هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى الْعَوْذِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

هَمَّامُ بْنُ يَحْيَى الْعَوْذِيُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، وَهِشَامٍ ، بِحَدِيثِ قَتَادَةَ , قَالَ : سَمِعْتُ مُطَرِّفًا ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ فِي الْقَدَرِ .
قَالَ أَبِي : وَقَالَ هَمَّامٌ , عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ زِيَادٍ ، وَيَزِيدَ أَخِي مُطَرِّفٍ , وَعُقْبَةَ , وَرَجُلٍ آخَرَ نَسِيَهُ هَمَّامٌ , عَنْ مُطَرِّفٍ , عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ .
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَوْضِيُّ ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، حَدَّثَنَا قَتَادَةُ قَالَ : حَدَّثَنِي الْعَلَاءُ بْنُ زِيَادٍ ، وَحَدَّثَنِي يَزِيدُ أَخُو مُطَرِّفٍ , وَحَدَّثَنِي رَجُلَانِ ، آخَرَانِ نَسِيَ هَمَّامٌ اسْمَهُمَا .
حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ النَّرْسِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعِ ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، جَمِيعًا عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ مُطَرِّفٍ ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ ، كَمَا رَوَى شُعْبَةُ ، وَهِشَامٌ .
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ قَالَ : سَمِعْتُ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ ، مَا تَقُولُ فِي هَمَّامٍ ؟ قَالَ : كِتَابُهُ صَالِحٌ , وَحِفْظُهُ لَا يَسْوَى شَيْئًا .
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا حَفْصٍ يَقُولُ : كَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ , يَقُولُ : إِذَا حَدَّثَ هَمَّامٌ ، مِنْ كِتَابِهِ فَهُوَ صَحِيحٌ , وَكَانَ يَحْيَى لَا يَرْضَى كِتَابَهُ , وَلَا حِفْظَهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا حَمْدَانُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ ، يَقُولُ : لَمْ يَرْوِ يَحْيَى عَنْ هَمَّامِ بْنِ يَحْيَى شَيْئًا .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : كَانَ يَحْيَى لَا يُحَدِّثُ , عَنْ هَمَّامٍ ، وَكَانَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ بْنَ عَرْعَرَةَ ، قَالَ لِيَحْيَى : حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، عَنْ هَمَّامٍ قَالَ : اسْكُتْ وَيْلَكَ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي وَذُكِرَ هَمَّامٌ , فَقَالَ : كَانَ يَحْيَى يُنْكِرُ عَلَى هَمَّامٍ أَنْ يَزِيدَ فِي الْإِسْنَادِ , فَلَمَّا قَدِمَ مُعَاذٌ وَافَقَهُ عَلَى بَعْضِ تِلْكَ الْأَحَادِيثِ هِشَامٌ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ قَالَ : سَمِعْتُ عَفَّانَ قَالَ : فَكَانَ هَمَّامٌ لَا يَكَادُ يَرْجِعُ إِلَى كِتَابِهِ , وَلَا يَنْظُرُ فِيهِ , وَكَانَ يُخَالَفُ فَلَا يَرْجِعُ إِلَى كِتَابِهِ , وَكَانَ يَكْرَهُ ذَلِكَ , قَالَ : ثُمَّ رَجَعَ بَعْدُ فَنَظَرَ فِي كُتُبِهِ , فَقَالَ : يَا عَفَّانُ , كُنَّا نُخْطِئُ كَثِيرًا , فَنَسْتَغْفِرُ اللَّهَ , قَالَ عَفَّانُ : وَكَانَ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ , عَنْ أَنَسِ بْنِ سِيرِينَ , قَالَ : صَلَّى بِنَا أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ عَلَى