مِنْ أَخْبَارِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

293 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ السُّلَمِيُّ ، قَالَ : نا عُمَرُ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ عَنْ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ نَافِعٍ : أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ لَقِيَ رَاعِيًا بِطَرِيقِ مَكَّةَ قَالَ لَهُ : بِعْنِي شَاةً ؟ قَالَ : لَيْسَتْ لِي . قَالَ لَهُ : فَتَقُولُ لِأَهْلِكَ أَكَلَهَا الذِّئْبُ ؟ قَالَ : فَأَيْنَ اللَّهُ . قَالَ : اسْمَعْ ، وَافِنِي هَاهُنَا إِذَا رَجَعْتَ مِنْ مَكَّةَ ، وَمُرْ مَوْلَاكَ يُوَافِينِي هَاهُنَا ، فَلَمَّا رَجَعَ لَقِيَ رَبَّ الْغَنَمِ وَاشْتَرَى مِنْهُ الْغَنَمَ ، وَاشْتَرَى مِنْهُ الْغُلَامَ ، فَأَعْتَقَهُ وَوَهْبَ لَهُ الْغَنَمَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

294 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ عُمَرَ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ عَنْ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ نَافِعٍ : أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، كَانَ إِذَا خَلَا بِالْجَارِيَةِ فَأَعْجَبَتْهُ ، كَانَ قُمْنًا أَنْ يَصِفَهَا ، كَانَ يَقُولُ إِذَا أَعْجَبَتْهُ الْجَارِيَةُ : إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى قَالَ : { لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ } . فَإِذَا أَعْتَقَ الْجَارِيَةَ قَالَتْ صُبَابَةُ : لَا أَصْبَرَكَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

295 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ سَابِقٍ ، قَالَ : نا مَالِكٌ يَعْنِي ابْنَ مِغْوَلٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ : أَنَّهُ أُتِيَ بِجَوَارِشَ ، فَقَالَ : مَا هَذَا ؟ قَالُوا : هَذَا يَهْضِمُ الطَّعَامَ قَالَ : إِنَّهُ لَيَأْتِي عَلَيَّ الشَّهْرُ مَا أَشْبَعُ فِيهِ ، فَمَا أَصْنَعُ بِهَذَا ؟ . حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : وَقُرِئَ عَلَى الْحَارِثِ بْنِ مِسْكِينٍ وَأَنَا . . . . . . . . . . . أَهْدَى لَهُ صُرَّةً ، فَقَالَ : مَا هَذِهِ ؟ فَقِيلَ لَهُ : جَوَارِشُ فَذَكَرَ نَحْوَهُ . قَالَ : فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : مَا شَبِعْتُ مُنْذُ قُتِلَ عُثْمَانُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

296 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا مَحْمُودُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا أَبُو الْمَلِيحِ ، عَنْ مَيْمُونٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ نَافِعًا : هَلْ كَانَ ابْنُ عُمَرَ يَجْمَعُ عَلَى الْمَأْدُبَةِ ؟ قَالَ : مَا فَعَلَ ذَلِكَ إِلَّا أَنَّهُ انْكَسَرَتْ نَاقَةٌ لَهُ فَنَحَرَهَا ، ثُمَّ قَالَ لِي : احْشُرْ عَلَيَّ أَهْلَ الْمَدِينَةِ ، قُلْتُ : سُبْحَانَ اللَّهِ عَلَى أَيِّ شَيْءٍ تَحْشُرُهُمْ وَلَيْسَ عِنْدَكَ خُبْزٌ ؟ قَالَ : اللَّهُمَّ غَفْرًا ، نَقُولُ : هَذَا لَحْمٌ وَهَذَا مَرَقٌ ، فَمَنْ شَاءَ أَكَلَ ، وَمَنْ شَاءَ تَرَكَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

297 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا مَحْمُودٌ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : نا أَبُو الْمَلِيحِ ، عَنْ مَيْمُونٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ : أَنَّهُ كَانَ يَجْمَعُ أَهْلَ بَيْتِهِ عَلَى جِفْنَتِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ قَالَ : فَرُبَّمَا سَمِعَ بُكَاءَ الْمِسْكِينِ فَأَخَذَ نَصِيبَهُ مِنَ اللَّحْمِ وَالْخُبْزِ فَيَدْفَعُهُ إِلَى الْمِسْكِينِ ، وَيَرْجِعُ إِلَى مَكَانِهِ وَقَدْ فَرَغُوا مِمَّا فِي الْجَفْنَةِ ثُمَّ يُصْبِحُ صَائِمًا .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

