فهرس الكتاب
- رئيسية الكتاب
-
أبواب الطهارة
- باب ما جاء لا تقبل صلاة بغير طهور
- باب ما جاء في فضل الطهور
- باب ما جاء أن مفتاح الصلاة الطهور
- باب ما يقول إذا دخل الخلاء
- باب ما يقول إذا خرج من الخلاء
- باب في النهي عن استقبال القبلة بغائط أو بول
- باب ما جاء من الرخصة في ذلك
- باب النهي عن البول قائما
- باب ما جاء في الرخصة في ذلك
- باب في الاستتار عند الحاجة
- باب في كراهة الاستنجاء باليمين
- باب الاستنجاء بالحجارة
- باب في الاستنجاء بالحجرين
- باب كراهية ما يستنجى به
- باب الاستنجاء بالماء
- باب ما جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد الحاجة أبعد في المذهب
- باب ما جاء في كراهية البول في المغتسل
- باب ما جاء في السواك
- باب ما جاء إذا استيقظ أحدكم من منامه، فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها
- باب في التسمية عند الوضوء
- باب ما جاء في المضمضة والاستنشاق
- باب المضمضة والاستنشاق من كف واحد
- باب ما جاء في تخليل اللحية
- باب ما جاء في مسح الرأس أنه يبدأ بمقدم الرأس إلى مؤخره
- باب ما جاء أنه يبدأ بمؤخر الرأس
- باب ما جاء أن مسح الرأس مرة
- باب ما جاء أنه يأخذ لرأسه ماء جديدا
- بَابُ مَسْحِ الْأُذُنَيْنِ ظَاهِرِهِمَا وَبَاطِنِهِمَا
- باب ما جاء أن الأذنين من الرأس
- باب في تخليل الأصابع
- باب ما جاء ويل للأعقاب من النار
- باب ما جاء في الوضوء مرة مرة
- باب ما جاء في الوضوء مرتين مرتين
- باب ما جاء في الوضوء ثلاثا ثلاثا
- باب في الوضوء مرة، ومرتين، وثلاثا
- باب فيمن يتوضأ بعض وضوئه مرتين، وبعضه ثلاثا
- باب في وضوء النبي صلى الله عليه وسلم كيف كان
- باب في النضح بعد الوضوء
- باب في إسباغ الوضوء
- باب المنديل بعد الوضوء
- باب ما يقال بعد الوضوء
- باب الوضوء بالمد
- باب كراهية الإسراف في الماء
- باب الوضوء لكل صلاة
- باب ما جاء أنه يصلي الصلوات بوضوء واحد
- باب في وضوء الرجل والمرأة من إناء واحد
- باب في كراهية فضل طهور المرأة
- باب الرخصة في ذلك
- باب ما جاء أن الماء لا ينجسه شيء
- باب منه آخر
- باب كراهية البول في الماء الراكد
- باب ما جاء في ماء البحر أنه طهور
- باب التشديد في البول
- باب ما جاء في نضح بول الغلام قبل أن يطعم
- باب ما جاء في بول ما يؤكل لحمه
- باب ما جاء في الوضوء من الريح
- باب الوضوء من النوم
- باب الوضوء مما غيرت النار
- باب في ترك الوضوء مما مست النار
- باب الوضوء من لحوم الإبل
- باب الوضوء من مس الذكر
- باب ترك الوضوء من مس الذكر
- باب ترك الوضوء من القبلة
- باب الوضوء من القيء والرعاف
- باب الوضوء بالنبيذ
- باب المضمضة من اللبن
- باب في كراهية رد السلام غير متوضئ
- باب ما جاء في سؤر الكلب
- باب ما جاء في سؤر الهرة
- باب المسح على الخفين
- باب المسح على الخفين للمسافر والمقيم
- باب في المسح على الخفين أعلاه وأسفله
- باب في المسح على الخفين ظاهرهما
- باب في المسح على الجوربين والنعلين
- باب ما جاء في المسح على العمامة
- باب ما جاء في الغسل من الجنابة
- باب هل تنقض المرأة شعرها عند الغسل؟
- باب ما جاء أن تحت كل شعرة جنابة
- باب في الوضوء بعد الغسل
- باب ما جاء إذا التقى الختانان وجب الغسل
- باب ما جاء أن الماء من الماء
- باب فيمن يستيقظ فيرى بللا ولا يذكر احتلاما
- باب مَا جَاءَ فِي الْمَنِيِّ وَالْمَذْىِ
- باب في المذي يصيب الثوب
- باب في المني يصيب الثوب
- باب غسل المني من الثوب
- باب في الجنب ينام قبل أن يغتسل
- باب في الوضوء للجنب إذا أراد أن ينام
- باب ما جاء في مصافحة الجنب
- باب ما جاء في المرأة ترى في المنام مثل ما يرى الرجل
