هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
429 أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ ، ثنا أَبِي ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْمُقْرِئُ ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ إِدْرِيسَ , قَالَ : قَالَ عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ : رَأَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ وَهْبٍ أَنَا وَأَبُو بَكْرٍ ، وَأَظُنُّهُ ذَكَرَ ابْنَ مَعِينٍ وَابْنَ الْمَدِينِيِّ ، رَأَيْنَاهُ عِنْدَ ابْنِ عُيَيْنَةَ وَيَقْرَأُ لَهُ عَلَى ابْنِ عُيَيْنَةَ ، وابْنِ وَهْبٍ يَنَامُ نَوْمًا حَسَنًا , وَصَاحِبُهُ يَقْرَأُ عَلَى ابْنِ عُيَيْنَةَ , وَابْنُ وَهْبٍ نَائِمٌ , قَالَ : فَقُلْتُ لِصَاحِبِهِ : أَنْتَ تَقْرَأُ وَصَاحِبُكَ نَائِمٌ , قَالَ : فَضَحِكَ ابْنُ عُيَيْنَةَ , قَالَ : فَتَرَكْنَا ابْنَ وَهْبٍ إِلَى يَوْمِنَا هَذَا , فَقُلْتُ لَهُ : لِذَا السَّبَبِ تَرَكْتُمُوهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ , وَتُرِيدُ أَكْثَرَ مِنْ ذَا ، وَهُوَ عِنْدَهُ لَا شَيْءَ , وَذَكَرَ أَنَّهُ كَانَ يُصَلِّي إِلَى جَنْبِنَا وَيَكُونُ مَعَنَا فِي مَوْضِعٍ فَمَا كَتَبْنَا عَنْهُ حَدِيثًا وَاحِدًا , قَالَ : وَذَكَرُوا أَنَّ هَذَا مِنْ أَحْسَنِ سَمَاعِهِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
429 أخبرنا عبيد الله بن عمر بن أحمد الواعظ ، ثنا أبي ، ثنا محمد بن أبي سعيد المقرئ ، ثنا الحسين بن إدريس , قال : قال عثمان بن أبي شيبة : رأيت عبد الله بن وهب أنا وأبو بكر ، وأظنه ذكر ابن معين وابن المديني ، رأيناه عند ابن عيينة ويقرأ له على ابن عيينة ، وابن وهب ينام نوما حسنا , وصاحبه يقرأ على ابن عيينة , وابن وهب نائم , قال : فقلت لصاحبه : أنت تقرأ وصاحبك نائم , قال : فضحك ابن عيينة , قال : فتركنا ابن وهب إلى يومنا هذا , فقلت له : لذا السبب تركتموه ؟ قال : نعم , وتريد أكثر من ذا ، وهو عنده لا شيء , وذكر أنه كان يصلي إلى جنبنا ويكون معنا في موضع فما كتبنا عنه حديثا واحدا , قال : وذكروا أن هذا من أحسن سماعه
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،