أَخْبَارُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ وَزُهْدِهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

104 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا الْوَلِيدُ بْنُ شُجَاعٍ السَّكُونِيُّ ، قَالَ : ني أَبِي قَالَ : ني زِيَادُ بْنُ خَيْثَمَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ ضَمْرَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِالْفَقِيهِ حَقِّ الْفِقْهِ ؟ مَنْ لَمْ يُقَنِّطِ النَّاسَ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ، وَلَمْ يُرَخِّصْ لَهُمْ فِي مَعَاصِي اللَّهِ ، وَلَمْ يُؤَمِّنْهُمْ مَكَرَ اللَّهِ ، وَلَمْ يَتْرُكِ الْقُرْآنَ إِلَى غَيْرِهِ . أَلَا لَا خَيْرَ فِي عِبَادَةٍ لَيْسَ فِيهَا تَفَقُّهٌ ، وَلَا خَيْرَ فِي فِقْهٍ لَيْسَ فِيهِ تَفَهُّمٌ ، وَلَا خَيْرَ فِي قِرَاءَةٍ لَيْسَ فِيهَا تَدَبُّرٌ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

105 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْعَبْدِيُّ ، قَالَ : نا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ هُبَيْرَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : لَقَدْ فَارَقَكُمْ رَجُلٌ مَا تَرَكَ صَفْرَاءَ وَلَا بَيْضَاءَ إِلَّا سَبْعَمِائَةِ دِرْهَمٍ بَقِيَتْ مِنْ عَطَائِهِ أَرَادَ أَنْ يَبْتَاعَ بِهَا خَادِمًا , يَعْنِي عَلِيًّا .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

106 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أنا سُفْيَانُ ، عَنْ زُبَيْدٍ الْأَيَامِيِّ ، عَنِ الْمُهَاجِرِ الْعَامِرِيِّ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : إِنَّمَا أَخْشَى عَلَيْكُمُ اتِّبَاعَ الْهَوَى ، وَطُولَ الْأَمَلِ ، فَإِنَّ اتِّبَاعَ الْهَوَى يَصُدُّ عَنِ الْحَقِّ وَيُذَكِّرُ الدُّنْيَا ، وَطُولُ الْأَمَلِ يُنْسِي الْآخِرَةَ ، وَإِنَّ الدُّنْيَا قَدِ ارْتَحَلَتْ مُدْبِرَةً وَإِنَّ الْآخِرَةَ مُقْبِلَةٌ ، وَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بَنُونَ , فَكُونُوا مِنْ أَبْنَاءِ الْآخِرَةِ , وَلَا تَكُونُوا مِنْ أَبْنَاءِ الدُّنْيَا ، فَإِنَّ الْيَوْمَ عَمَلٌ وَلَا حِسَابَ ، وَغَدَا حِسَابٌ وَلَا عَمَلَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

107 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَ . وحَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : وَنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَا : نا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، قَالَ : نا عَاصِمُ بْنُ بَهْدَلَةَ ، عَنِ الْمُسَيَّبِ بْنِ رَافِعٍ الْكَاهِلِيِّ ، قَالَ : قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : { فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ } قَالَ : إِنَّ الْمُؤْمِنَ إِذَا مَاتَ بَكَى عَلَيْهِ مُصَلَّاهُ مِنَ الْأَرْضِ وَبَابُهُ الَّذِي يَصْعَدُ مِنْهُ عَمَلُهُ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

108 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا زِيَادُ بْنُ أَيُّوبَ ، قَالَ : نا عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي هِلَالُ بْنُ خَبَّابٍ ، عَنْ مَوْلَاةٍ لِأَبِي عُصَيْفِيرٍ أَوِ ابْنِ أَبِي عُصَيْفِيرٍ قَالَتْ : رَأَيْتُ عَلِيًّا خَرَجَ فَأَتَى رَجُلًا مِنْ أَصْحَابِ الْكَرَابِيسِ فَقَالَ : عِنْدَكَ قَمِيصٌ سُنْبُلَانِيُّ بِثَلَاثَةِ دَرَاهِمَ ؟ فَأَخْرَجَ إِلَيْهِ قَمِيصًا ، فَإِذَا هُوَ إِلَى أَنْصَافِ سَاقَيْهِ ، فَنَظَرَ عَنْ يَمِينِهِ وَعَنْ شِمَالِهِ فَقَالَ : مَا أَرَى هَذَا عَلَيَّ إِلَّا قَدْرًا حَسَنًا ، بِكَمْ هُوَ ؟ قَالَ : بِأَرْبَعَةِ دَرَاهِمَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ . . . . فَدَفَعَهَا إِلَيْهِ ثُمَّ انْطَلَقَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

109 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا سَعِيدُ بْنُ نُصَيْرٍ ، قَالَ : نا سَيَّارٌ ، عَنْ جَعْفَرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكًا ، قَالَ : قَالُوا لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ : صِفْ لَنَا الدُّنْيَا ، قَالَ : أُطِيلُ أَمْ أُقْصِرْ ؟ قَالُوا بَلْ قَصِّرْ : قَالَ : حَلَالُهَا حِسَابٌ ، وَحَرَامُهَا عَذَابٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،