أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رُسْتَهْ ابْنُ الْحَسَنِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رُسْتَهْ ابْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ الضَّبِّيُّ أَحْسَنُ النَّاسِ حَدَّثَ عَنْ هُدْبَةَ ، وَشَيْبَانَ ، وَأَبِي كَامِلٍ ، وَأَهْلِ الْبَصْرَةِ ، وَكَانَ مَعَ خَالِهِ أَبِي الْحُسَيْنِ بْنِ مُجَالِدٍ فَانْتَخَبَ لَهُمْ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أُورُمَةَ ، وَكَانَ أَبُوهُ مِنْ أَجِلَّةِ الْأَصْبَهَانِيِّينَ ، وَعِنْدَهُ مِنَ الْأَصْبَهَانِيِّينَ سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ ، وَالشَّاذَكُونِيُّ وَعَنِ الرَّازِيِّينَ مُحَمَّدُ بْنُ مِهْرَانَ ، وَزُنَيْخٌ وَغَيْرُهُمْ ، وَبَلَغَنِي أَنَّ خَالَهُ لَمَّا كَانَ بِالرِّيِّ ، قَالَ لَهُ : تَعَالَ حَتَّى نَخْرُجَ إِلَى قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، فَامْتَنَعَ مِنَ الْخُرُوجِ مَعَهُ وَأَقَامَ بِالرِّيِّ إِلَى انْصِرَافِ خَالِهِ مِنْ قُتَيْبَةَ ، وَحَدِيثُهُ عَنِ الْبَصْرِيِّينَ أَحْسَنُ أَحَادِيثَ ، وَبَلَغَنِي أَنَّ الشَّاذَكُونِيَّ نَزَلَ عَلَيْهِمْ وَمَاتَ سَنَةَ إِحْدَى وَثَلَاثِمِائَةٍ ، وَمِنْ حِسَانِ حَدِيثِهِ مِمَّا لَمْ نَكْتُبْهُ إِلَّا عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

931 حَدَّثَنَا ابْنُ رُسْتَهْ ، قَالَ : حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَسٌ يُقَالَ لَهُ الْمُرْتَجِزُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

932 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حدثنا أَبُو أَيُّوبَ ، قَالَ : حدثنا عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ ، عَنْ أَبَانَ بْنِ تَغْلِبَ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنْ ثَعْلَبَةَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا تَكُنْ فَتَّانًا ، وَلَا أَمَّارًا ، وَلَا تَجَّارًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

933 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حدثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ وَاهِبِ بْنِ سَوَّارٍ الْجَرْمِيُّ ، قَالَ : حدثنا أُنَيْسُ بْنُ سَوَّارٍ الْجَرْمِيُّ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ اللَّجْلَاجِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ يَوْمًا عَلَى أَصْحَابِهِ مُسْتَبْشِرًا يَعْرِفُونَ الْبِشْرَ فِيهِ ، فَقَالَ لَهُمْ : إِنَّ رَبِّي أَتَانِيَ اللَّيْلَةَ فِي أَحْسَنِ صُورَةٍ ، فَقَالَ لِي : يَا مُحَمَّدُ . فَقُلْتُ : لَبَّيْكَ رَبِّي وَسَعْدَيْكَ . فَقَالَ : هَلْ تَدْرِي فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلَأُ الْأَعْلَى ؟ قُلْتُ : لَا أَدْرِي أَيْ رَبِّ . فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى كَتِفَيَّ فَوَجَدْتُ بَرْدَهَا بَيْنَ ثَدْيَيَّ ، فَعَلِمْتُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ . فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ . فَقُلْتُ : لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ . قَالَ : هَلْ تَدْرِي فِيمَ يَخْتَصِمُ الْمَلَأُ الْأَعْلَى ؟ قُلْتُ : نَعَمْ يَا رَبِّ ، فِي الْكَفَّارَاتِ ، وَالْكَفَّارَاتُ الْمَشْي عَلَى الْأَقْدَامِ إِلَى الْجُمُعَاتِ وَجُلُوسًا فِي الْمَسَاجِدِ بَعْدَ الصَّلَوَاتِ وَبُلُوغُ الْوُضُوءِ أَمَاكِنَهُ عَلَى الْمَكْرُوهِ . فَقَالَ : صَدَقْتَ يَا مُحَمَّدُ ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ عَاشَ بِخَيْرٍ وَمَاتَ بِخَيْرٍ وَخَرَجَ مِنْ خَطِيئَتِهِ مِثْلَ يَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ ، وَإِذَا صَلَّيْتَ يَا مُحَمَّدُ فَقُلِ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الطَّيِّبَاتِ وَتَرْكَ الْمُنْكَرَاتِ وَحُبَّ الْمَسَاكِينِ وَأَنْ يُتَب عَلَيَّ ، وَإِذَا أَرَدْتَ بِعِبَادِكَ فِتْنَةً أَنْ تَقْبِضَنِي إِلَيْكَ وَأَنَا غَيْرُ مَفْتُونٍ ، وَالدَّرَجَاتِ ، قَالَ : الصَّوْمُ وَطَيِّبُ الْكَلَامِ وَالصَّلَاةُ بِاللَّيْلِ وَالنَّاسُ نِيَامٌ حَدَّثَنَا ابْنُ الْجَارُودِ ، قَالَ : حدثنا أَبُو شَيْبَانَ ، قَالَ : حدثنا مُعَاوِيَةُ ، بِطُولِهِ ، وَفِي كِتَابِي عَنِ ابْنِ رُسْتَهْ ، بَعْضُ الْحَدِيثِ ، وَقَدْ كُتِبَتْ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