شَاذَرْوَانَ فِي السَّفِينَةِ بَعْضُنَا قُدَّامَهُ , وَبَعْضُنَا خَلْفَهُ , قَالَ عَفَّانُ : فَحَدَّثْتُ بِهِ يَزِيدَ بْنَ هَارُونَ , فَقَالَ : فَسَلْ بِهِ عَلِيًّا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2171 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ غُنْدَرٌ , حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّ عَلِيًّا قَالَ : السُّنَّةُ بِالنِّسَاءِ , يَعْنِي بِالطَّلَاقِ وَالْعِدَّةِ . قَالَ مُحَمَّدٌ : فَقُلْتُ لِهَمَّامٍ : مَا يَرْوِيهِ أَحَدٌ غَيْرُكَ عَنْ سَعِيدٍ ؟ قَالَ : مَا أَشُكُّ فِيهِ , وَمَا أَمْتَرِي . حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، قَالَ : عَاصِمُ بْنُ سَعِيدٍ الْهُذَلِيُّ الَّذِي رَوَى عَنْهُ ، قَتَادَةُ , قَالَ أَبِي : قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ : ذَكَرَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَاصِمَ بْنَ سَعِيدٍ هَذَا ، فَقَالَ يَحْيَى : قَدْ أَدْخَلَ بَيْنَ قَتَادَةَ وَبَيْنَ مَعْبَدٍ هَمَّامًا , كَانَ يَحْمِلُ عَلَى هَمَّامٍ , قَالَ : وَجَعَلَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ يَضْحَكُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2172 وَهَذَا الْحَدِيثُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُؤَدِّبُ ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، عَنْ قَتَادَةَ قَالَ : أَخْبَرَنِي عَاصِمُ بْنُ سَعِيدٍ الْهِلَالِيُّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ ، تَزَوَّجَ امْرَأَةً مَاتَتْ أُمُّهَا عِنْدَهُ قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : كَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ لَا يَسْتَخِفُّ هَمَّامًا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : وَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : رَأَيْتُ يَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ أَسْوَأَ رَأْيًا فِي أَحَدٍ مِنْهُ فِي حَجَّاجِ بْنِ أَرْطَاةَ , وَمُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ , وَلَيْثٍ , وَهَمَّامٍ , لَا يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ أَنْ يُرَاجِعَهُ فِيهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2173 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عَمْرَةَ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ ، حَدَّثَهُ أَنَّهُ ، سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : إِنَّ ثَلَاثَةً فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ أَبْرَصُ وَأَقْرَعُ وَأَعْمَى , بَدَا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يَبْتَلِيَهُمْ , قَالَ : فَبَعَثَ اللَّهُ إِلَيْهِمْ مَلَكًا فَأَتَى الْأَبْرَصَ , فَقَالَ : أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ ؟ قَالَ : لَوْنٌ حَسَنٌ وَجِلْدٌ حَسَنٌ , قَدْ قَذِرَنِيَ النَّاسُ , فَمَسَحَهُ , فَذَهَبَ عَنْهُ قَذَرُهُ , وَأُعْطِيَ لَوْنًا حَسَنًا وَجِلْدًا حَسَنًا , فَقَالَ : أَيُّ الْمَالِ أَحَبُّ إِلَيْكَ ؟ قَالَ : الْإِبِلُ أَوْ قَالَ : الْبَقَرُ , هُوَ يَشُكُّ فِي ذَلِكَ , أَفِي الْأَقْرَعِ وَالْأَبْرَصِ , قَالَ أَحَدُهُمَا : الْإِبِلُ , وَقَالَ الْآخَرُ : الْبَقَرُ , قَالَ : فَأُعْطِيَ نَاقَةً عُشَرَاءَ , فَقَالَ بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِيهَا , وَأَتَى الْأَقْرَعَ , فَقَالَ : أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ , فَقَالَ : شَعْرٌ حَسَنٌ , وَيَذْهَبُ عَنِّي هَذَا , قَدْ قَذِرَنِي النَّاسُ , فَمَسَحَهُ , فَذَهَبَ عَنْهُ , وَأُعْطِيَ شَعْرًا حَسَنًا , قَالَ : فَأَيُّ الْمَالِ أَحَبُّ إِلَيْكَ , قَالَ : الْبَقَرُ , فَأَعْطَاهُ بَقَرَةً حَامِلًا , وَقَالَ بَارَكَ اللَّهُ لَكَ فِيهَا , ثُمَّ أَتَى الْأَعْمَى , فَقَالَ : أَيُّ شَيْءٍ أَحَبُّ إِلَيْكَ , قَالَ : أَنْ يَرُدَّ اللَّهُ إِلَيَّ بَصَرِي , فَأُبْصِرَ بِهِ النَّاسَ , قَالَ : فَمَسَحَهُ فَرَدَّ اللَّهُ إِلَيْهِ بَصَرَهُ , قَالَ : فَأَيُّ الْمَالِ أَحَبُّ إِلَيْكَ , قَالَ : الْغَنَمُ فَأَعْطَاهُ شَاةً وَالِدًا , فَأَنْتَجَ هَذَانِ , وَوَلَّدَ هَذَا , فَكَانَ لِهَذَا وَادٍ مِنَ الْإِبِلِ , وَلِهَذَا وَادٍ مِنَ الْبَقَرِ , وَلِهَذَا وَادٍ مِنَ الْغَنَمِ ثُمَّ أَتَى الْأَبْرَصَ فِي صُورَتِهِ وَهَيْئَتِهِ , فَقَالَ : رَجُلٌ مِسْكِينٌ تَقَطَّعَتْ بِيَ الْحِبَالُ فِي سَفَرِي , فَلَا بَلَاغَ لِيَ الْيَوْمَ إِلَّا بِاللَّهِ ثُمَّ بِكَ أَسْأَلُكَ بِالَّذِي أَعْطَاكَ اللَّوْنَ الْحَسَنَ وَالْجِلْدَ الْحَسَنَ وَالْمَالَ بَعِيرًا أَتَبَلَّغُ عَلَيْهِ فِي سَفَرِي , فَقَالَ : إِنَّ الْحُقُوقَ كَثِيرَةٌ , فَقَالَ لَهُ : كَأَنِّي أَعْرِفُكَ أَلَمْ تَكُ أَبْرَصَ يَقْذَرُكَ النَّاسُ , فَقِيرًا فَأَعْطَاكَ اللَّهُ , قَالَ : لَقَدْ وَرِثْتُ هَذَا الْمَالَ كَابِرًا , عَنْ كَابِرِ , قَالَ : إِنْ كُنْتَ كَاذِبًا فَصَيَّرَكَ اللَّهُ إِلَى مَا كُنْتَ وَأَتَى الْأَقْرَعَ فِي صُورَتِهِ وَهَيْئَتِهِ , فَقَالَ لَهُ : مِثْلَ مَا قَالَ لِهَذَا , وَرَدَّ عَلَيْهِ مِثْلَ مَا رَدَّ عَلَيْهِ هَذَا , فَقَالَ : إِنْ كُنْتَ كَاذِبًا صَيَّرَكَ اللَّهُ إِلَى مَا كُنْتَ . وَأَتَى الْأَعْمَى فِي صُورَتِهِ , فَقَالَ رَجُلٌ مِسْكِينٌ وَابْنُ سَبِيلٍ انْقَطَعَتْ بِيَ الْحِبَالُ فِي سَفَرِي هَذَا , فَلَا بَلَاغَ بِيَ الْيَوْمَ إِلَّا بِاللَّهِ , ثُمَّ بِكَ , أَسْأَلُكَ بِالَّذِي رَدَّ عَلَيْكَ بَصَرَكَ شَاةً أَتَبَلَّغُ بِهَا فِي سَفَرِي , قَالَ : قَدْ كُنْتُ أَعْمَى فَرَدَّ اللَّهُ إِلَيَّ بَصَرِي وَفَقِيرًا , فَسَلْ مَا شِئْتَ , فَوَاللَّهِ لَا أَجْهَدُكَ الْيَوْمَ بِشَيْءٍ أَخَذْتُهُ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ , فَقَالَ : أَمْسِكْ مَالَكَ , فَإِنَّمَا ابْتُلِيتُمْ , فَقَدْ رَضِيَ عَنْكَ , وَسَخِطَ عَلَى صَاحِبَيْكَ . حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمُقْرِئُ ، حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ قَالَ : كَانَ ثَلَاثَةٌ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ , فَذَكَرَ مِثْلَهُ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ عُبَيْدَ بْنَ عُمَيْرٍ ، يَقُولُ : كَانَ ثَلَاثَةٌ : أَعْمَى , وَمُقْعَدٌ , وَآخَرُ بِهِ زَمَانَةٌ , قَدْ ذَكَرَ لَنَا عَمْرٌو فَنَسِيتُهَا , وَكَانُوا مُحْتَاجِينَ , فَأُعْطِيَ هَذَا بَقَرَةً , وَهَذَا شَاةً , وَذَكَرَ الْحَدِيثَ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ الْعُقَيْلِيُّ , رَحِمَهُ اللَّهُ : وَهَذَا أَصْلُ الْحَدِيثِ مِنْ كَلَامِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ , وَقَصَصُهُ كَانَ يَقُصُّ بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،