هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3489 حَدَّثَنَا بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ الضَّرِيرُ ، قَالَ : قَالَ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ : وَأَخْبَرَنِي عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ سَعِيدٍ أَخُو يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ : أَنَّ جَدَّهُ فَاتَتْهُ رَكْعَتَا الْفَجْرِ ، فَصَلَّى مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَاةَ الْغَدَاةِ ، فَلَمَّا قَضَى صَلَاتَهُ قَامَ ، فَصَلَّى الرَّكْعَتَيْنِ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ : مَا هَاتَانِ الرَّكْعَتَانِ ؟ قَالَ : لَمْ أَكُنْ صَلَّيْتُهُمَا قَبْلَ الْغَدَاةِ ، فَصَلَّيْتُهُمَا الْآنَ ، فَسَكَتَ عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَأَمَّا حَدِيثُ سَعْدِ بْنِ سَعِيدٍ ، وَإِنْ كَانَ سَعْدُ بْنُ سَعِيدٍ لَيْسَ عِنْدَ النَّاسِ كَوَاحِدٍ مِنْ أَخَوَيْهِ يَحْيَى وَعَبْدِ رَبِّهِ وَهُمْ يَتَكَلَّمُونَ فِي حَدِيثِهِ ، فَإِنَّهُ ذَكَرَهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ قَيْسٍ جَدِّهِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، فَإِنَّمَا حَدِيثُهُ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ وَأَمْثَالُهُ مِنَ التَّابِعِينَ ، لَا يُعْرَفُ لَهُ لِقَاءٌ لِأَحَدٍ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ : فَدَخَلَ هَذَا الْحَدِيثُ فِي الْأَحَادِيثِ الْمُنْقَطِعَةِ الَّتِي لَا يَحْتَجُّ أَهْلُ الْإِسْنَادِ بِمِثْلِهَا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3489 حدثنا بكار بن قتيبة ، حدثنا أبو عمر الضرير ، قال : قال حماد بن سلمة : وأخبرني عبد ربه بن سعيد أخو يحيى بن سعيد الأنصاري : أن جده فاتته ركعتا الفجر ، فصلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الغداة ، فلما قضى صلاته قام ، فصلى الركعتين ، فقال له رسول الله عليه السلام : ما هاتان الركعتان ؟ قال : لم أكن صليتهما قبل الغداة ، فصليتهما الآن ، فسكت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو جعفر : فأما حديث سعد بن سعيد ، وإن كان سعد بن سعيد ليس عند الناس كواحد من أخويه يحيى وعبد ربه وهم يتكلمون في حديثه ، فإنه ذكره عن محمد بن إبراهيم التيمي ، عن قيس جده ، ومحمد بن إبراهيم ، فإنما حديثه عن أبي سلمة وأمثاله من التابعين ، لا يعرف له لقاء لأحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أبو جعفر : فدخل هذا الحديث في الأحاديث المنقطعة التي لا يحتج أهل الإسناد بمثلها
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،