هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4086 حَدَّثَنَا أَبُو الوَلِيدِ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قِيلَ لِلْبَرَاءِ : وَأَنَا أَسْمَعُ أَوَلَّيْتُمْ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ حُنَيْنٍ ؟ فَقَالَ : أَمَّا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلاَ كَانُوا رُمَاةً ، فَقَالَ : أَنَا النَّبِيُّ لاَ كَذِبْ ، أَنَا ابْنُ عَبْدِ المُطَّلِبْ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4086 حدثنا أبو الوليد ، حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، قيل للبراء : وأنا أسمع أوليتم مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم حنين ؟ فقال : أما النبي صلى الله عليه وسلم فلا كانوا رماة ، فقال : أنا النبي لا كذب ، أنا ابن عبد المطلب
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Abu 'Is-haq:

Al-Bara' was asked while I was listening, Did you flee (before the enemy) along with the Prophet (ﷺ) on the day of (the battle of) Hunain? He replied, As for the Prophet, he did not (flee). The enemy were good archers and the Prophet (ﷺ) was saying, I am the Prophet (ﷺ) undoubtedly; I am the son of `Abdul Muttalib.

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ قــ :4086 ... غــ : 4316 ]
- حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ قِيلَ لِلْبَرَاءِ وَأَنَا أَسْمَعُ أَوَلَّيْتُمْ مَعَ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَوْمَ حُنَيْنٍ؟ فَقَالَ: أَمَّا النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَلاَ؛ كَانُوا رُمَاةً فَقَالَ:
أَنَا النَّبِيُّ لاَ كَذِبْ ... أَنَا ابْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبْ
وبه قال: ( حدّثنا أبو الوليد) هشام بن عبد الملك قال: ( حدثنا شعبة) بن الحجاج ( عن أبي إسحاق) السبيعي أنه قال: ( قيل للبراء) بن عازب -رضي الله عنه- ( وأنا أسمع أوليتم مع النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يوم حنين) ؟ بصيغة الجمع في أوليتم الشاملة لكلهم ( فقال) : البراء مجيبًا للسائل بجواب بديع متضمن لإثبات الفرار لهم لكن لا على جهة التعميم ( أما النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فلا) أي لم يفرّ ( كانوا) أي هوازن ( رماة) فرشقوا بالنبل رشقًا فولينا ( فقال) النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وهو ثابت لم يبرح:
( أنا النبي لا كذب) أي لست بكاذب فيما أقول حتى انهزم بل أنا متيقن بنصر الله عز وجل ( أنا ابن عبد المطلب) فانتسب إلى جده دون أبيه عبد الله لشهرته لما رزقه من نباهة الذكر والسيادة وطول العمر ولذا كان كثير من العرب يدعونه ابن عبد المطلب كما في قصة ضمام بن ثعلبة، وقد قيل: إنه اشتهر عندهم أن عبد المطلب يخرج من ظهره رجل يدعو إلى الله تعالى فأراد -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أن يذكر أصحابه بذلك، وأنه لا بد من ظهوره على أعدائه وأن العاقبة له لتقوى بهم نفوسهم.