934 وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رُسْتَهْ ، قَالَ : حدثنا مُعَاوِيَةُ ، قَالَ : حدثنا أُنَيْسُ بْنُ سَوَّارٍ ، قَالَ : حدثنا أَيُّوبُ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ هِلَالِ بْنِ عَامِرٍ ، عَنْ قَبِيصَةَ الْهِلَالِيِّ ، حَدَّثَهُ أَنَّ الشَّمْسَ كَسَفَتْ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ حَتَّى بَدَتْ لَهُمُ النُّجُومُ ، وَأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَامَ لَهُمْ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ أَطَالَ فِيهِمَا الْقِيَامَ ، فَلَمَّا انْصَرَفَ أَقْبَلَ عَلَى أَصْحَابِهِ فَقَالَ : إِذَا رَأَيْتُمْ شَيْئًا فِي هَذِهِ الْآيَاتِ فَإِنَّمَا هُوَ تَخْوِيفٌ مِنَ اللَّهِ فَإِذَا رَأَيْتُمُوهَا فَصَلُّوا أَحْسَنَ صَلَاةٍ صَلَّيْتُمُوهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

935 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رُسْتَهْ ، قَالَ : حدثنا هُدْبَةُ ، قَالَ : حدثنا هَمَّامٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، قَالَ : ثني الزُّهْرِيُّ ، حَدَّثَهُ أَنَّ مَالِكَ بْنَ أَوْسِ بْنِ الْحَدَثَانِ حَدَّثَهُ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الذَّهَبُ بِالْوَرِقِ رِبًا إِلَّا هَاءَ وَهَاءَ ، وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ رِبًا إِلَّا هَاءَ وَهَاءَ ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ رِبًا إِلَّا هَاءَ وَهَاءَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدُوسٍ الطَّحَّانُ وَكَانَ يَتَفَقَّهُ دَخَلَ مِصْرَ وَجَالَسَ الْمُزَنِيَّ ، وَكَانَ مَعَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، وَذَهَبَ وَكَتَبَهُ وَسَمِعَ مِنَ ابْنِ زُغْبَةَ بِمِصْرَ وَحَدَّثَ عَنْ أَبِي مُصْعَبٍ ، وَكَانَ مِمَّنْ يُنَاظِرُ فِي الْفِقْهِ وَيُجَادِلُ فِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السَّلِيمِيُّ يُكَنَّى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، وَكَانَ قَدْ سَمِعَ مِنَ أَبِي مَسْعُودٍ ، وَغَيْرِهِ ، وَكَانَ الْغَالِبُ عَلَيْهِ الْفِقْهَ لَمْ يَكُنْ يُحَدِّثُ ، تُوُفِّيَ بَعْدَ الثَّلَاثِمِائَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،