هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
103 أَخْبَرَنَا شَيْخِنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، فِي كِتَابِ الْمَنَاقِبِ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ أبنا الرَّبِيعُ أبنا الشَّافِعِيُّ أبنا الثِّقَةُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَابْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الْقَطْعُ فِي رُبْعِ دِينَارٍ فَصَاعِدًا قَالَ : وَبِهَذَا نَأْخُذُ ، هَذَا حَدِيثٌ أَوْرَدَهُ الشَّافِعِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي كِتَابِ اخْتِلَافِ الْعِرَاقِيِّينَ ، وَهُوَ عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ لَهُ مَسْمُوعٌ قَدْ رَوَاهُ عَنْهُ فِي كِتَابِ الْقَطْعِ فِي السَّرِقَةِ وَغَيْرِهِ ، وَإِنَّمَا رَوَاهُ عَنِ الثِّقَةِ عِنْدَهُ عَنِ الْعُمَرِيِّ غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ فِي إِسْنَادِهِ : عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ فَأَخْطَأَ شَيْخُنَا رَحِمَهُ اللَّهُ فِي النَّقْلِ ، فَقَالَ : عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، وَكِتَابُ اخْتِلَافِ الْعِرَاقِيِّينَ الَّذِي فِي أَيْدِي النَّاسِ يَشْهَدُ لِمَا قُلْتُ بِالصِّحَّةِ . وَقَدْ رَوَاهُ يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ الْأَيْلِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ وَعُمْرَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَرُوِيَ عَنْ هَمَّامٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، لَكِنْ مِنْ جِهَةِ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَإِنَّمَا هُوَ عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
103 أخبرنا شيخنا أبو عبد الله الحافظ ، في كتاب المناقب ، ثنا أبو العباس أبنا الربيع أبنا الشافعي أبنا الثقة عن عبد الله بن عمر ، وابن عيينة ، عن الزهري عن عروة عن عائشة ، رضي الله عنها : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : القطع في ربع دينار فصاعدا قال : وبهذا نأخذ ، هذا حديث أورده الشافعي رحمه الله في كتاب اختلاف العراقيين ، وهو عن ابن عيينة له مسموع قد رواه عنه في كتاب القطع في السرقة وغيره ، وإنما رواه عن الثقة عنده عن العمري غير أنه قال في إسناده : عن الزهري عن عمرة عن عائشة فأخطأ شيخنا رحمه الله في النقل ، فقال : عن عروة ، عن عائشة ، وكتاب اختلاف العراقيين الذي في أيدي الناس يشهد لما قلت بالصحة . وقد رواه يونس بن يزيد الأيلي ، عن الزهري ، عن عروة وعمرة ، عن عائشة رضي الله عنهما ، وروي عن همام ، عن قتادة ، عن الزهري ، عن عروة عن عائشة رضي الله عنها ، لكن من جهة سفيان بن عيينة ، عن الزهري ، وإنما هو عن عمرة عن عائشة رضي الله عنها ، والله أعلم بالصواب
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،