- باب في الرجل يستدفئ بالمرأة بعد الغسل
- باب التيمم للجنب إذا لم يجد الماء
- باب في المستحاضة
- باب ما جاء أن المستحاضة تتوضأ لكل صلاة
- باب في المستحاضة أنها تجمع بين الصلاتين بغسل واحد
- باب ما جاء في المستحاضة أنها تغتسل عند كل صلاة
- باب ما جاء في الحائض أنها لا تقضي الصلاة
- باب ما جاء في الجنب والحائض أنهما لا يقرآن القرآن
- باب ما جاء في مباشرة الحائض
- باب ما جاء في مؤاكلة الحائض وسؤرها
- باب ما جاء في الحائض تتناول الشيء من المسجد
- باب ما جاء في كراهية إتيان الحائض
- باب ما جاء في الكفارة في ذلك
- باب ما جاء في غسل دم الحيض من الثوب
- باب ما جاء في كم تمكث النفساء
- باب ما جاء في الرجل يطوف على نسائه بغسل واحد
- باب ما جاء إذا أراد أن يعود توضأ
- باب ما جاء إذا أقيمت الصلاة ووجد أحدكم الخلاء فليبدأ بالخلاء
- باب ما جاء في الوضوء من الموطإ
- باب ما جاء في التيمم
- باب في الرجل يقرأ القرآن على كل حال ما لم يكن جنبا
- باب ما جاء في البول يصيب الأرض
-
أبواب الصلاة
- باب ما جاء في مواقيت الصلاة عن النبي صلى الله عليه وسلم
- باب ما جاء في التغليس بالفجر
- باب ما جاء في الإسفار بالفجر
- باب ما جاء في التعجيل بالظهر
- باب ما جاء في تأخير الظهر في شدة الحر
- باب ما جاء في تعجيل العصر
- باب ما جاء في تأخير صلاة العصر
- باب ما جاء في وقت المغرب
- باب ما جاء في وقت صلاة العشاء الآخرة
- باب ما جاء في تأخير العشاء الآخرة
- باب ما جاء في كراهية النوم قبل العشاء والسمر بعدها
- باب ما جاء من الرخصة في السمر بعد العشاء
- باب ما جاء في الوقت الأول من الفضل
- باب ما جاء في السهو عن وقت صلاة العصر
- باب ما جاء في تعجيل الصلاة إذا أخرها الإمام
- باب ما جاء في النوم عن الصلاة
- باب ما جاء في الرجل ينسى الصلاة
- باب ما جاء في الرجل تفوته الصلوات بأيتهن يبدأ
- باب ما جاء في صلاة الوسطى أنها العصر
- باب ما جاء في كراهية الصلاة بعد العصر وبعد الفجر
- باب ما جاء في الصلاة بعد العصر
- باب ما جاء في الصلاة قبل المغرب
- باب ما جاء فيمن أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس
- باب ما جاء في الجمع بين الصلاتين
- باب ما جاء في بدء الأذان
- باب ما جاء في الترجيع في الأذان
- باب ما جاء في إفراد الإقامة
- باب ما جاء أن الإقامة مثنى مثنى
- باب ما جاء في الترسل في الأذان
- باب ما جاء في إدخال الإصبع في الأذن عند الأذان
- باب ما جاء في التثويب في الفجر
- باب ما جاء أن من أذن فهو يقيم
- باب ما جاء في كراهية الأذان بغير وضوء
- باب ما جاء أن الإمام أحق بالإقامة
- باب ما جاء في الأذان بالليل
- باب ما جاء في كراهية الخروج من المسجد بعد الأذان
- باب ما جاء في الأذان في السفر
- باب ما جاء في فضل الأذان
- باب ما جاء أن الإمام ضامن، والمؤذن مؤتمن
- باب ما يقول إذا أذن المؤذن
- باب ما جاء في كراهية أن يأخذ المؤذن على الأذان أجرا
- باب ما يقول إذا أذن المؤذن
- باب منه أيضا
- باب ما جاء في أن الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة
- باب ما جاء كم فرض الله على عباده من الصلوات
- باب في فضل الصلوات الخمس
- باب ما جاء في فضل الجماعة
- باب ما جاء فيمن سمع النداء فلا يجيب
- باب ما جاء في الرجل يصلي وحده ثم يدرك الجماعة
- باب ما جاء في الجماعة في مسجد قد صلي فيه مرة
- باب ما جاء في فضل العشاء والفجر في الجماعة
- باب ما جاء في فضل الصف الأول
- باب ما جاء في إقامة الصفوف
- باب ما جاء ليليني منكم أولو الأحلام والنهى
- باب ما جاء في كراهية الصف بين السواري
- باب ما جاء في الصلاة خلف الصف وحده
