2070 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، وَقُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، جَمِيعًا عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ ابْنُ أَيُّوبَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ ، أَخْبَرَنِي سَعْدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ ثَابِتِ بْنِ الْحَارِثِ الْخَزْرَجِيِّ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْرِ وحَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ سَعِيدٍ ، أَخُو يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ ثَابِتٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ بِمِثْلِهِ . وحَدَّثَنَاه أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ ثَابِتٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا أَيُّوبَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِهِ |
2070 حدثنا يحيى بن أيوب ، وقتيبة بن سعيد ، وعلي بن حجر ، جميعا عن إسماعيل ، قال ابن أيوب : حدثنا إسماعيل بن جعفر ، أخبرني سعد بن سعيد بن قيس ، عن عمر بن ثابت بن الحارث الخزرجي ، عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه ، أنه حدثه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال ، كان كصيام الدهر وحدثنا ابن نمير ، حدثنا أبي ، حدثنا سعد بن سعيد ، أخو يحيى بن سعيد ، أخبرنا عمر بن ثابت ، أخبرنا أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بمثله . وحدثناه أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا عبد الله بن المبارك ، عن سعد بن سعيد ، قال : سمعت عمر بن ثابت ، قال : سمعت أبا أيوب رضي الله عنه ، يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بمثله |
Abu Ayyub al-Ansari (Allah be pleased with him) reported Allah's Messenger (ﷺ) as saying:
He who observed the fast of Ramadan and then followed it with six (fasts) of Shawwal. it would be as if he fasted perpetually.
شرح الحديث من شرح السيوطى
[1164] سِتا من شَوَّال لم يقل سِتَّة مَعَ أَن الْمَعْدُود مُذَكّر لِأَنَّهُ إِذا حذف جَازَ فِيهِ الْوَجْهَانِ كصيام الدَّهْر زَاد النَّسَائِيّ من حَدِيث ثَوْبَان الْحَسَنَة بِعشر فشهر رَمَضَان بِعشْرَة أشهر وَسِتَّة بشهرين فَذَلِك تَمام السّنة وَلَا يشكل على هَذَا مَا قيل إِنَّه يلْزم فِيهِ مساوات ثَوَاب النَّفْل للْفَرض لِأَنَّهُ إِنَّمَا صَار كصيام سنة بالتضعيف وَهُوَ مُجَرّد فضل من الله تَعَالَى