هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5429 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ , قَالَ : سَمِعْتُ أُسَامَةَ بْنَ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ , يَقُولُ : نَحْنُ قَوْمٌ مِنَ الْأَشْعَرِيِّينَ , وَلَكِنَّا لَا نُنْكِرُ مِنَّةَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ قَالَ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ , عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ , قَالَ : قُلْتُ لِسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ : أَخْبِرْنِي عَنْ أَسْلَمَ , مَوْلَى عُمَرَ , مِمَّنْ هُوَ ؟ قَالَ : حَبَشِيٌّ بِجَاوِيٌّ مِنْ بِجَاوَةَ قَالَ عُثْمَانُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ : وَكَذَلِكَ سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَسْلَمُ حَبَشِيٌّ بِجَاوِيٌّ أَخْبَرَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ , عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ , فِي حَدِيثٍ رَوَاهُ أَنَّ أَسْلَمَ , مَوْلَى عُمَرَ كَانَ يُكْنَى أَبَا زَيْدٍ , وَتُوُفِّيَ أَسْلَمُ مَوْلَى عُمَرَ بِالْمَدِينَةِ فِي خِلَافَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5429 أخبرنا محمد بن عمر , قال : سمعت أسامة بن زيد بن أسلم , يقول : نحن قوم من الأشعريين , ولكنا لا ننكر منة عمر بن الخطاب قال أخبرنا محمد بن عمر , قال : حدثنا أبو بكر بن عبد الله بن أبي سبرة , عن عثمان بن عبيد الله بن أبي رافع , قال : قلت لسعيد بن المسيب : أخبرني عن أسلم , مولى عمر , ممن هو ؟ قال : حبشي بجاوي من بجاوة قال عثمان بن عبيد الله : وكذلك سمعت أبي يقول : أسلم حبشي بجاوي أخبرنا معن بن عيسى , قال : أخبرنا هشام بن سعد , عن زيد بن أسلم , في حديث رواه أن أسلم , مولى عمر كان يكنى أبا زيد , وتوفي أسلم مولى عمر بالمدينة في خلافة عبد الملك بن مروان
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،