- باب ما جاء في الرجل يصلي ومعه رجل
- باب ما جاء في الرجل يصلي مع الرجلين
- باب ما جاء في الرجل يصلي ومعه الرجال والنساء
- باب من أحق بالإمامة
- باب ما جاء إذا أم أحدكم الناس فليخفف
- باب ما جاء في تحريم الصلاة وتحليلها
- باب في نشر الأصابع عند التكبير
- باب في فضل التكبيرة الأولى
- باب ما يقول عند افتتاح الصلاة
- باب ما جاء في ترك الجهر ب {بسم الله الرحمن الرحيم}
- باب من رأى الجهر ب {بسم الله الرحمن الرحيم}
- باب في افتتاح القراءة ب {الحمد لله رب العالمين}
- باب ما جاء أنه لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب
- باب ما جاء في التأمين
- باب ما جاء في فضل التأمين
- باب ما جاء في السكتتين
- باب ما جاء في وضع اليمين على الشمال في الصلاة
- باب ما جاء في التكبير عند الركوع والسجود
- باب منه آخر
- باب رفع اليدين عند الركوع
- باب ما جاء في وضع اليدين على الركبتين في الركوع
- باب ما جاء أنه يجافي يديه عن جنبيه في الركوع
- باب ما جاء في التسبيح في الركوع والسجود
- باب ما جاء في النهي عن القراءة في الركوع والسجود
- باب ما جاء فيمن لا يقيم صلبه في الركوع والسجود
- باب ما يقول الرجل إذا رفع رأسه من الركوع
- باب منه آخر
- باب ما جاء في وضع الركبتين قبل اليدين في السجود
- باب آخر منه
- باب ما جاء في السجود على الجبهة والأنف
- باب ما جاء أين يضع الرجل وجهه إذا سجد
- باب ما جاء في السجود على سبعة أعضاء
- باب ما جاء في التجافي في السجود
- باب ما جاء في الاعتدال في السجود
- باب ما جاء في وضع اليدين ونصب القدمين في السجود
- باب ما جاء في إقامة الصلب إذا رفع رأسه من السجود والركوع
- باب ما جاء في كراهية أن يبادر الإمام في الركوع والسجود
- باب ما جاء في كراهية الإقعاء بين السجدتين
- باب في الرخصة في الإقعاء
- باب ما يقول بين السجدتين
- باب ما جاء في الاعتماد في السجود
- باب كيف النهوض من السجود
- باب منه أيضا
- باب ما جاء في التشهد
- باب منه أيضا
- باب ما جاء أنه يخفي التشهد
- باب كيف الجلوس في التشهد
- باب منه أيضا
- باب ما جاء في الإشارة
- باب ما جاء في التسليم في الصلاة
- باب منه أيضا
- باب ما جاء أن حذف السلام سنة
- باب ما يقول إذا سلم
- باب ما جاء في الانصراف عن يمينه، وعن يساره
- باب ما جاء في وصف الصلاة
- باب ما جاء في القراءة في الصبح
- باب ما جاء في القراءة في الظهر والعصر
- باب في القراءة في المغرب
- باب ما جاء في القراءة في صلاة العشاء
- باب ما جاء في القراءة خلف الإمام
- باب ما جاء في ترك القراءة خلف الإمام إذا جهر الإمام بالقراءة
- باب ما يقول عند دخوله المسجد
- باب ما جاء إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين
- باب ما جاء أن الأرض كلها مسجد إلا المقبرة والحمام
- باب ما جاء في فضل بنيان المسجد
- باب ما جاء في كراهية أن يتخذ على القبر مسجدا
- باب ما جاء في النوم في المسجد
- باب ما جاء في كراهية البيع والشراء وإنشاد الضالة والشعر في المسجد
- باب ما جاء في المسجد الذي أسس على التقوى
- باب ما جاء في الصلاة في مسجد قباء
- باب ما جاء في أي المساجد أفضل
- باب ما جاء في المشي إلى المسجد
- باب ما جاء في القعود في المسجد وانتظار الصلاة من الفضل
- باب ما جاء في الصلاة على الخمرة
- باب ما جاء في الصلاة على الحصير
- باب ما جاء في الصلاة على البسط
- باب ما جاء في الصلاة في الحيطان
- باب ما جاء في سترة المصلي
- باب ما جاء في كراهية المرور بين يدي المصلي
- باب ما جاء لا يقطع الصلاة شيء
- باب ما جاء: أنه لا يقطع الصلاة إلا الكلب والحمار والمرأة
- باب ما جاء في الصلاة في الثوب الواحد
