مِنْ خَبَرِ أَبِي الدَّرْدَاءِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

198 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : نا جَرِيرٌ ح ونَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : َنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ، قَالَ : نا أَبُو مُعَاوِيَةُ ، قَالَ : نا الْأَعْمَشُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ قَالَ : عُثْمَانُ قَالَ : قَالُوا لِأُمِّ الدَّرْدَاءِ : أَيُّ عَمَلِ أَبِي الدَّرْدَاءِ كَانَ أَفْضَلَ ؟ قَالَتْ : طُولُ التَّفَكُّرِ . لَمْ يَذْكُرِ ابْنُ الْعَلَاءِ طُولَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

199 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلَاءِ ، قَالَ : نا أَبُو مُعَاوِيَةُ , قَالَ الْأَعْمَشُ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ سَالِمٍ يَعْنِي ابْنَ أَبِي الْجَعْدِ عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : التَّفَكُّرُ سَاعَةً خَيْرٌ مِنْ قِيَامِ لَيْلَةٍ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

200 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَ : نا جَرِيرٌ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، قَالَتْ : دَخَلَ أَبُو الدَّرْدَاءِ وَهُوَ غَضْبَانُ ، فَقُلْتُ لَهُ : مَا أَغْضَبَكَ ؟ فَقَالَ : وَاللَّهِ مَا أَعْرِفُ فِيهِمْ مِنْ أَمْرِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا غَيْرَ أَنَّهُمْ يُصَلُّونَ جَمِيعًا .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

201 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، أَنَّ صَدَقَةَ بْنَ خَالِدٍ ، حَدَّثَهُمْ قَالَ : نَا زَيْدُ بْنُ وَاقِدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ عُبَيْدٍ عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَنْتُمْ لَاقُونَ بَعْدَ الْمَوْتِ مَا أَكَلْتُمْ طَعَامًا عَلَى شَهْوَةٍ أَبَدًا ، وَلَا شَرِبْتُمْ شَرَابًا عَلَى شَهْوَةٍ أَبَدًا ، وَلَا دَخَلْتُمْ بَيْتًا تَسْتَظِلُّونَ فِيهِ أَبَدًا ، وَلَبَرَزْتُمْ إِلَى الصُّعُدَاتِ تَلْزَمُونَ صُدُورَكُمْ وَتَبْكُونَ عَلَى أَنْفُسِكُمْ . ثُمَّ قَالَ : لَوَدِدْتُ أَنِّي شَجَرَةٌ أُعْضَدُ فِي كُلِّ عَامٍ وَأُؤْكَلُ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

202 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ ، عَنِ الْوَلِيدِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَلَاءِ ، قَالَ : ني مُسْلِمُ بْنُ مِشْكَمٍ أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَتْ أُمُّ الدَّرْدَاءِ : قَالَ أَبُو الدَّرْدَاءِ : طُوبَى لِمَنْ قَلَّ تُرَاثُهُ . زَادَ زَيْدُ بْنُ يَحْيَى : وَقَلَّتْ بَوَاكِيهِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

203 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ الرَّمْلِيُّ ، قَالَ : نا الْوَلِيدُ ، قَالَ : ني ابْنُ جَابِرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي الْمُهَاجِرِ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي أُمُّ الدَّرْدَاءِ ، قَالَتْ : لَمَّا احْتُضِرَ أَبُو الدَّرْدَاءِ جَعَلَ يَقُولُ : مَنْ يَعْمَلُ لِمِثْلِ يَوْمِي هَذَا ؟ لِمِثْلِ يَوْمِي هَذَا ؟ لِمِثْلِ سَاعَتِي هَذِهِ ؟ مَنْ يَعْمَلْ لِمِثْلِ مَضْجَعِي هَذَا ؟ قَالَ : ثُمَّ يَقُولُ : { وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتُهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ } قَالَ : تَمَامَ الْآيَةِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

204 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : أنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : نا شُعْبَةُ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ خُمَيْرٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، عَنِ ابْنِ بِنْتِ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، قَالَ : لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا ، وَلَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا ، وَلَخَرَجْتُمْ إِللَا تالصُّعُدَاتِ تَجْأَرُونَ وَتَبْكُونَ ، وَلَا تَدْرُونَ تَنْجُونَ أَوْ لَا تَنْجُونَ حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا مُسْلِمٌ ، قَالَ : نا شُعْبَةُ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ خُمَيْرٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ حَدِيثِ حَفْصٍ . قَالَ : الصُّعُدَاتِ تَجْأَرُونَ إِلَى اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

205 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : نا مُسْلِمٌ ، قَالَ : نا شُعْبَةُ ، عَنْ يَزِيدَ سَامِرِ بْنِ يَحْيَى قَالَ : نا سُفْيَانُ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : سَأَلْتُ أُمَّ الدَّرْدَاءِ : مَا كَانَ أَفْضَلُ عِبَادَةِ أَبِي الدَّرْدَاءِ ؟ فَقَالَتِ : التَّفَكُّرُ وَالِاعْتِبَارُ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

206 فَقَالَ عَوْنٌ أَوْ غَيْرُهُ ، عَنْ أُمِّ الدَّرْدَاءِ ، أَنَّ أَبَا الدَّرْدَاءِ كَانَ يَقُولُ : مَنْ يَتَفَقَّدْ يَفْقِدْ ، وَمَنْ لَا يُعِدُّ الصَّبْرَ لِفَوَاجِعِ الْأُمُورِ يَعْجَزْ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

207 قَالَ : وَأَتَى أُمَّ الدَّرْدَاءِ رَجُلٌ فَقَالَ : إِنَّ بِي دَاءً مِنْ أَعْظَمِ الدَّاءِ ، فَهَلْ عِنْدَكِ لَهُ دَوَاءٌ ؟ قَالَتْ : وَمَا ذَاكَ ؟ قَالَ : إِنِّي أَجِدُ قَسْوَةً فِي الْقَلْبِ ، فَقُالْتُ : أَعْظَمُ الدَّاءِ دَاؤُكَ عُدِ الْمَرْضَى ، وَاتَّبِعِ الْجَنَائِزَ ، وَاطَّلِعِ فِي الْقُبُورَ ، لَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يُلَيِّنَ قَلْبَكَ . قَالَ : فَفَعَلَ الرَّجُلُ ، فَكَأَنَّهُ أَحَسَّ مِنْ نَفْسِهِ رِقَّةً ، فَجَاءَ إِلَى أُمِّ الدَّرْدَاءِ يَشْكُرُ لَهَا .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،