَّتَيْنِ فِي قَلْبِهِ فَأَبْصَرَ بِهِمَا مَا وَعَدَ اللَّهُ بِالْغَيْبِ ، وَهُمَا غَيْبٌ ، فَأَبْصَرَ الْغَيْبَ بِالْغَيْبِ ، وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِعَبْدٍ سِوَى ذَلِكَ تَرَكَ الْقَلْبَ عَلَى مَا فِيهِ ، وَقَرَأَ : { أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا } ، وَمَا مِنْ إِنْسَانٍ إِلَّا لَهُ شَيْطَانٌ مُتَبَطِّنٌ فَقَارَ ظَهْرِهِ ، لَاوِيَ عُنُقَهُ عَلَى عَاتِقِهِ ، فَاغِرَ فَاهُ عَلَى قَلْبِهِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

497 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَحْيَى يَعْنِي ابْنَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ قَالَ : نا الْوَلِيدُ يَعْنِي ابْنَ مُسْلِمٍ ، عَنْ ثَوْرٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، قَالَ : شَرُّ أَمْوَالِكُمْ ، مَا لَا تَرَاهُ وَلَا يَرَاكَ وَحِسَابُهُ عَلَيْكَ ، وَنَفْعُهُ لِغَيْرِكَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

498 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا الْوَلِيدُ بْنُ عُتْبَةَ ، قَالَ : نا الْوَلِيدُ ، قَالَ : حَدَّثَتْنَا عَبْدَةُ ، عَنْ أَبِيهَا : كُنَّا نَأْتِيهِ بِالدُّهْنِ الطَّيِّبِ لِرَأْسِهِ ، فَيَقُولُ : ائْتُونِي بِالزَّيْتِ ، فَإِنِّي أَخَافُ أَنَّ أُسْأَلَ عَنْ هَذِهِ النِّعْمَةِ ، وَإِنِّي لَأَدَعُهُ وَأَنَا أَشْتَهِيهِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

499 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، قَالَ : نا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : نا السَّرِيُّ بْنُ يَنْعَمَ ، قَالَ : نا حُمَيْدُ بْنُ رَبِيعَةَ ، عَنْ أَبِي حَبِيبٍ الْقَاضِي ، قَالَ : أَحْمَدُ : وَاسْمُهُ الْحَارِثُ بْنُ مِخْمَرٍ : إِنَّ اللَّهَ لَيُبَاهِي الْمَلَائِكَةَ بِالشَّبَابِ الْمُتَعَبِّدِينَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

500 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، قَالَ : نا أَبِي قَالَ : نا . . عَنِ ابْنِ أَبِي عَوْفٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مِخْمَرٍ ، قَالَ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ : وَيْلٌ لِلْجَامِعِ الْمَانِعِ الْمُبَرِّرِ جَمَعَهُ فِي حَيَاتِهِ ، وَمَنْعَهُ النَّاسَ ، حَتَّى إِذَا حَضَرَهُ الْمَوْتُ بَرَزَهُ ، فَإِنَّهُ يَسْلُكُ بِهِ فِي وَادٍ مِنْ جَهَنَّمَ يُقَالُ لَهُ لَوْ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

501 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَّامٍ قَالَ : نا حَجَّاجٌ يَعْنِي ابْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، قَالَ : أَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْأَلْهَانِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَائِذٍ الْأَلْهَانِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ أَبِي الْأَسْوَدِ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ : لَا أَلْبَسُ مُشْتَهَرًا ، وَلَا أَتَوَسَّدُ وَثِيرًا وَلَا أَمْلَأُ بَطْنِي شِبْعًا حَتَّى أَلْقَى اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

502 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ أَبُو الْجَمَاهِرِ ، قَالَ : نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْأَلْهَانِيِّ ، أَنَّ غُضَيْفَ بْنَ الْحَارِثِ ، قَالَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَائِذٍ الثُّمَالِيِّ حِينَ حَضَرَتْهُ الْوَفَاةُ : إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ تَلْقَانَا فَتُخْبِرَنَا مَا لَقِيتُمْ مِنَ الْمَوْتِ ؟ قَالَ : فَلَقِيتُهُ فِي مَنَامِي بَعْدَ حِينٍ ، فَقُلْتُ لَهُ : أَلَا تُخْبِرُنَا ؟ فَقَالَ : نَجَوْنَا وَلَمْ نَكَدْ نَنْجُو ، نَجَوْنَا بَعْدَ الْمُشَيِّبَاتِ ، فَوَجَدْنَا رَبَّنَا خَيْرَ رَبٍّ ، غَفَرَ الذَّنْبَ وَتَجَاوَزَ عَنِ السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانَ مِنَ الْأَحْرَاضِ . قُلْتُ : وَمَا الْأَحْرَاضُ ؟ قَالَ : الَّذِينَ يُشَارُ إِلَيْهِمْ بِالْأَصَابِعِ فِي الشَّرِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،