- باب ما جاء في ابتداء القبلة
- باب ما جاء أن ما بين المشرق والمغرب قبلة
- باب ما جاء في الرجل يصلي لغير القبلة في الغيم
- باب ما جاء في كراهية ما يصلى إليه وفيه
- باب ما جاء في الصلاة في مرابض الغنم، وأعطان الإبل
- باب ما جاء في الصلاة على الدابة حيث ما توجهت به
- باب ما جاء في الصلاة إلى الراحلة
- باب ما جاء إذا حضر العشاء وأقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء
- باب ما جاء في الصلاة عند النعاس
- باب ما جاء فيمن زار قوما فلا يصل بهم
- باب ما جاء في كراهية أن يخص الإمام نفسه بالدعاء
- باب ما جاء فيمن أم قوما وهم له كارهون
- باب ما جاء إذا صلى الإمام قاعدا فصلوا قعودا
- باب منه
- باب ما جاء في الإمام ينهض في الركعتين ناسيا
- باب ما جاء في مقدار القعود في الركعتين الأوليين
- باب ما جاء في الإشارة في الصلاة
- باب ما جاء أن التسبيح للرجال، والتصفيق للنساء
- باب ما جاء في كراهية التثاؤب في الصلاة
- باب ما جاء أن صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم
- باب فيمن يتطوع جالسا
- باب ما جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إني لأسمع بكاء الصبي في الصلاة، فأخفف»
- باب: ما جاء لا تقبل صلاة الحائض إلا بخمار
- باب ما جاء في كراهية السدل في الصلاة
- باب ما جاء في كراهية مسح الحصى في الصلاة
- باب ما جاء في كراهية النفخ في الصلاة
- باب ما جاء في النهي عن الاختصار في الصلاة
- باب ما جاء في كراهية كف الشعر في الصلاة
- باب ما جاء في التخشع في الصلاة
- باب ما جاء في كراهية التشبيك بين الأصابع في الصلاة
- باب ما جاء في طول القيام في الصلاة
- باب ما جاء في كثرة الركوع والسجود
- باب ما جاء في قتل الأسودين في الصلاة
- باب ما جاء في سجدتي السهو قبل السلام
- باب ما جاء في سجدتي السهو بعد السلام والكلام
- باب ما جاء في التشهد في سجدتي السهو
- باب فيمن يشك في الزيادة والنقصان
- باب ما جاء في الرجل يسلم في الركعتين من الظهر والعصر
- باب ما جاء في الصلاة في النعال
- باب ما جاء في القنوت في صلاة الفجر
- باب في ترك القنوت
- باب ما جاء في الرجل يعطس في الصلاة
- باب في نسخ الكلام في الصلاة
- باب ما جاء في الصلاة عند التوبة
- باب ما جاء متى يؤمر الصبي بالصلاة
- باب ما جاء في الرجل يحدث في التشهد
- باب ما جاء إذا كان المطر فالصلاة في الرحال
- باب ما جاء في التسبيح في أدبار الصلاة
- باب ما جاء في الصلاة على الدابة في الطين والمطر
- باب ما جاء في الاجتهاد في الصلاة
- باب ما جاء أن أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة
- باب ما جاء فيمن صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة من السنة، ما له فيه من الفضل
- باب ما جاء في ركعتي الفجر من الفضل
- باب ما جاء في تخفيف ركعتي الفجر والقراءة فيها
- باب ما جاء في الكلام بعد ركعتي الفجر
- باب ما جاء لا صلاة بعد طلوع الفجر إلا ركعتين
- باب ما جاء في الاضطجاع بعد ركعتي الفجر
- باب ما جاء إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة
- باب ما جاء فيمن تفوته الركعتان قبل الفجر يصليهما بعد صلاة الفجر
- باب ما جاء في إعادتهما بعد طلوع الشمس
- باب ما جاء في الأربع قبل الظهر
- باب ما جاء في الركعتين بعد الظهر
- باب آخر
- باب ما جاء في الأربع قبل العصر
- باب ما جاء في الركعتين بعد المغرب والقراءة فيهما
- باب ما جاء أنه يصليهما في البيت
- باب ما جاء في فضل التطوع وست ركعات بعد المغرب
- باب ما جاء في الركعتين بعد العشاء
- باب ما جاء أن صلاة الليل مثنى مثنى
- باب ما جاء في فضل صلاة الليل
- باب ما جاء في وصف صلاة النبي صلى الله عليه وسلم بالليل
