بَابُ طَهَارَةِ الْمَنِيِّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ طَهَارَةِ الْمَنِيِّ قَالَ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ : بَدَأَ اللَّهُ جَلَّ حدثناؤُهُ خَلْقَ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ مِنْ مَاءٍ وَطِينٍ وَجَعَلَهُمَا مَعًا طَهَارَةً وَبَدَأَ خَلْقَ وَلَدِهِ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ وَكَانَ ابْتِدَاءُ خَلْقِ آدَمَ مِنَ الطَّاهِرَيْنِ اللَّذَيْنِ هُمَا طَهَارَةٌ دَلَالَةٌ لِابْتِدَاءِ خَلْقٍ غَيْرِهِ أَنَّهُ طَاهِرٌ وَدَلَّتْ سُنَّةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى مِثْلَ ذَلِكَ وَالْخَبَرُ عَنْ عَائِشَةَ وَعَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ وَسَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

138 أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ ، وَأَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ بُرْهَانَ ، وَأَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ ، وَأَبُو مُحَمَّدٍ السُّكَّرِيُّ قَالُوا : أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ الصَّيْرَفِيُّ ، نا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، نا هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنْ مُغِيرَةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : إِنْ كُنْتُ لَأَجِدُهُ ، تَعْنِي الْمَنِيَّ ، فِي ثَوْبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَحُتُّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

139 وَرَوَاهُ أَبُو مَعْشَرٍ وَحَمَّادٌ عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، بِإِسْنَادِهِ قَالَتْ : أَفْرُكُ الْمَنِيَّ مِنْ ثَوْبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيُصَلِّي فِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

140 قَالَ الشَّافِعِيُّ : حَدِيثُ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّهَا كَانَتْ تَغْسِلُ الْمَنِيَّ مِنْ ثَوْبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ بِخِلَافٍ لِقَوْلِهَا : كُنْتُ أَفْرُكُهُ مِنْ ثَوْبِهِ ثُمَّ يُصَلِّي فِيهِ ، كَمَا لَا يَكُونُ غُسْلُهُ قَدَمَيْهِ مَرَّةً خِلَافًا لِمَسْحِهِ عَلَى خُفَّيْهِ فِي يَوْمٍ مِنْ أَيَّامِهِ ، فَتُجْزِئُ الصَّلَاةُ بِالْغُسْلِ وَتُجْزِئُ بِالْمَسْحِ ، وَكَذَلِكَ تُجْزِئُ الصَّلَاةُ لِحَتِّهِ وَتُجْزِئُ لِغُسْلِهِ ، وَغُسْلِهِ أَقْرَبُ مِنَ التَّنْظِيفِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،