: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

447 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا عَبَّاسٌ الْعَنْبَرِيُّ ، قَالَ : نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : نا . . ، عَنْ عِكْرِمَةَ فِي قَوْلِهِ : { لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ } قَالَ : الشَّبَابُ ، { ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ } قَالَ : الْهَرَمُ ، { إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ } قَالَ : الْمُؤْمِنُ إِذَا رُدَّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ مَا كَانَ يَعْمَلُ فِي صِحَّتِهِ وَشَبَابِهِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

448 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ، قَالَ : نا ابْنُ إِدْرِيسَ ، قَالَ : سَمِعْتُ دَاوُدَ بْنَ أَبِي هِنْدَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، ثُمَّ صَجَّعَ ابْنَ إِدْرِيسَ فِي ابْنِ عَبَّاسٍ : فِي قَوْلِهِ : { يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ } ، وَقَالَ : يَتَّبِعُونَهُ حَقَّ اتِّبَاعِهِ ، أَلَا تَرَى إِلَى قَوْلِهِ : { وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا } .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

449 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عِكْرِمَةَ ، يَقُولُ : { لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ } قَالَ : التَّجَبُّرُ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

450 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : نا أَبُو الْأَحْوَصِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ : { عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَتْ } قَالَ : مَا قَدَّمَتْ : مَا أَدَّتْ إِلَى اللَّهِ مِمَّا أَمَرَهَا بِهِ ، وَمَا أَخَّرَتْ : ضَيَّعَتْ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

451 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا ابْنُ مُعَاذٍ ، قَالَ : نا أَبِي قَالَ : نا عِمْرَانُ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، فِي قَوْلِهِ : { وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ } قَالَ : مَكْتُوبٌ فِي سَطْرٍ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

452 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ ، قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ حَازِمٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، فِي قَوْلِهِ : { مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } قَالَ : يُكْتَبُ لَهُ مَا يُؤْجَرُ عَلَيْهِ وَيُؤَزَّرُ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

453 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا أَبُو كَامِلٍ ، قَالَ : نا يَزِيدُ ، قَالَ : نا دَاوُدُ ، عَنْ عِكْرِمَةَ : { يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ } قَالَ : يَتَّبِعُونَهُ حَقَّ اتِّبَاعِهِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

454 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُتَوَكِّلِ ، وَعَلِيُّ بْنُ حُسَيْنٍ الدِّرْهَمِيُّ ، قَالَ : نا مُعْتَمِرٌ ، قَالَ : نا الْحَكَمُ بْنُ أَبَانَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ فِي قَوْلِهِ : { لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِنْ قَرِيبٍ } قَالَ : الذُّنُوبُ كُلُّهَا جَهَالَةٌ وَالدُّنْيَا كُلُّهَا . قَالَ عَلِيٌّ : عَنِ الْحَكَمِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،