- باب منه
- باب منه
- باب ما جاء في نزول الرب تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة
- باب ما جاء في القراءة بالليل
- باب ما جاء في فضل صلاة التطوع في البيت
-
أبواب الوتر
-
أبواب الجمعة
- باب فضل يوم الجمعة
- باب في الساعة التي ترجى في يوم الجمعة
- باب ما جاء في الاغتسال يوم الجمعة
- باب ما جاء في فضل الغسل يوم الجمعة
- باب في الوضوء يوم الجمعة
- باب ما جاء في التبكير إلى الجمعة
- باب ما جاء في ترك الجمعة من غير عذر
- باب ما جاء من كم تؤتى الجمعة
- باب ما جاء في وقت الجمعة
- باب ما جاء في الخطبة على المنبر
- باب ما جاء في الجلوس بين الخطبتين
- باب ما جاء في قصر الخطبة
- باب ما جاء في القراءة على المنبر
- باب في استقبال الإمام إذا خطب
- باب ما جاء في الركعتين إذا جاء الرجل والإمام يخطب
- باب ما جاء في كراهية الكلام والإمام يخطب
- باب ما جاء في كراهية التخطي يوم الجمعة
- باب ما جاء في كراهية الاحتباء والإمام يخطب
- باب ما جاء في كراهية رفع الأيدي على المنبر
- باب ما جاء في أذان الجمعة
- باب ما جاء في الكلام بعد نزول الإمام من المنبر
- باب ما جاء في القراءة في صلاة الجمعة
- باب ما جاء فيما يقرأ في صلاة الصبح يوم الجمعة
- باب ما جاء في الصلاة قبل الجمعة وبعدها
- باب فيمن أدرك من الجمعة ركعة
- باب في القائلة يوم الجمعة
- باب فيمن ينعس يوم الجمعة أنه يتحول من مجلسه
- باب ما جاء في السفر يوم الجمعة
- باب في السواك والطيب يوم الجمعة
تحفة الاحوذي - باب ما جاء أن الأذنين من الرأس
رقم الحديث 40
[40] .
قَوْلُهُ ( عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَمْرٍو) الْمَعَافِرِيِّ الْمِصْرِيِّ صَدُوقٌ مِنَ الرَّابِعَةِ ( عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ) بِضَمِّ الْمُهْمَلَةِ وَالْمُوَحَّدَةِ الْمَعَافِرِيِّ ثِقَةٌ من الثالثة قوله ( ذلك) أَيْ خَلَّلَ ( بِخِنْصَرِهِ) أَيْ بِخِنْصَرِ يَدِهِ الْيُسْرَى .
قَوْلُهُ ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا من حديث بن لهيعة) عرابة هَذَا الْحَدِيثِ وَالَّذِي قَبْلَهُ تَرْجِعُ إِلَى الْإِسْنَادِ فلا ينافي الحسن قاله بن سيد الناس وقد شارك بن لَهِيعَةَ فِي رِوَايَتِهِ عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَمْرٍو اللَّيْثُ وَعَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ فَالْحَدِيثُ إِذَنْ صَحِيحٌ سَالِمٌ عَنِ الْغَرَابَةِ كَذَا فِي النَّيْلِ30 - ( بَاب مَا جَاءَ وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ)
قَوْلُهُ ( عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَمْرٍو) الْمَعَافِرِيِّ الْمِصْرِيِّ صَدُوقٌ مِنَ الرَّابِعَةِ ( عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ) بِضَمِّ الْمُهْمَلَةِ وَالْمُوَحَّدَةِ الْمَعَافِرِيِّ ثِقَةٌ من الثالثة قوله ( ذلك) أَيْ خَلَّلَ ( بِخِنْصَرِهِ) أَيْ بِخِنْصَرِ يَدِهِ الْيُسْرَى .
قَوْلُهُ ( هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا من حديث بن لهيعة) عرابة هَذَا الْحَدِيثِ وَالَّذِي قَبْلَهُ تَرْجِعُ إِلَى الْإِسْنَادِ فلا ينافي الحسن قاله بن سيد الناس وقد شارك بن لَهِيعَةَ فِي رِوَايَتِهِ عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَمْرٍو اللَّيْثُ وَعَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ فَالْحَدِيثُ إِذَنْ صَحِيحٌ سَالِمٌ عَنِ الْغَرَابَةِ كَذَا فِي النَّيْلِ30 - ( بَاب مَا جَاءَ وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنْ النَّارِ)