298 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا الْعَبَّاسُ الْعَنْبَرِيُّ ، قَالَ : نا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أنا مُسْلِمٌ ، قَالَ : أنا جَدُّهُ ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، . . . . قَالَ : صَنَعَتِ امْرَأَةُ ابْنِ عُمَرَ لَهُ طَعَامًا لَمَّا تَعْلَمُ أَنَّهُ لَيْسَ . . عَشَائِهِ ، فَلَمَّا . . . . . . . . فِرَاشِهِ أَتَتْهُ بِالطَّعَامِ ، فَقَالَتْ وَهُوَ فِي لِحَافِهِ : كُلُّ هَذَا ، فَقَالَ : ادْنِي لِي الْمَسَاكِينَ . فَقُلْتُ : عَافَاكَ اللَّهُ ، مِنْ أَيْنَ أَدْعُوَهُمْ وَقَدْ نَامُوا ؟ فَقَالَ : لَا حَاجَةَ لِي فِيهِ فَارْفَعِيهِ ، فَأَبَى أَنْ يَأْكُلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

299 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا ابْنُ السَّرْحِ ، قَالَ : نا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : يَدْخُلُ الْمَسَاكِينُ الْجَنَّةَ قَبْلَ الْأَغْنِيَاءِ بِنِصْفِ يَوْمٍ ، خَمْسِمِائَةِ سَنَةٍ قَالَ : يَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : { فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ } ، وَيُحْبَسُ الْأَغْنِيَاءُ يُحَاسَبُونَ بِغِنَائِهِمْ وَفَضْلِ أَمْوَالِهِمْ ، وَيُقَالُ لَهُمْ : مَكَانَكُمْ تُسْأَلُونَ عَنْ أَعْمَالِكُمْ وَعَنْ فُضُولِ أَمْوَالِكُمْ ، وَيَتَنَعَّمُ إِخْوَانُكُمْ فِي الْجَنَّةِ كَمَا تَنَعَّمْتُمْ فِي الدُّنْيَا .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

300 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ قَالَ : نا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، قَالَ : نا بُرْدُ بْنُ سِنَانٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ نَافِعًا يُحَدِّثُ قَالَ : إِنْ كَانَ ابْنُ عُمَرَ لَيَقْسِمُ فِي الْمَجْلِسِ الْوَاحِدِ ثَلَاثِينَ أَلْفَ دِرْهَمٍ ، ثُمَّ يَأْتِي عَلَيْهِ الشَّهْرُ مَا يَأْكُلُ مُزْعَةً مِنْ لَحْمٍ . قَالَ : قُلْتُ : فَهَلْ كَانَ يَأْكُلُ اللَّحْمَ شَهْرًا ؟ قَالَ : إِذَا صَامَ أَوْ سَافَرَ ، فَإِنَّهُ كَانَ أَكْثَرَ طَعَامِهِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

301 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ، قَالَ : نا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ عُمَرَ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، عَنْ . . . فِي كُلِّ عَامٍ . . مُعَاوِيَة ، وَابْن عَامِرٍ وَأَرْزَاق . . . سَبْعَةً وَسَبْعِينَ أَلْفًا وَثَلَاثَةً وَثَمَانِينَ أَلْفًا ، فَمَا يَحُولُ عَلَيْهِ الْحَوْلُ وَعِنْدَهُ مِنْهَا دِرْهَمٌ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

302 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا هَارُونُ بْنُ زَيْدٍ ، قَالَ : نا أَبِي قَالَ : نا جَعْفَرٌ ، قَالَ : أَنِي مَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ ، عَنْ نَافِعٍ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ قَالَ : أُتِيَ ابْنُ عُمَرَ بِعِشْرِينَ أَلْفًا ، فَمَا قَامَ مِنْ مَجْلِسِهِ حَتَّى أَعْطَاهَا وَزَادَ عَلَيْهَا . قَالَ : وَكَيْفَ زَادَ ؟ قَالَ : جَاءَهُ مَنْ كَانَ يُحِبُّ أَنْ يُعْطِيَهُ ، فَيَسْتَقْرِضُ مِنْ بَعْضِ مَنْ كَانَ أَعْطَاهُ ، كَانُوا يَزْعُمُونَ أَنَّهُ بَخِيلٌ كَذَبُوا وَاللَّهِ ، مَا كَانَ يَبْخَلُ فِيمَا يَنْفَعُهُ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،