الْقَاسِمُ بْنُ فُورَكِ بْنِ سُلَيْمَانَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْقَاسِمُ بْنُ فُورَكِ بْنِ سُلَيْمَانَ يُكَنَّى أَبَا مُحَمَّدٍ ، شَيْخٌ ثِقَةٌ ، يَرْوِي عَنِ الْكُوفِيِّينَ ، وَالْبَغْدَادِيِّينَ ، وَالشَّامِيِّينَ ، تُوُفِّيَ قَبْلَ سَنَةِ إِحْدَى وَثَلَاثِمِائَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1032 حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ فُورَكٍ ، قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : حدثنا شَرِيكٌ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ خَالِهِ الْفَلْتَانِ بْنِ عَاصِمٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَجَدْتُهُمْ يُصَلُّونَ فِي الْبَرَانِسِ وَالْأَكْسِيَةِ وَيَرْفَعُونَ أَيْدِيَهُمْ فِيهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1033 حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ ، قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : حدثنا إِسْمَاعِيلُ ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، قَالَ : كَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ يَقُومُ قَائِمًا كُلَّ عَشِيَّةِ خَمِيسٍ ، فَمَا سَمِعْتُهُ فِي عَشِيَّةٍ مِنْهَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَيْرَ مَرَّةٍ وَاحِدَةٍ فَنَظَرْتُ إِلَى الْعَصَا تُزَعْزَعُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1034 حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ فُورَكٍ ، قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ النَّشَائِيُّ ، قَالَ : حدثنا مَنْصُورُ بْنُ مُهَاجِرٍ الْبَكْرِيُّ ، عَنْ أَبِي النَّضْرِ الْأَبَّارِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الْجَنَّةُ تَحْتَ أَقْدَامِ الْأُمَّهَاتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْقَاسِمُ بْنُ مَنْدَهْ بْنِ كُوشِيدٍ الضَّرِيرُ رَوَى عَنْ سَعْدَوَيْهِ ، وَسَهْلٍ ، وَالشَّاذَكُونِيِّ ، وَكَانَ يَقْرَأُ عَلَيْهِ وَلَمْ يَعْقِلْ أَمْرَهُ ، سَأَلْنَاهُ عَنْ سَهْلٍ : أَيْنَ كَتَبْتَ عَنْهُ ؟ فَقَالَ : لَا أَدْرِي وَلَا عَنْ سَعْدَوَيْهِ وَلَا عَنِ الشَّاذَكُونِيِّ ، فَأَخْرَجَ عَنْ أَبِي هَمَّامٍ فَقِيلَ : أَيْنَ سَمِعْتُهُ مِنْهُ ؟ فَقَالَ : مَا يُدْرِينِي فَحَضَرْتُ مَجْلِسَهُ ثُمَّ لَمْ أَعُدْ إِلَيْهِ وَتَرَكْتُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْفَضْلُ بْنُ أَحْمَدَ مِنْ قَرْيَةِ بَرْزَآبَاذَانَ ، حَضَرْتُ مَعَ أَصْحَابِنَا مَجْلِسَهُ فَأَخْرَجَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَمْرٍو ، ثُمَّ ادَّعَى عَنْ سَعِيدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْوَاسِطِيِّ وَبَكْرِ بْنِ خَلَفٍ ، فَقِيلَ لَهُ مَتَى كَتَبْتَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَنَةَ خَمْسٍ وَثَلَاثِينَ بِبَغْدَادَ ، فَقُلْنَا : وَعَنْ بَكْرِ بْنِ خَلَفٍ ، قَالَ : بِأَصْبَهَانَ ثُمَّ حَدَّثَ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَمْرٍو بِأَحَادِيثَ كَثِيرَةٍ كَانَ يَسْرِقُهَا وَيَضَعُهَا عَلَى إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَمْرٍو ، فَاتَّفَقَ أَبُو إِسْحَاقَ ، وَأَبُو أَحْمَدَ ، وَمَشَايِخُنَا عَلَى تَرْكِ حَدِيثِهِ وَأَنَّهُ كَذَّابٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْفَضْلُ بْنُ خُصَيْبٍ أَبُو الْعَبَّاسِ يُحَدِّثُ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ مَسْعَدَةَ ، وَأَبِي مَسْعُودٍ وَغَيْرِهِمَا ، وَكَانَ حَدِيثُهُ يَزِيدُ ، وَذَكَرَ قَبْلُ عَنْ أَبِي كُرَيْبٍ حَدِيثَيْنِ ثُمَّ زَادَ وَكَانَ يَقْرَأُ عَلَيْهِ مِنْ كُتُبِ أَبِي مَسْعُودٍ كُلَّ مَا يُحْمَلُ إِلَيْهِ ، مَاتَ سَنَةَ تِسْعَ عَشْرَةَ وَثَلَاثِمِائَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،