هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4209 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عِمْرَانَ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ مُرَّةَ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : بَيْنَمَا نَحْنُ فِي الْمَسْجِدِ إِذْ خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي يَدِهِ عَصَا وَقَنَا مُعَلَّقَةٌ فِي الْمَسْجِدِ , فِيهَا قِنْوُ حَشَفٍ فَقَالَ : لَوْ شَاءَ رَبُّ هَذَا الْقِنْوِ , لَتَصَدَّقَ بِأَطْيَبَ مِنْهُ , إِنَّ رَبَّ هَذِهِ الصَّدَقَةِ لَيَأْكُلُ الْحَشَفَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ فَقَالَ : أَمَا وَاللَّهِ , لَيَدَعَنَّهَا مُذَلَّلَةً أَرْبَعِينَ عَامًا لِلْعَوَافِي يَعْنِي : نَخْلَ الْمَدِينَةِ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي صَالِحُ بْنُ أَبِي عَرِيبٍ ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ الْحَضْرَمِيِّ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ فَهَذَا الْمَعْنَى , الَّذِي كَرِهَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا الصَّدَقَةَ بِالضَّبِّ , لَا لِأَنَّ أَكْلَهُ حَرَامٌ . وَقَدْ رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي إِبَاحَةِ أَكْلِهِ أَيْضًا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
4209 حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، قال : ثنا عبد الله بن عمران ، قال : ثنا عبد الحميد بن جعفر ، عن صالح ، عن ابن مرة ، عن عوف بن مالك ، رضي الله عنه , قال : بينما نحن في المسجد إذ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده عصا وقنا معلقة في المسجد , فيها قنو حشف فقال : لو شاء رب هذا القنو , لتصدق بأطيب منه , إن رب هذه الصدقة ليأكل الحشف يوم القيامة . ثم أقبل على الناس فقال : أما والله , ليدعنها مذللة أربعين عاما للعوافي يعني : نخل المدينة حدثنا يزيد بن سنان ، قال : ثنا أبو بكر الحنفي ، قال : ثنا عبد الحميد بن جعفر ، قال : حدثني صالح بن أبي عريب ، عن كثير بن مرة الحضرمي ، عن عوف بن مالك الأشجعي ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله فهذا المعنى , الذي كره رسول الله صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها الصدقة بالضب , لا لأن أكله حرام . وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في إباحة أكله أيضا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،