حَدِيثٌ فِي فَضْلِ الْوُضُوءِ وَثَوَابِهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

حَدِيثٌ فِي فَضْلِ الْوُضُوءِ وَثَوَابِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

26 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، فِي كِتَابِ اخْتِلَافِ الْأَحَادِيثِ لِلشَّافِعِيِّ ، وَأَبُو سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَمْرٍو فِي الطَّهَارَةِ لِلشَّافِعِيِّ ، قَالَا : حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أبنا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، أبنا الشَّافِعِيُّ ، أبنا سُفْيَانُ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ حُمْرَانِ : أَنَّ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ تَوَضَّأَ بِالْمَقَاعِدِ ثَلَاثًا ثَلَاثًا ، ثُمَّ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ تَوَضَّأَ وُضُوئِي هَذَا خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ وَجْهِهِ ، وَيَدَيْهِ ، وَرِجْلَيْهِ هَذَا لَفْظُ حَدِيثِهِ فِي كِتَابِ الطَّهَارَةِ ، وَاخْتَصَرَهُ فِي كِتَابِ اخْتِلَافِ الْأَحَادِيثِ ، فَلَمْ يَذْكُرْ فِيهِ قَوْلَهُ فِي ثَوَابِ الْوُضُوءِ ، وَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ خَطَأً مِنَ الْكَاتِبِ فِي كِتَابِ الطَّهَارَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

27 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ أبنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى حدثنا الْحُمَيْدِيُّ حدثنا سُفْيَانُ ، ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ حَدَّثَنِي أَبِي حدثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، ح وأنبأ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أبنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَنْصُورٍ حدثنا هَارُونُ بْنُ يُوسُفَ حدثنا ابْنُ أَبِي عُمَرَ حدثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حُمْرَانَ قَالَ : تَوَضَّأَ عُثْمَانُ عَلَى الْمَقَاعِدِ ثَلَاثًا ، وَقَالَ : هَكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ ، ثُمَّ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَا مِنْ رَجُلٍ يَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ يُصَلِّي إِلَّا غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الصَّلَاةِ الْأُخْرَى حَتَّى يُصَلِّيَهَا قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ لَفْظُ الْحَدِيثِ لِأَبِي الْحَسَنِ بْنِ مَنْصُورٍ ، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ ، وَبِهَذَا الْمَعْنَى ، رَوَاهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، وَعَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، وَأَبُو أُسَامَةَ ، وَوَكِيعٌ وَعَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ وَغَيْرُهُمْ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، فِي ثَوَابِ الْوُضُوءِ ، وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ الَّذِي رُوِيَ عَنِ الشَّافِعِيِّ فِي كِتَابِ الطَّهَارَةِ صَحِيحًا ، وَأَنْ يَكُونَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ رَوَاهُ مَرَّةً كَذَلِكَ فَمَعْنَاهُ صَحِيحٌ فِي رِوَايَةِ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ حُمْرَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

28 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ أَخْبَرَنِي أَبُو النَّضْرِ الْفَقِيهُ حدثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ حدثنا يُوسُفُ بْنُ كَامِلٍ حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادٍ حدثنا عُثْمَانُ بْنُ حَكِيمٍ حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ عَنْ حُمْرَانَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ جَسَدِهِ حَتَّى تَخْرُجَ مِنْ تَحْتِ أَظْافِرِهِ أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ ، عَنْ أَبِي هِشَامٍ الْمَخْزُومِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الْوَاحِدِ وَبِمَعْنَاهُ ، رَوَاهُ سَهْلُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَكَذَلِكَ ، عَمْرُو بْنُ عَنْبَسَةَ ، وَالصُّنَابِحِيُّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ثَوَابِ الْوُضُوءِ أَبْسَطَ مِنْ ذَلِكَ ، وَقَدْ رَوَى عَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ حُمْرَانَ لَفْظًا آخَرًا فِي ثَوَابِ الْوُضُوءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

29 أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ ، أبنا أَبُو عَمْرِو بْنُ مَطَرٍ أبنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ سُلَيْمَانَ الْمَرْوَزِيُّ ، بِبَغْدَادَ ، قال حدثنا أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلَّامٍ حدثنا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ جُرَيْجٍ حَدَّثَنِي ابْنُ شِهَابٍ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ الْجُنْدَعِيِّ ، أَنَّهُ سَمِعَ حُمْرَانَ ، مَوْلَى عُثْمَانَ يَقُولُ : رَأَيْتُ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ تَوَضَّأَ فَأَهْرَقَ عَلَى يَدَيْهِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ مَضْمَضَ ، ثُمَّ اسْتَنْشَقَ ، ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ غَسَلَ يَدَهُ الْيُمْنَى إِلَى الْمِرْفَقِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ غَسَلَ الْيُسْرَى ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ، ثُمَّ قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِي هَذَا ثُمَّ قَالَ : مَنْ تَوَضَّأَ وُضُوئِي هَذَا ، ثُمَّ قَامَ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ لَمْ يُحَدِّثْ فِيهِمَا نَفْسَهُ ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ رَوَاهُ الشَّافِعِيُّ فِي سُنَنِ حَرْمَلَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَجِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ وَبِمَعْنَاهُ رَوَاهُ يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، وَمَعْمَرُ بْنُ رَاشِدٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ رَاشِدٍ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، وَشُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ عَنْ حُمْرَانَ عَنْ عُثْمَانَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي ثَوَابِ الْوُضُوءِ ، وَجَمِيعُ ذَلِكَ مَحْفُوظٌ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ مَا هُوَ مَذْكُورٌ فِي غَيْرِ هَذَا الْمَوْضِعِ ، وَهُوَ مَحْفُوظٌ عَنْ حُمْرَانَ ، عَنْ عُثْمَانَ ، وَأَدَّى كُلُّ وَاحِدٍ مِنَ الرُّوَاةِ عَنْ حُمْرَانَ مَا حَفِظَهُ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،